الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

معلومات قد لا تعرفها عن نيانزو كواسي جوهرة بايرن ميونيخ المجانية

معلومات قد لا تعرفها عن نيانزو كواسي جوهرة بايرن ميونيخ المجانية

تانغوي نيانزو كواسي (gettyimages).

أعلن نادي بايرن ميونيخ، اليوم الأربعاء، تعاقده مع اللاعب الصاعد تانغوي نيانزو كواسي (18 عاماً)، قادماً من باريس سان جيرمان، حيث وقع المدافع الفرنسي على عقد حتى صيف 2024، في صفقة انتقال مجانية بعد نهاية عقده مع النادي الباريسي.

وأصبح تانغوي كواسي هو أحدث مدافع فرنسي شاب ينتقل عبر الحدود الفرنسية الألمانية، بعد أمثال دان أكسيل زاغادو، دايوت أباميكانو، إبراهيما كوناتي، ونوردي موكيلي.

في هذه المساحة نعرفكم أكثر على الجوهرة الفرنسية نيانزو كواسي.

العمر: 18 عاماً

النادي: بايرن ميونيخ

المركز: قلب دفاع

الدولة: فرنسا

أبرز الإحصائيات:

نشأ تانغوي نيانزو كواسي، المولود في باريس لوالدين إيفواريين، جنوب العاصمة الفرنسية في «إيبناي سو سينارت». انضم إلى ناديه الأول، «أوبيناي أتلتيكو»، في سن السادسة. بعد فترة انتقل إلى سينارت مويسي، حيث بدأ زميله في فريق بايرن ميونيخ كينغسلي كومان مسيرته، قبل أن يتعاقد معه باريس سان جيرمان في عام 2016، وعمره لا يتجاوز 14 عاماً.

في موسم (2018 ـ 2019)، كان لاعباً رئيسياً في فريق تياغو موتا تحت 19 عاماً، وتم تسميته ككقائد للفريق، على الرغم من كونه أصغر بسنتين من زملائه.

وسرعان ما أعجب مدرب الفريق الأول توماس توخيل بإمكانيات كواسي، ومنحه فرصة الظهور مع الفريق الأول، وخاض أول مباراة له في ديسمبر 2019، حيث عوض في الوسط غياب المصاب إدريسا غاي، وساعد بطل فرنسا على الفوز (3ـ واحد) ضد مونبلييه. بعد 4 أيام، حصل على بداية مفاجئة في مواجهة غلطة سراي بدوري أبطال أوروبا، ومرة أخرى لعب في خط الوسط.

وقدم كواسي أداءً مثيراً للإعجاب غير متأثر بضغوطات صغر سنة وقلة تجربته ومشاركته الأولى في دوري الأبطال، وخرج تحت تصفيق كبير في مباراة فاز فيها فريقه (5ـ صفر). في 17 عاماً و184 يوماً، أصبح أصغر لاعب يمثل باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا.

واستمر كواسي في الحصول على فرصته مع الفريق الأول بعد العطلة الشتوية، ودخل التاريخ مرة أخرى في نصف نهائي كأس الرابطة الفرنسية في يناير ضد ريمس. لم يقتصر الأمر على أنه أصبح ثالث أصغر هداف للنادي، بتوقيعه على هدف في اللقاء وعمره 17 عاماً و7 أشهر، بل صادف ذلك أيضاً توقيعه على الهدف 4000 للنادي الباريسي في جميع المسابقات.

كما فاز كواسي بجائزة أفضل لاعب في أكاديمية باريس سان جيرمان للشباب في عام 2019، وساعد فرنسا تحت 17 عاماً في احتلال المركز الثالث في كأس العالم تحت 17 سنة في البرازيل، حيث لعب كل دقيقة في البطولة وسجل في ربع النهائي ضد إسبانيا.

في المجموع، لعب كواسي 13 مباراة مع باريس سان جيرمان، وسجل 3 أهداف. يتمتع قلب الدفاع الشاب بسمعة كواحد من أفضل المدافعين الشباب في أوروبا، وأمامه هامش تطور كبير للغاية في بايرن ميونيخ وسياعده بشكل كبير وجود عديد اللاعبين الفرنسين في النادي البافاري: كومان (خريج أكاديمية سان جيرمان أيضاً)، كورينتين توليسو، بنيامين بافارد، لوكاس هيرنانديز، ومايكل كويسانس.

قواسم مشتركة مع ماتس هاملز

يملك كواسي بعض القواسم المشتركة مع نجم بوروسيا دورتموند ماتس هاملز. كلاهما أنيقان، يلعبان في قلب الدفاع، ويبرز كواسي بالفعل لنضجه ومدى ثقته في السيطرة على الكرة والحيازة. كما يتشارك كواسي مع هاملز براعته في الكرات الهوائية.

بالنظر إلى موهبته الكبيرة يبدو أن كواسي من المقرر أن يتبع خطى هاملز كواحد من أفضل قلوب الدفاع في العالم.

هل تعلم؟

حين كان في سن 11 عاماً كان كواسي يسافر أكثر من 50 كلم في نهاية كل الأسبوع للذهاب واللعب مع نادي فونتينبلو في بداية مسيرته. حالة غير عادية استمرت لعامين، قبل انضمام كواسي إلى صفوف باريس سان جيرمان.

ويقول عنه مدربه السابق في فونتينبلو، كيفين مينير: «لقد كان اللاعب الوحيد في فريقي الذي ولد في عام 2002. لقد كان جيداً بالفعل، بل حتى أفضل من اللاعبين الأكبر منه بسنة. كان لديه نضج كبير وكان من المتوقع أن يتطور بشكل كبير».

قالوا عنه

مدرب باريس سان جيرمان توماس توخيل بعد ظهور كواسي لأول مرة في دوري أبطال أوروبا ضد غلطة سراي: «كنت أتوقع منه هذا الأداء، إنه لاعب ممتاز. لديه الكثير من الصفات المميزة والشخصية القوية. لم يكن لدي أي شك على الإطلاق في حقيقة أنه كان جاهزاً للعب، وقام بعمل رائع وأظهر في دوري الأبطال، ما توقعناه منه».

المدير الرياضي لبايرن حسن صالح حميدزيتش: «نحن سعداء للغاية عقب التعاقد مع كواسي، الذي يعد أحد أبرز المواهب في أوروبا».

وأضاف: «أفضل مركز له هو قلب الدفاع، لكن يمكنه شغل العديد من المراكز الأخرى.. نحن على يقين بأنه سيصنع مسيرة رائعة مع بايرن، وسيعزز فريقنا».