الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أفضل 5 معارين في الدوريات الأوروبية هذا الموسم

أفضل 5 معارين في الدوريات الأوروبية هذا الموسم

أشرف حكيمي.

بدأت الأندية الأوروبية الكبرى بالتفكير في عقد صفقات تبادلية أو ضم لاعبين على سبيل الإعارة في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، في ظل صعوبة شراء لاعبين بسبب التأثير الاقتصادي الناتج عن جائحة فيروس كورونا.



وشهد سوق الانتقالات الصيفية الماضية العديد من التعاقدات على سبيل الإعارة، أبرزها انتقال فيليب كوتينيو لصفوف بايرن ميونيخ قادماً من برشلونة، بينما تعاقد إنتر ميلان مع التشيلي اليكسيس سانشيز قادماً من مانشستر يونايتد، لكن تلك التعاقدات لم تحقق الكثير من النجاحات في الموسم الجاري.



ونلقي في المساحة التالية نظرة على أفضل التعاقدات التي حدثت على مستوى الإعارة في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، والتي ظهرت بشكل مميز في الموسم الحالي:

5ـ كريس سمولينغ



وافق نادي مانشستر يونايتد على إعارة قلب دفاعه الإنجليزي كريس سمولينغ لصفوف روما في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، وذلك بعدما تحول اللاعب لخارج حسابات المدرب أولي غونار سولشاير، الذي يحول بصفة أساسية على الثنائي فيل جونز وهاري ماغواير في قلب الدفاع.



ونجح سمولينغ في الرد على سولشاير بتقديم مستويات رائعة مع روما، وصُنف كأحد أبرز قلوب الدفاع في الكالتشيو هذا الموسم، ما دفع المدرب غاريث ساوثغيت لاستدعاء اللاعب لصفوف منتخب الأسود الثلاثة.



سمولينغ، 30 عاماً لعب 21 لقاءً في الكالتشيو هذا الموسم، وسجل هدفين، ما سيدفع روما للتحرك من أجل شراء عقد اللاعب في الصيف الجاري.

4 ـ ماورو إيكاردي



لم يتوقع عشاق باريس سان جيرمان تحول الهداف التاريخي للنادي ايدينسون كافاني لمقاعد البدلاء مع وصول الأرجنتيني ماورو إيكاردي من صفوف إنتر ميلان على سبيل الإعارة، مع خيار شراء مقابل 70 مليون يورو.



إيكاردي سرعان ما كسب قلوب عشاق النادي الباريسي ليصبح بجانب مبابي ونيمار مثلث مرعب في خط هجوم فريق المدرب توماس توخيل.



وتمكن إيكاردي من تسجيل 20 هدفاً هذا الموسم ليقود فريقه لتحقيق لقب الدوري الفرنسي عقب الإعلان عن عدم استكمال المسابقة، كما قاد باريس سان جيرمان للتأهل لدور الثمانية من دوري الأبطال الأوروبي.



يذكر أن باريس سان جيرمان توصل لاتفاق مع إنتر ميلان لتحويل إعارة اللاعب لشراء مقابل 60 مليون يورو.

3 ـ دين هيندرسون



منذ عام فقط كان الحارس دين هيندرسون مجرد لاعب تم تصعيده للفريق الأول في مانشستر يونايتد، لكنه في الوقت الحالي أصبح مرشحاً لحراسة عرين منتخب إنجلترا في كأس الأمم الأوروبية المقبلة.



الحارس المعار لصفوف شيفيلد يصنف كأبرز حراس البريميرليغ في الموسم الحالي، بعدما نجح في الحفاظ على مرماه في 10 مباريات، وساهم في تواجد الفريق في المركز السابع، حيث لعب 27 لقاءً.



الأمر المثير أن هيندرسون أكد رغبته في المشاركة بصفة أساسية، وهو ما سيجعل يونايتد في حيرة بين عودة هيدرسون 23 عاماً، والتفكير في رحيل دافيد دي خيا أو الإطاحة بحارسه الإسباني.

2 ـ مارتين أوديغارد



جوهرة جديدة يمتلكها ريال مدريد وهو الشاب النرويجي أوديغارد، مايسترو الوسط والخليفة المستقبلي للاعب الكرواتي لوكا مودريتش في وسط الفريق.



أوديغارد هو موسيقار ريال سوسيداد في الموسم الحالي، واللاعب الذي قاد الفريق للتأهل لنهائي كأس ملك إسبانيا والتواجد في المركز الرابع في جدول ترتيب الدوري الإسباني.

اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً يلعب في صفوف الفريق الباسكي لموسمين على سبيل الإعارة حتى يونيو 2021، لكن ريال مدريد يخطط لعودته في صيف 2020 بسبب تألقه الكبير مع فريقه الحالي.



النرويجي لعب 23 لقاءً في الليغا هذا الموسم، وسجل 4 أهداف، وصنع 5.

1 ـ أشرف حكيمي



يقضي الظهير الأيسر الدولي المغربي أشرف حكيمي موسمه الثاني والأخير على سبيل الإعارة مع بوروسيا دورتموند قادماً من صفوف ريال مدريد، لكن يبدو أن النادي الأبيض العاصمي لن يوافق على فكرة إعارته أو رحيله عن الفريق عقب انتهاء الموسم الحالي.



حكيمي يتمتع بتنوع استعماله بين ظهير أيمن أو أيسر، وتم تصنيفه كأبرز الأظهرة الشباب في العالم في الوقت الحالي، خاصة مع تطور أداء اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً بشكل كبير في الموسم الحالي.



اللاعب المغربي الدولي لعب 28 لقاءً في البوندسليغا هذا الموسم، وسجل 4 أهداف، وصنع 10، بينما في دوري الأبطال الأوروبي لعب 8 مباريات، وسجل 4 أهداف.