الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

القضاء السويسري يغلق تحقيقاً لـ«فيفا» يستهدف بلاتر

القضاء السويسري يغلق تحقيقاً لـ«فيفا» يستهدف بلاتر

بلاتر.

أعلن الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الثلاثاء أن قضاء بلاده أغلق تحقيقاً بحقه من الهيئة الكروية العالمية بخصوص منحه عقداً لحقوق البث التلفزيوني عام 2005.

وأكد بلاتر (84 عاماً) لوكالة فرانس برس، خبراً نشرته صحيفة «لوموند» الفرنسية، موضحاً: «أُبلغت رسمياً اليوم (الثلاثاء) أن مكتب المدعي العام في الاتحاد السويسري قرر، بموجب أمر رفع مؤرخاً بـ22 مايو، إغلاق التحقيق في عقد حقوق البث التلفزيوني».

وأكد فيفا في رده على سؤال لفرانس برس بخصوص هذا القرار، أنه لم يتلق حتى الآن «أي إشعار رسمي بمثل هذا القرار من قبل الوزارة السويسرية».

وأضاف «فيفا سيدرس جميع الخيارات الشرعية كي يضمن محاسبة جميع الأشخاص المسؤولين».

وأوضح بلاتر «هذا الإعلان شيء جيد بالفعل، خصوصاً وأنه جاء بعد 5 سنوات بالضبط من قراري التخلي عن رئاسة فيفا».

وكما كشفت صحيفتا «لو موند» و«سودويتشه تشيتونغ» الألمانية في العاشر من أبريل الماضي، فإن العدالة السويسرية أقفلت أحد تحقيقين تم فتحهما عام 2015 ضد بلاتر بتهمة «الشك في الإدارة غير العادلة وسوء الائتمان».

وأمام فيفا 10 أيام لاستئناف قرار مكتب المدعي العام في الاتحاد السويسري أمام المحكمة الجنائية الفيدرالية في بيلينزون.

في نهاية أبريل الماضي، أظهر تقرير للشرطة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أن الشكوك «راسخة» حول سوء تصرف وسوء أمانة لبلاتر، بشأن صفقة منح حقوق بث تلفزيوني مثيرة للجدل إلى الاتحاد الكاريبي لكرة القدم، رغم أن قرار مكتب المدعي العام السويسري بإغلاق أحد التحقيقين كان معروفاً سلفاً.

وأشار تقرير الشرطة إلى أن شبهات القضاء كانت تتمحور حول توقيع بلاتر «عقداً لا يصب في صالح فيفا» مع الاتحاد الكاريبي الذي كان برئاسة الترينيدادي جاك وارنر، الموقوف مدى الحياة من الاتحاد الدولي والمتهم من القضاء الأمريكي.