الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تطبيق في اليابان يتيح للجمهور التشجيع والاستهجان عن بُعد

تطبيق في اليابان يتيح للجمهور التشجيع والاستهجان عن بُعد
سيكون بإمكان الفرق اليابانية الاعتماد على المشجعين حتى في ظل اللعب خلف أبواب موصدة بسبب فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تطبيق جديد للهواتف الذكية يُتيحُ إرسال هتافات تشجيعية أو استهجانية عبر مكبرات الصوت في الملعب.

وقالت الشركة اليابانية "ياماها" المصنعة للآلات الموسيقية إن نظام الهتاف عن بُعد سيتيح للمستخدمين النقر على الأزرار الموجودة في التطبيق لإرسال هتافات التشجيع أو الاستهجان عبر عشرات مكبرات الصوت الموضوعة داخل الملعب.

ويمكن لمنظمي الأحداث أن يضبطوا مسبقاً أنواعاً مختلفة من الهتافات التشجيعية أو الاستهجانية، وتغيير مستويات الشدة اعتماداً على عدد المستخدمين الذين يضغطون على أزرارهم.


وحتى عندما يُسمح للجمهور بالحضور إلى الملاعب، سيكون بإمكان المشجعين استخدام التطبيق لتجنب انتقال عدوى فيروس "كوفيد-19" عبر الرذاذ الناجم عن الصراخ.


ويستطيع المشجعون اختيار أي جانب من الملعب لإرسال هتافاتهم التشجيعية أو الاستهجانية، ويمكنهم الانضمام عن بُعد إلى الهتافات.

وكان من المفترض أن تطلق "ياماها" هذا التطبيق في الخريف، لكنها سرعت في تطويره ليكون جاهزاً اعتباراً من الشهر المقبل بعد أن تسبب فيروس "كوفيد-19" بإلغاء الأحداث الرياضية أو خوضها من دون مشجعين.

وقالت "ياماها" إن الاختبار الأخير للنظام في ملعب يتسع لـ 51 ألف مشجع، أنتج صوتاً مشابهاً لصوت الجمهور بعدما نشرت 58 مكبراً للصوت في ملعب "إيكوبا ستاديوم" في حدثت دعت إليه مسؤولين من فريقي كرة القدم جوبيلو إيواتا وشيميزو إس بالس لإرسال هتافاتهم التشجيعية والاستهجانية عن بُعد.

وفي بيان صادر عن "ياماها"، رأت هيرومي ياناغيهارا، المسؤولة عن استراتيجية الأعمال في جوبيلو، أن "النظام سيشجع اللاعبين الموجودين في الملعب من خلال جعلهم يشعرون بأن المشجعين والمؤيدين قريبون".

وتوقف الدوري الياباني لكرة القدم في فبراير الماضي بعد مرحلة واحدة فقط على انطلاقه، وهناك توجه لاستئنافه في أواخر يونيو أو أوائل يوليو بحسب وسائل الإعلام المحلية، على أن تقام المباريات من دون جمهور، أقله في المراحل الأولى بعد العودة.