الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

الأسطورة مايكل جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين بشأن علامته التجارية

الأسطورة مايكل جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين بشأن علامته التجارية
خرج أسطورة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، مايكل جوردان، منتصراً في نهاية المطاف من نزاعه القضائي المرتبط بعلامته التجارية، وذلك بعد أن حكمت المحكمة العليا في الصين لصالحه، منهية معركة قانونية استمرت 8 أعوام مع شركة ملابس رياضية صينية استخدمت اسمه بشكل غير قانوني.

وتعتبر حقوق الملكية الفكرية من أبرز الخلافات الجوهرية في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ووقعت في يناير الماضي المرحلة الأولى من اتفاق تتعهد بموجبه بكين بتحسين حماية الملكية الفكرية.

وضمن روحية هذا الاتفاق، حظر القرار التاريخي الذي صدر في أواخر الشهر الماضي، على شركة "كياودان سبورتس"، ومقرها فوجيان، من استخدام الترجمة الصينية لاسم جوردان "كياو دان".


ويتمتع أسطورة شيكاغو بولز الفائز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين 6 مرات بين 1991 و1998، بشعبية ضخمة في الصين، البلد الذي يعشق كرة السلة.


وجاء قرار المحكمة العليا ليلغي حكمين سابقين صدرا لصالح الشركة الصينية، لكن مع ذلك، فإنه ما زال يسمح للشركة بالاستمرار في استخدام شعارها الشبيه بشعار "جامبان" الذي تستخدمه "نايكي" في ترويجها لماركة "آر جوردان" للأحذية الرياضية.

إلا أن السماح للشركة الصينية بالإبقاء على الشعار لم يحسم بعد، إذا أبقت المحكمة العليا الباب أمام إعادة المحاكمة بعدما أحالت القضية الى مكتب الملكية الفكرية في الصين.

وفي 2016، فاز جوردان بحقوق كتابة اسمه بأحرف صينية، لكن المحكمة العليا أيدت حق الشركة في استخدام علامتها التجارية "كياو دان" بالإنجليزية.