الأربعاء - 08 يوليو 2020
الأربعاء - 08 يوليو 2020
No Image

دوري الهوكي أول بطولة كبرى في الولايات المتحدة تؤكد استئناف الموسم

بات دوري الهوكي «أن أيتش أل»، أول بطولة محترفة كبرى في الولايات المتحدة تؤكد استئناف الموسم الذي توقف قبل شهرين ونصف، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن من دون تحديد موعد أو مكان للعودة.

وكان دوري كرة السلة للمحترفين أول بطولة كبرى في الولايات المتحدة تعلق الموسم في 11 مارس، بعدما تبين إصابة لاعب ارتكاز يوتا جاز الفرنسي رودي غوبير بفيروس (كوفيد-19)، ثم أعلنت الدوريات الأخرى في اليوم التالي الأمر ذاته.

وبعد شهرين ونصف من التوقف، أكدت رابطة دوري الهوكي، الثلاثاء، رسمياً، أنها ستستأنف الموسم والانتقال مباشرة إلى الأدوار الإقصائية «بلاي أوف»، مع رفع عدد الفرق المشاركة في هذه الأدوار إلى 24، على أن تقام المباريات خلف أبواب موصدة في مدينتين.

وفي فيديو نشر الثلاثاء، أكد مفوض رابطة «أن أيتش أل» غاري بتمان، استئناف البطولة، لكن على المشجعين الانتظار بعض الشيء لمعرفة موعد ومكان العودة بعد الحصول على الضوء الأخضر من السلطات، في حين أن المعسكرات التدريبية لن تفتح رسمياً قبل الأول من يوليو على أقل تقدير، بحسب ما أفاد.

وقال بتمان إن 10 مدن مرشحة لاستضافة الأدوار الإقصائية، بينها 7 أمريكية هي شيكاغو، وكولومبوس، ودالاس، ولوس أنجلوس، ولاس فيغاس، ومينيابوليس وبيتسبرغ، إضافة إلى 3 كندية هي تورونتو وفانكوفر وإدمونتون (يشارك 7 أندية كندية في البطولة من أصل 31).

وكشف بتمان أن رابطة الدوري وضعت قائمة طويلة من المدن المرشحة، من أجل الحفاظ على مرونة في الجدول الزمني، موضحاً «لم نرد أن نجد أنفسنا محجوزين. لا نريد أن نذهب إلى مكان يوجد فيه الكثير من (كوفيد-19)، أو لا نريد الذهاب إلى مكان لا يمكننا فيه إجراء الاختبار الذي نحن بحاجة إليه» من أجل التأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا.

وأفاد بأنه «ستكون هناك اختبارات مكثفة. يجب أن تكون متاحة على نطاق واسع دون عرقلة الاحتياجات المحلية»، كاشفاً بأن رابطة الدوري والفرق ستتحمل معاً كلفة اختبارات (كوفيد-19) التي ستبلغ نحو 30 ألف فحص مخصص للاعبين، والطواقم ومسؤولين آخرين.

وأشار إلى أنه «وفقاً لخبراء الصحة لدينا، عندما نمضي قدماً خلال الصيف، سيكون هذا العدد ضئيلاً نسبياً مقارنة بعدد الاختبارات التي ستكون متاحة» في البلاد.

وخلال الأدوار الإقصائية، لا يمكن للأندية إرسال أكثر من 50 شخصاً إلى الملاعب، على أن يتم تخفيض هذا العدد أثناء المباريات.

عقبة الحدود

وعلى الرغم من أن 3 مدن كندية في السباق على الاستضافة، قال بتمان للصحفيين في وقت لاحق إنه ما لم ترفع كندا قواعد الحجر الإلزامي لمدة 14 يوماً، فإن المباريات لن تقام هناك، مضيفاً: «لسنا بحاجة إلى اتخاذ قرار اليوم. ربما سنحتاج إلى اتخاذ القرار في غضون 3 إلى 4 أسابيع، وحينها سنكون قادرين على تقييم أفضل لوضع (كوفيد-19) في مكان معين».

