السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

برشلونة ورحلة القضاء على ميسي

برشلونة ورحلة القضاء على ميسي

تدريبات برشلونة. (صحيفة سبورت الإسبانية)

لعبة إنقاذ الكارثة، هكذا هو حال كيكي سيتيين وزين الدين زيدان عند عودة الليغا مع خوض مباراة كل 72 ساعة تقريباً، من يمتلك القدرة على المداورة والتناوب والحفاظ على لاعبيه من الناحية البدنية هو من سوف يربح اللعبة، وحينها سوف يعتلي جدول ترتيب الليغا بنهاية المطاف.

من المؤكد أن الإرهاق سوف يصل في وقت ما والمشاكل البدنية والإصابات أمور منتظرة ومتوقعة في أي توقيت مثلما هدف مع فرينكي دي يونغ وسيرجي روبيرتو في برشلونة وناتشو فيرنانديز ولوكاس فاسكيز ولوكا يوفيتش في ريال مدريد.

زيدان والنجاح في المداورة

نجح زيدان في إيجاد لاعبين في كل مركز، أراح ميندي بالتناوب مع مارسيلو كما أشرك الفرنسي في مركز الظهير الأيمن لإراحة كارفخال كما نال راموس الراحة من خلال مشاركة ميليتاو وأمام مايوركا حصل كروس على الراحة وكذلك كاسميرو ولم يلعب فالفيردي في التشكيلة الأساسية ضد إيبار.

خط الهجوم كذلك شهد تناوباً كبيراً بين هازارد وفينيسيوس وخاميس وإيسكو وبنزيمة وماريانو دياز وبيل ورودريغو وإبراهيم دياز ولكن الفرنسي رافائيل فاران هو الوحيد الذي لم يحصل على الراحة الكافية وإن كان اللاعب بعمر 27 عاماً يمكنه أن يحافظ على لياقته البدنية لفترة أطول.

المؤكد أن غياب ناتشو للإصابة وعدم الثقة في قدرات ميليتاو هو ما تسبب في ما يحدث من خلال عدم إراحة فاران بالشكل المناسب في الفترة الماضية لكن زيدان عليه أن يختار الوقت المناسب لإراحته قبل الندم.

رحلة القضاء على ميسي

بعمر 33 عاماً لعب ليونيل ميسي 4 مباريات توالياً دون أن يحصل على الراحة وهو أمر قد يتسبب في متاعب ميسي بدنياً وهو ما حدث بالفعل على ملعب رامون سانشيز بيزاخوان ضد إشبيلية ولم يتمكن ميسي من تقديم المستوى المأمول منه.

نعم ميسي لاعب ذكي، يركض في الميدان قليلاً لكن مع توتر الأجواء في الليغا في الأمتار السبعة الأخيرة فإن الأرجنتيني مطالب ببذل جهد أكبر سواء دفاعياً أو هجومياً وهو أمر قد يرهق اللاعب في حال لم يحصل على الراحة بشكل مناسب وهو ما لم يحدث حتى الآن.

برشلونة سيلعب السبت ضد سيلتا فيغو على ملعب بالايدوس ثم الثلاثاء في معركة أمام أتلتيكو مدريد وهي مباريات من الصعب أن يرتاح البرغوث الأرجنتيني بها وقد يؤدي لمعاناة ميسي بدنياً فكرة خوض اللاعب 6 مباريات في أقل من 20 يوماً مما يؤدي للقضاء على قائد برشلونة جسمانياً.

سيتيين نجح في التناوب والمداورة في باقي مراكز الملعب مع وجود حلول مثل فيربو وألبا في الجانب الأيسر وسيميدو وسيرجي في الناحية اليمنى وأومتيتي ولينغليه وبيكيه وأراوخو في الدفاع وكذلك في الوسط هناك ميلو، دي يونغ، بوسكيتس، فيدال، راكتيتش وبويغ وفي الهجوم هناك ميسي، غريزمان، سواريز، برايثوايت وفاتي لكن المشكلة الكبرى تكمن في أهمية ميسي اللاعب غير القابل للمس من قبل المدرب ومع توالي المباريات هناك حالة قلق كبيرة من سقوطه بدنياً في الأمتار الأهم والأكثر حسماً من الليغا.