السبت - 13 يوليو 2024
السبت - 13 يوليو 2024

بايرن ميونيخ يهزم ليفركوزن في عقر داره ويواصل التقدم نحو منصة التتويج بالبوندسليغا

بايرن ميونيخ يهزم ليفركوزن في عقر داره ويواصل التقدم نحو منصة التتويج 
بالبوندسليغا

واصل بايرن ميونيخ تقدمه نحو التتويج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) للموسم الثامن على التوالي وتغلب على مضيفه باير ليفركوزن 4 ـ 2 اليوم السبت في المرحلة الـ30 من المسابقة.

وفي مباريات أخرى جرت اليوم بالمرحلة نفسها، تغلب ماينز على مضيفه آينتراخت فرانكفورت 2 ـ صفر وتعادل لايبزغ مع ضيفه بادربورن 1 ـ 1 وهوفنهايم مع مضيفه فورتونا دوسلدورف 2 ـ 2.

وافتتح باير ليفركوزن التسجيل عن طريق لوكاس نيكولاس ألاريو في الدقيقة التاسعة ثم رد بايرن ميونيخ بـ3 أهداف سجلها كينغسلي كومان وليون جوريتسكا وسيرج جنابري في الدقائق 27 و42 و45.

وفي الشوط الثاني، أضاف روبرت ليفاندوفسكي الهدف الرابع لبايرن ميونيخ في الدقيقة 66 ثم اختتم البديل فلوريان ريتشارد فيرتز التسجيل بالهدف الثاني لليفركوزن في الدقيقة 89.

ورفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 70 نقطة في الصدارة بفارق 10 نقاط أمام بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني، والذي يستضيف هيرتا برلين اليوم، بينما تجمد رصيد باير ليفركوزن عند 56 نقطة في المركز الخامس.

وبات بايرن ميونيخ بحاجة إلى 6 نقاط فقط خلال المباريات الأربع المتبقية، بغض النظر عن نتائج منافسيه، ليحسم لقب البوندسليغا للمرة الـ30 في تاريخه.

وسيفتقد بايرن ميونيخ في مباراته أمام بوروسيا مونشنغلادباخ يوم السبت المقبل جهود النجمين توماس مولر وروبرت ليفاندوفسكي، بسبب الإيقاف لتراكم البطاقات.

وثأر بايرن ميونيخ اليوم لهزيمتيه في مباراتيه الماضيتين أمام ليفركوزن، حيث خسر أمامه 1 ـ 3 في جولة الإياب بالبوندسليغا في الموسم الماضي ثم خسر أمامه 1 ـ 2 في جولة الذهاب هذا الموسم على ملعب «أليانز أرينا».

وكانت الهزيمة أمام ليفركوزن في نوفمبر الماضي، هي الأولى لبايرن تحت قيادة مديره الفني الحالي هانزي فليك، الذي قاد الفريق اليوم للانتصار الـ23 خلال 26 مباراة رسمية.

وافتقد باير ليفركوزن في مباراة اليوم جهود النجم الشاب كاي هافيرتز، المرشح للانتقال إلى بايرن ميونيخ، بسبب مشكلة عضلية.

وقد أعلن ليفركوزن غياب اللاعب عن المباراة قبل انطلاقها بوقت قصير وحل مكانه لوكاس ألاريو.

وعلى ملعب «باي أرينا» معقل فريق باير ليفركوزن، بدأت المباراة بمحاولات من بايرن ميونيخ لفرض أسلوبه في اللعب، لكن باير ليفركوزن سرعان ما دخل في أجواء اللقاء وكثف تركيزه على إفساد التناغم بين عناصر بايرن عبر قطع التمريرات خلال الدقائق الأولى.

