السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

برشلونة في بالايدوس: الحل في نصيحة زيدان

برشلونة في بالايدوس: الحل في نصيحة زيدان

برشلونة في بالايدوس. (ستاندرارد)

خاض نادي برشلونة مباراته رقم 16 في الليغا هذا الموسم خارج الديار على ملعب بالايدوس ليتعادل بهدفين لهدفين مساء السبت أمام رفاق المخضرم أياغو إسباس.

فريق كيكي سيتيين فاز فقط في 6 مباريات خارج ملعبه هذا الموسم مقابل 5 هزائم و5 تعادلات مما يؤكد ضعف الفريق الكتالوني عندما يلعب بعيداً عن ملعب كامب نو في الموسم الحالي.

الفريق الذي تعثر بالتعادل السلبي في الأسبوع الماضي أمام إشبيلية على ملعب رامون سانشيز بيزاخوان لم ينجح في تحقيق النقاط الثلاث أمام سيلتا فيغو ليؤكد فشله عندما يبتعد عن دياره مرة أخرى.

ريال مدريد من جانبه نجح في استغلال تعثر البلوغرانا من جديد وحقق الفوز أمام إسبانيول بهدف نظيف ليبتعد في الصدارة بفارق نقطتين.

الحل عند زيدان

أزمة برشلونة الكبرى في لقاء بالايدوس تمثلت في القوة الدفاعية ليست فقط في رباعي الدفاع ولكن بداية من الثلاثي لويس سواريز وأنسو فاتي وليونيل ميسي الذي لا يؤدي أي منهما الأدوار الدفاعية.

كذلك في غياب فرينكي دي يونغ وسيرجي بوسكيتس افتقر الفريق في الوسط للاعب القادر على قطع الكرات واستخلاصها من المنافس بينما لم يؤدِّ فيدال الدور الدفاعي المطلوب منه بالشكل الأمثل وتسبب إيفان راكتيتش في الهدف الأول لأصحاب الأرض بينما ظهر ريكي بويغ كخامة جيدة هجومية وضعيفة للغاية دفاعياً.

وفي غياب كليمينت لينغليه للراحة وسيرجي روبيرتو بسبب الإصابة كان صامويل أومتيتي نقطة كارثية في قلب دفاع البلوغرانا وزادت مصائب الفريق عند استبدال جوردي ألبا ومشاركة جونيور فيربو اللاعب الذي يفكر فقط في الهجوم ولا يعرف كيفية الدفاع عن مرمى فريقه.

حل برشلونة سيتيين يتمثل في الاستماع لنصيحة زيدان والتي تتمثل في أن الدفاع هو سر النجاح في مباريات خارج الديار ورغم كون زيدان كان لاعباً هجومياً لكنه كمدرب يعلم جيداً أهمية الدفاع.

زيدان قال في مؤتمر صحافي السبت قبل لقاء إسبانيول: «في كرة القدم الحديثة، هناك أهمية كبيرة للخطوط الدفاعية ولدينا ميزة كبرى وهي وجود لاعبين مميزين وملتزمين تكتيكياً يمنحون القوة اللازمة لمواجهة المنافسين لتحقيق الفوز».

وأكمل زيزو: «لدينا ثنائي قوي مثل راموس وفاران، وبصراحة أعتبرهما الأفضل، لا أحب الحديث عن لاعب أو 2، لكنهما يمنحاننا القوة والأمان».

وجود الثنائي راموس وفاران معاً مع التغطية الدفاعية مع أظهرة بحجم كارفخال وميندي ودور كاسيميرو وكروس وفالفيردي الدفاع هو ما يمنح النادي الأبيض العاصمي القدرة على الحفاظ على مرماه بشكل قوي خارج الديار لذلك اهتزت شباك ريال مدريد 11 مرة خارج الديار هذا الموسم مقابل 21 هدفاً في مرمى برشلونة.

نصيحة زيدان يجب أن يعمل بها جيداً سيتيين المدرب الذي أراح لاعباً هاماً بحجم لينغليه في مباراة بالايدوس بينما لم يفكر في خيار آراوخو الذي ظهر بشكل جيد ضد ريال مايوركا واعتمد على صامويل أومتيتي الذي فقد الكثير من قوته بسبب الإصابات، سيتيين كذلك لم يوفر البديل الجيد في الوسط الدفاعي لبوسكيتس ودي يونغ كما تسبب في انهيار الجبهة اليسرى دفاعياً عند مشاركة فيربو بدلاً من ألبا.

نقطة أخرى يجب أن ينتبه لها سيتيين وهي دور الأجنحة في الجانب الدفاعي عند التحول من الهجوم للدفاع حيث لا يفكر ميسي أو سواريز أو فاتي في الدور الدفاعي مطلقاً وهو أمر يضعف من قوة الأظهرة في البلوغرانا من الناحية الدفاعية.

نجاح الفريق في حصد النقاط الثلاث في أي لقاء يأتي من منظومة جماعية كاملة ناجحة تؤمن بقدراتها ولديها مقومات الفوز وهو أمر لم يتوافر في تشكيلة سيتيين أمام إشبيلية وسيلتا فيغو وريال مدريد خارج الديار في الفترة الماضية وقد يتسبب في فقدان الفريق للقب الليغا هذا الموسم في حال استمر في الفترة القادمة.