وأكد بتمان ما ذكرته وسائل الإعلام في وقت سابق، بأن الأدوار الإقصائية ستبدأ بصيغة التأهل إلى الدور التالي للفريق الذي يسبق منافسه للفوز بـ3 من أصل 5 مباريات، لكن في نهائي البطولة (كأس ستانلي) ستحدد هوية البطل بالصيغة التقليدية، على أساس الفريق الذي يسبق منافسه للفوز بـ4 من أصل 7 مباريات.

وقال: «نتوقع اللعب في أواخر الصيف وبداية الخريف».

بموجب الجدول الزمني المقترح، قال بتمان إنه سيتم اختيار أفضل 12 فريقاً في كل من المنطقتين الشرقية والغربية حسب النسبة المئوية للنقاط حين خاض الدوري مبارياته الأخيرة في 11 مارس، ما يعني أن الموسم المنتظم انتهى رسمياً عند هذا التاريخ.

وسيتنافس أول 4 فرق من كل منطقة ضمن دورة مصغرة، ستحدد نتائجها الترتيب النهائي من أجل الدور الأول من الـ«بلاي أوف». الفرق المعنية في الشرق هي بوسطن بروين، تامبا باي لايتنينغ، واشنطن كابيتالز وفيلادلفيا فلايرز، في حين أن الفرق الأربع المعنية في الغرب هي سانت لويس بلوز حامل اللقب، كولورادو أفالانش، فيغاس غولدن نايتس ودالاس ستارز.

أما بالنسبة للفرق التي تحتل المراكز من الخمسة الى 12 في كل من المنطقتين، فستخوض الدور الأول على أن يتأهل الى الدور التالي المنافس الذي يفوز بـ3 من أصل 5 مباريات.

وستكون مواجهات الفرق المعنية في المنطقة الشرقية بين بيتسبرغ (5) ومونتريال (12)، كارولينا (6) ونيويورك رينجرز (11)، نيويورك أيلاندرز (7) وفلوريدا (10)، تورونتو (8)) وكولومبوس (9).

أما المواجهات بين الفرق المعنية في الغرب، فستجمع إدمونتون (5) بشيكاغو (12)، ناشفيل (6) بأريزونا (11)، فانكوفر (7) بمينيسوتا (10)، كالغاري (8) بمقابل وينيبيغ (9).

وفي حين أن اللاعبين ورابطة الدوري قد اتفقوا على الصيغة، فإن رابطة اللاعبين لم توافق رسمياً على أي عودة فعلية لإنهاء الموسم.

في الوقت الحالي، لا يزال اللاعبون في المرحلة الأولى من خطة العودة، أي في الحجر المنزلي، ثم «يدخلون المرحلة الثانية في أوائل يونيو» بحسب بتمان، وهذا يعني أنه يمكنهم العودة إلى ملاعب فرقهم لخوض التمارين في مجموعات صغيرة.

ولن تكون المرحلة الثالثة «قبل الأول من يوليو»، حيث سيجتمع اللاعبون في معسكرات تدريبية مغلقة لمدة 3 أسابيع، تمهيداً لتطبيق المرحلة الرابعة، أي استئناف الموسم.

وهذا الهدف مشترك بين الهوكي ودوري كرة السلة للمحترفين «أن بي أيه» ودوري كرة القدم «أم أل أس» اللذين يرغبان أيضا في استئناف الموسم هذا الصيف، مع فلوريدا كموقع محتمل للقيام بذلك.

ومع إبقاء دوري كرة القدم الأمريكية «أن أف أل» على العاشر من سبتمبر كموعد لانطلاق الموسم الجديد، تأمل رابطة دوري البيسبول «أم أل بي» استئناف الموسم الذي توقف في منتصفه، في أوائل يوليو، لكن عليها أولاً أن تحل مشكلة خطة خفض الرواتب التي لم تعجب اللاعبون على الإطلاق.

#بلا_حدود