وفي الدقيقة التاسعة، افتتح باير ليفركوزن التسجيل، حيث تلقى ألاريو طولية من جوليان باومجارتلينجر وتوغل إلى داخل منطقة الجزاء وأسكن الكرة في الشباك، وأشار الحكم في البداية إلى عدم احتساب الهدف بداعي التسلل، لكن بعد اللجوء لنظام حكم الفيديو المساعد (فار)، أعلن عدم وجود تسلل واحتساب الهدف معلناً تقدم ليفركوزن 1 ـ صفر.

وتعززت ثقة باير ليفركوزن بشكل واضح وكاد يستغل هفوة دفاعية أخرى في إضافة الهدف الثاني لكنه أضاع الفرصة، بينما غاب التركيز عن لاعبي بايرن لدقائق ووجد الفريق البافاري صعوبة في فرض سيطرته.

وكاد بايرن ميونيخ يهز الشباك في الدقيقة 24 إثر محاولة خطيرة شارك فيها ليفاندوفسكي وكينغسلي كومان، لكن الحارس لوكاس هراديكي تصدى للكرة ببراعة، كما أشار الحكم إلى وجود تسلل.

وفي الدقيقة 27، أدرك بايرن ميونيخ التعادل إثر هجمة مرتدة سريعة، حيث أرسل ليون جوريتسكا طولية رائعة، وانطلق كومان ببراعة حتى أصبح في مواجهة الحارس ثم سدد الكرة بمهارة إلى داخل الشباك معلناً تعادل بايرن ميونيخ.

بعدها تفوق بايرن ميونيخ نسبياً في الاستحواذ وقدم أكثر من محاولة هجومية لكنها افتقدت الخطورة الكافية.

وكاد ليفركوزن أن يتقدم إثر هجمة خطيرة في الدقيقة 38 انتهت بتسديدة صاروخية من موسى ديابي لكن الحارس مانويل نوير تصدى للكرة بثبات.

وفي الدقيقة 42، تقدم بايرن ميونيخ عن طريق جوريتسكا، حيث تلقى عرضية من مولر وراوغ الدفاع ببراعة ثم سدد كرة قوية بقدمه اليسرى من حدود منطقة الجزاء ارتطمت بيد الحارس في طريقها إلى داخل الشباك معلنة تقدم بايرن 2 ـ 1.

وكاد سيرج جنابري أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 44 عندما توغل إلى داخل منطقة الجزاء لينفرد بالحارس، لكن سدد كرة تصدى لها الحارس بصعوبة لينقذ الشباك من هدف محقق.

وبعدها بثوانٍ، سجل جنابري الهدف الثالث لبايرن، حيث تلقى طولية لدى انطلاقه نحو منطقة الجزاء وسدد كرة ساقطة (لوب) رائعة مرت فوق الحارس المتقدم وسكنت الشباك معلنة تقدم بايرن ميونيخ 3 ـ 1.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى مدرب باير ليفركوزن 3 تغييرات دفعة واحدة، حيث أشرك فلوريان ريتشارد فيرتز وكريم ديميرباي وويندل بورجيس بدلاً من كريم بلعربي وليون بايلي وناديم أميري.

وبدأ الشوط الثاني بحماس هجومي من الجانبين وأهدر ليفركوزن فرصة مبكرة كما ضاعت فرصة ثمينة على بايرن في الدقيقة 50 إثر هجمة مرتدة سريعة لكنها انتهت بكرة سددها مولر بجوار القائم.

وتطور أداء باير ليفركوزن خلال الشوط الثاني لكن بايرن ميونيخ واصل تفوقه النسبي في الاستحواذ، رغم تراجع حدته الهجومية لدقائق.

وفي الدقيقة 62، أنقذ حارس مرمى باير ليفركوزن شباكه من كرة خطيرة حيث تلقى كيميتش الكرة من ضربة ركنية ووجهها برأسه لكن الحارس تصدى لها ببراعة.

وأجرى مدرب ليفركوزن التغيير الرابع في صفوف الفريق في الدقيقة 63 حيث أشرك باولينيو بدلاً من جوليان باومجارتلينجر.

