الاثنين - 28 نوفمبر 2022
الاثنين - 28 نوفمبر 2022

أفضل 5 تعاقدات لغوارديولا في العقد الماضي

أفضل 5 تعاقدات لغوارديولا في العقد الماضي

غوارديولا وإيميريك لابورت (Getty Images)

يعتبر بيب غوارديولا على نطاق واسع أفضل مدرب في العالم، بأسلوبه الممتع، وتكتيكاته الشجاعة والإبداعية.

ويبدو أن لاعبي بيب غوارديولا يقدمون أفضل ما لديهم للمنتخب الوطني في الدوري الذي يدرب فيه غوارديولا. فازت إسبانيا بكأس العالم 2010، وألمانيا بكأس العالم 2014، حين كان مسؤولاً عن تدريب برشلونة وبايرن ميونيخ على التوالي.

بعد وصول بيب غوارديولا إلى مانشستر سيتي، وصلت إنجلترا إلى نصف نهائي كأس العالم 2019، حيث لعب رحيم سترلينغ، وجون ستونز، وفابيان ديلف، دوراً رئيسياً في هذا الإنجاز.

خلال مسيرته التدريبية، أنفق غوارديولا مبالغ كبيرة من المال للتوقيع مع لاعبين لبلورة أفكاره.

في هذه المساحة نستعرض معكم أفضل 5 تعاقدات لغوارديولا في العقد الماضي.

1. روبرت ليفاندوفسكي

لعب المهاجم البولندي 100 مباراة خلال موسمين تحت قيادة بيب غوارديولا، بعد انتقاله إلى بايرن ميونيخ في صفقة انتقال مجانية قادماً من بوروسيا دورتموند.

ونجح ليفاندوفسكي في تسجيل 67 هدفاً في جميع المسابقات، وحقق مع غوارديولا كل الألقاب المحلية الممكنة، رغم خيبات الأمل المتكررة في دوري الأبطال، بخروج الفريقين مرتين من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

2. ليروي ساني

قبل أن تتدهور علاقة ليروي ساني بغوارديولا، كان ركيزة أساسية في هجوم مانشستر سيتي، إلى جانب رحيم سترلينغ، وسيرجيو أغويرو.

انضم ساني مؤخراً إلى بايرن ميونيخ بعد ملحمة نقل مطولة استمرت لمدة عام تقريباً. وغاب الألماني الدولي عن موسم (2019ـ2020) بأكمله تقريباً بسبب إصابة في الركبة.

سجل ليروي ساني 39 هدفاً وقدم 45 تمريرة حاسمة في 135 مباراة تحت قيادة غوارديولا، منذ توقيعه من شالكه مقابل 37 مليون جنيه استرليني، واسترجع النادي الإنجليزي أكثر من المبلغ الذي قام باستثماره لضم النجم الألماني ببيعه لبايرن ميونيخ مقابل 45 مليون جنيه استرليني.

3. تياغو ألكانتارا

كان تياغو ألكانتارا أول تعاقد طلبه غوارديولا بعد وصوله لبايرن ميونيخ، حيث كان يعرف اللاعب حق المعرفة خلال فترته في برشلونة.

وعلى الرغم من إصاباته الكثيرة، كان ألكانتارا لاعباً مهماً في فريق غوارديولا وساهم في تحقيق 3 ألقاب في الدوري الألماني. وظهر لاعب الوسط في 80 مباراة تحت قيادة بيب غوارديولا في بايرن ميونيخ وساهم في 9 أهداف، و14 تمريرة حاسمة خلال تلك الفترة.

4. أيميريك لابورت

كان لإصابة إيميريك لابورت تأثير سلبي على موسم مانشستر سيتي، وأحد أسباب خسارتهم للقب لصالح ليفربول.

وأعطى المدافع الفرنسي صلابة لخط دفاع مانشستر سيتي منذ توقيعه مقابل 57 مليون جنيه استرليني من أتلتيك بلباو. ويبلغ معدل نقاط مانشستر سيتي حين يكون لابورت أساسياً 2.54 لكل مباراة في 55 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

5. إيدرسون مورايس

تخلص بيب غوارديولا من جو هارت فور وصوله إلى مانشستر سيتي وجلب كلاوديو برافو كبديل، قبل التوقيع مع حارس المرمى البرازيلي إديرسون مورايس.

في مواسمه الثلاثة في مانشستر سيتي، حقق إيدرسون 135 مباراة في جميع المسابقات، 25 منها في دوري أبطال أوروبا.

ووقع إديرسون مقابل مبلغ قياسي في ذلك الوقت قدره 35 مليون جنيه استرليني من بنفيكا، وتحول لقطعة مهمة في تكتيك بيب غوارديولا.