الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

4 علماء وراء تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي

4 علماء وراء تتويج ليفربول بالدوري الإنجليزي

ليفربول. (Getty Images)

كشفت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية عن مساهمة 4 علماء في تتويج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الـ19 في تاريخهم، والأول لهم منذ 30 عاماً.

إيان غراهام، وويليام سبيرمان، وتيم واسكيت، ودافييد ستيل، لن يحصلوا على ميدالية الدوري الإنجليزي، لكن دورهم كأبطال مجهولين يبقى كبيراً، ويحظى بتقدير كبير داخل نادي ليفربول، والجميع يحترم ما يفعلونه.

ويليام سبيرمان هو خريج جامعة هارفارد، وعمل في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية. وتيم واسكيت هو عالم فيزياء فلكية متخصص في الترميز، ودافييد ستيل بطل شطرنج، وإيان غراهام حاصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة كامبريدج.

ويتمحور دور هؤلاء العلماء الأربعة في جمع البيانات وتحليلها، لمساعدة ليفربول على تقديم أفضل أداء على أرضية الملعب، وفي تصريحات نقلتها صحيفة «دايلي ميل»، لإيان غراهام يشرح فيها آلية عملهم، بالقول: «العملة الأساسية لكرة القدم هي الأهداف ومن واجبنا تحويل كل عمل على أرض الملعب، كل تمريرة، وكل رمية، وكل تسديدة، إلى احتمال هدف».

وأضاف: «نحصل على بيانات 200 مباراة تقام نهاية كل أسبوع تقريباً. بيانات تتضمن كل كرة تم لمسها في المباراة. كل مرة يمرر اللاعب الكرة، نضع علامة عليها في الملعب. تقريباً كل ثانية أو نحو ذلك هناك تمريرة جديدة. نحصل على بيانات التتبع من مجموعة من الكاميرات في جميع أنحاء الملعب. نراقب تمركز جميع اللاعبين في الملعب، وتحركات 22 لاعباً حول الكرة. نحصل على حوالي 1.5 مليون نقطة بيانات في كل مباراة وتعطينا هذه البيانات نظرة شاملة عن أداء كل لاعب».

«تُقاس كرة القدم بالأهداف، لذلك نحاول دراسة كل قرار يتخذه اللاعب على أرض الملعب، سواء كان تمريرة أو تسديدة أو اعتراضاً، أوتصدياً، ونطرح السؤال: ما هي فرصة هذا الفريق في تسجيل هدف قبل هذا الإجراء، وما هي فرصة هذا الفريق لتسجيل هدف بعد حدوث هذا الإجراء؟ نسمي ذلك الهدف المضاف».

ويعتمد ليفربول على هذا المقياس الذي طوره غراهام ليس فقط لتحسين أداء ليفربول على أرضية الملعب، بل أيضاً للتعاقد مع اللاعبين، وكمثال تم اعتماد هذا المقياس في مراقبة نابي كيتا خلال فترته في لايبزيغ قبل ضمه لليفربول.

وعن الكيفية التي يتواصل بها العلماء الأربعة مع يورغن كلوب، يضيف غراهام: «استخدام الرياضيات في لعبة محافظة ككرة القدم، قد يجعل من الصعب إقناع المدربين باعتماد هذه البيانات لبناء خطة لعب، لكن يورغن كلوب كان لطيفاً بما يكفي ليسمح لي بأن أشرح له هذا المقياس. لقد فهم الأمر وقدّره، الأمر الذي وضعه بالفعل ضمن أفضل المدربين في العالم، في رأيي».