وأهدر جنابري فرصة أخرى لبايرن في الدقيقة 64، حيث تلقى عرضية في غياب الرقابة الدفاعية عنها لكنه سدد الكرة بدون تركيز لتمر فوق العارضة.

وأضاف ليفاندوفسكي الهدف الرابع لبايرن في الدقيقة 66، حيث ارتقى لكرة عالية وسددها برأسه ببراعة إلى داخل الشباك معلنا تقدم بايرن 4 ـ 1.

وأجرى هانزي فليك المدير الفني لبايرن ميونيخ تبديله الأول في صفوف الفريق في الدقيقة 66 حيث أشرك إيفان بيريسيتش بدلاً من كومان، ثم أجرى التبديلين الثاني والثالث في الدقيقة 74 بإشراك خافيير مارتينيز وتياغو ألكانترا بدلاً من جوريتسكا وجنابري.

بينما أجرى مدرب ليفركوزن تغييره الخامس في الدقيقة 76، حيث أشرك كيفن فولاند بدلاً من ألاريو.

وأهدر ديابي فرصة أخرى لباير ليفركوزن في الدقيقة 78 حيث انطلق وتوغل إلى داخل منطقة الجزاء وكان بإمكانه التمرير أمام المرمى لكنه فضل التسديد ونجح نوير في التصدي للكرة.

بعدها تراجع النشاط الهجومي لبايرن ميونيخ بشكل كبير، حيث بدا قانعاً بالرباعية، وكثف تركيزه على الجانب الدفاعي ليحبط أكثر من محاولة جادة من جانب ليفركوزن.

وفي الدقيقة 89، أضاف ليفركوزن الهدف الثاني، حيث شن هجمة خطيرة شارك فيها البديلان باولينيو وفولاند ثم تلقى البديل الآخر فيرتز تمريرة عرضية ليهيئ الكرة لنفسه ثم يسدد كرة رائعة في الزاوية البعيد من شباك نوير، ولم تسفر الدقائق المتبقية من المباراة عن جديد لتنتهي بفوز بايرن ميونيخ 4 ـ 2.

وأهدر لايبزغ فرصة لانتزاع المركز الثاني، ولو لساعات قليلة، بعدما تعادل على ملعبه أمام بادربورن 1 ـ 1، حيث رفع لايبزغ رصيده إلى 59 نقطة في المركز الثالث مقابل 20 نقطة لبادربورن في المركز الـ18 الأخير.

وكادت المباراة تنتهي بفوز لايبزغ بهدف سجله باتريك ستشيك في الدقيقة 27، لكن بادربورن خطف هدف التعادل في الثواني الأخيرة من المباراة عن طريق كريستيان ستروديك.

ولعب لايبزغ الشوط الثاني بأكمله بـ10 لاعبين فقط، حيث طرد دايوت أوباميكانو من صفوف الفريق في الدقيقة 43.

كذلك أفلت فورتونا دوسلدورف من الهزيمة على ملعبه أمام هوفنهايم وتعادل معه 2 ـ 2 ليرفع الأول رصيده إلى 28 نقطة في المركز الـ16 مقابل 43 نقطة لهوفنهايم في المركز السادس.

وتقدم دوسلدورف بهدف سجله روين هينينغز في الدقيقة الخامسة ثم رد هوفنهايم بهدفين سجلهما مؤنس دبور وستيفن زوبير في الدقيقتين 16 و61 قبل أن يدرك هينينغز التعادل لدوسلدورف في الدقيقة 76.

وعانى هوفنهايم من النقص العددي في صفوفه بعد طرد بينيامين هوبنه في الدقيقة التاسعة.

وتغلب ماينز على مضيفه آينتراخت فرانكفورت 2 ـ صفر ليرفع ماينز رصيده إلى 31 نقطة في المركز الـ15 ويعزز آماله في تفادي الهبوط، بينما تجمد رصيد آينتراخت عند 35 نقطة في المركز الـ11.

وافتتح موسى نياخات التسجيل لماينز قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول ثم أضاف بيير كوندي الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 77.