السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

الدعاوى القضائية خطر يتهدد البريميرليغ

الدعاوى القضائية خطر يتهدد البريميرليغ

الدعاوى القضائية خطر يتهدد البريميرليغ. (رويترز)

حذَّر رئيس نادي كريستال بالاس الإنجليزي ستيف باريش، اليوم الأحد، من أن الدوري الإنجليزي الممتاز قد يواجه مشكلات قضائية تطول لأعوام إذا لم يكتمل هذا الموسم بسبب تفشي جائحة كورونا.

وأعلن باريش دعمه لخطط «مشروع استئناف (الدوري)» بعدما أعرب ناديا: برايتون وويستهام المهددان بالهبوط عن مخاوف بشأن إجبار الفرق على خوض المباريات المتبقية في ملاعب محايدة.

يتعاون مسؤولو الدوري مع الحكومة لإيجاد طريقة آمنة للاعبين، كي يستأنفوا مرانهم الجماعي وخوض المباريات بحلول يونيو على أقرب تقدير.

لكنَّ موسمَي الدوريَّين: الفرنسي والهولندي أُوقفا بالفعل بأوامر من حكومتَي البلدين وسط مخاوف، إزاء الأوضاع في الملاعب الرياضية التي تساعد على تفشي عدوى كوفيد-19.

وفيما تُوِّج باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي، الأسبوع الماضي، رغم انتهاء منافسات الدوري رقم واحد في فرنسا قبل موعده، فإن أياكس لن يتوج باللقب الهولندي.

وقال باريش في عمود رأي نُشر، اليوم الأحد، على موقع «كريستال بالاس» الإلكتروني: «أريد أن أكمل البطولة لأسباب تتعلق بالنزاهة الرياضية.. أريد تتويج أبطال ليفربول، أريد أن أعطي كل نادٍ آخر فرصة جيدة لتحقيق أفضل مركز في الدوري، بالتأكيد لا أريد خوض مناقشات صعبة حول تقليص عدد النقاط وإبطالها ونقاط لكل مباراة، فتداعيات كل منها معقدة وقد تنطوي على دعاوى قضائية تستمر لأشهر، إن لم يكن لسنوات، لكن، نعم، إنها تتعلق جزئياً بالمال، وينبغي علينا جميعاً أن نهتم بالمال».

سلط باريش الضوء على «العديد من الصناعات الثانوية التي تمولها كرة القدم» خلال الدوري الممتاز، ومخاوف من خسارة أكثر من مليار جنيه استرليني بسبب الحملات الدعائية غير المكتملة جراء عدم الوفاء بالتزامات البث.

وقال باريش «لن يفوز أحد إذا نال الدوري الممتاز تمويلاً أقل.. كرة القدم واحدة من أكثر الصناعات المنتجة لأموال الضرائب في بريطانيا: نحن ندفع للاعبين الكثير، لكن 50% تعود مباشرة للخزانة العامة.. إننا ندفع إجمالاً 3.3 مليارات دولار كضرائب كل عام والدوري الإنجليزي الممتاز هو الذي يوفر التمويل لهرم كرة القدم ككل بشكل كبير».

ما يزال الإغلاق الوطني مفروضاً حتى الخميس المقبل في أنحاء بريطانيا التي شهدت وفاة ما يزيد عن 28 ألف شخص في غضون شهرين في المستشفيات ودور الرعاية وفي المجتمع بشكل عام، بعد أن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

جاء شرح باريش لـ«مشروع استئناف (الدوري)» فيما يواجه الدوري الإنجليزي الممتاز انتقادات حادة من أحد أشهر محللي كرة القدم.

غاري نيفيل نجم دفاع مانشستر يونايتد السابق الذي تحوَّل إلى محلل رياضي في شبكة «سكاي سبورتس» التلفزيونية الرياضية، قال إن الدوري الإنجليزي الممتاز يتحول إلى «كابوس» ويتخفى فزعاً حتى الموت من التحدث عن خططه بشكل كامل علانية.

الدوري لم يوفر أي مسؤول لإجراء مقابلات منذ تعليق المسابقة قبل نحو شهرين.

وقال نيفيل رداً على تغريدة باريش «أريد أن تستأنف كرة القدم، أريد أيضاً أن أفهم التعقيدات.. لا أحد يريد أن يكون مسؤولاً عن هذه، فقط في حالة حدوث ما لا يمكن تصوره. سأحترمهم أكثر إذا قالوا، نحن نقبل زيادة المخاطر الصحية، لكنها مخاطرة نحن مستعدون لخوضها.. لن يفعلوا، فهم مرعوبون».

الدوري الإسباني كان يتحدث عن خططه بشكل أكبر، قبيل استئناف اللاعبين التدريب بشكل فردي في مرافق الأندية يوم الاثنين مع الالتزام بسلسلة من تدابير السلامة التي تم فرضها مسبقاً من الدوري والسلطات المحلية، بما في ذلك الخضوع لاختبار كوفيد-19 بشكل منتظم.

إيطاليا بها المزيد من التشكك، إذ سمحت الحكومة للاعبين في أقاليم تضم 8 فحسب من نوادي دوري الدرجة الأولى باستئناف التدريب الفردي، اعتباراً من الاثنين.

وبينما ستظل الدوريات متوقفة في إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا حتى يونيو على أقرب تقدير، فإن دوري الدرجة الأولى الألماني «بوندسليغا» يأمل في معاودة النشاط هذا الشهر.

لكن خطط بوندسليغا تراجعت بسبب 3 إصابات بفيروس كورونا في نادي كولن، بينها إصابتان للاعبين.

شدد كولن على عدم الحاجة لإخضاع باقي الفريق وطاقم التدريب للحجر الصحي.

وقال طبيب الفريق بول كلاين «الشرط الأساسي لهذا بالطبع الآن بعد أن شرعنا في الاختبارات، هو أن نواصل إجراءها بشكل مستمر، ومن ثم نضمن أن يشارك في التدريب من تظهر نتائج اختباراتهم سلبية».

وقال نادي كولن، اليوم الأحد، إن اللاعبين لن يستأنفوا التدريب إلا بعد إجراء اختبارين لكوفيد- 19 تظهر نتائجهما سلبية.