الاثنين - 03 أغسطس 2020
الاثنين - 03 أغسطس 2020
دوري أبطال أوروبا. (Getty Images)
دوري أبطال أوروبا. (Getty Images)

الخاسرون والمستفيدون من قرعة ربع نهائي دوري الأبطال

أسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، التي أجريت اليوم الجمعة، في مدينة نيون السويسرية، عن مواجهة نارية محتملة لبرشلونة، فيما وضعت ريال مدريد في اختبار صعب حال تخطيه مانشستر سيتي.

ومن المقرر أن يلتقي الفائز من مباراة نابولي وبرشلونة، المنتصر من لقاء بايرن ميونيخ وتشيلسي.

على جانب آخر يحلم ريال مدريد بصدام تاريخي حال تخطيه مانشستر سيتي، حيث يمكنه مواجهة يوفنتوس أو ليون.


كما وضعت القرعة لايبزيغ ضد أتلتيكو مدريد الذي أقصى حامل اللقب ليفربول، وباريس سان جيرمان ضد مفاجأة المسابقة هذا الموسم أتالانتا.

في هذه المساحة نستعرض معكم الخاسرين والمستفيدين من القرعة، وأبرز الملاحظات.

المستفيدون من قرعة ربع نهائي دوري الأبطال:

1. باريس سان جيرمان

سيحاول باريس سان جيرمان استغلال انعدام خبرة أتالانتا في الأدوار المتقدمة بدوري الأبطال، حيث تأهل لربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، من أجل اتخاذ خطوة كبيرة نحو الفوز بلقبه الأول في دوري الأبطال.

وسيكون باريس سان جيرمان مكتمل الصفوف، وفي راحة تامة قبل المواجهة، بسبب إلغاء موسم الدوري الفرنسي، أمر قد يؤثر على لياقة لاعبيه، إلا أن هذا من المتوقع ألا يشكل أي تهديد لحظوظ النادي الباريسي المدجج بالنجوم، على رأسهم نيمار، وكيليان مبابي.

و إذا تجاوز باريس سان جيرمان أتالانتا فسيلعب في نصف النهائي ضد الفائز من مواجهة أتلتيكو مدريد ولايبزيغ.

على الرغم من أن مواجهة أتلتيكو مدريد لن تكون سهلة بالنظر إلى أنه أخرج البطل ليفربول، إلا أن حظوظ باريس سان جيرمان ستكون كبيرة في التأهل بعد تفادي اللعب ضد أمثال بايرن ميونيخ، برشلونة، مانشستر سيتي، ريال مدريد، أو يوفنتوس.

2. دييغو سيميوني

لم يتوقع الكثير من النقاد والمعجبين أن يتجاوز أتلتيكو مدريد البطل ليفربول، ويحجز مكاناً له في ربع نهائي دوري الأبطال، حيث يطمح للقبه الأول في المسابقة بعدما خسر نهائيين عامي 2014 و2016 أمام غريمه ريال مدريد.

لم يكن لأتلتيكو مدريد موسم مثير للإعجاب محلياً، حيث يبتعد بفارق 13 نقطة عن برشلونة الثاني. ومع ذلك فريق دييغو سيميوني على الصعيد الأوروبي يعتبر واحداً من أقوى الفرق هذا الموسم.

ويملك أتلتيكو فرصة كبيرة لتجاوز لايبزيغ والتأهل إلى نصف النهائي. وستكون المباراة ضد الألمان بلا شك صعبة للغاية، خاصة بعد أدائه ضد توتنهام وصيف بطل أوروبا الموسم الماضي.

ويبقى أتلتيكو مدريد المفضل للعبور إلى نصف النهائي لمواجهة باريس سان جيرمان على الأرجح، حيث تعتبر حظوظه كبيرة جداً في بلوغ النهائي.

الخاسرون من قرعة ربع نهائي دوري الأبطال

1. ليونيل ميسي وبرشلونة

يمر برشلونة بواحدة من أحلك فتراته في الآونة الأخيرة، حيث يتجه لخسارة لقب الدوري الإسباني لصالح غريمه ريال مدريد، بعدما غادر بطولة كأس الملك في وقت سابق.

ويواجه رفاق ليونيل ميسي مهمة يمكن اعتبارها شبه مستحيلة نحو حلم العودة للفوز بدوري الأبطال منذ 2015، حيث تعادلوا ذهاباً بهدف لمثله في دور الـ16 من دوري الأبطال ضد نابولي الذي تحسن مستواه بشكل كبير منذ ذلك الحين، مقابل تراجع أكبر ومشاكل أكثر في صفوف النادي الكتالوني.

وتوج نابولي بكأس إيطاليا على حساب يوفنتوس بضربات الترجيح، أمر جعل أنصار النادي واثقون تماماً بقدرتهم على تجاوز برشلونة.

وحتى لو تمكن برشلونة من الانتصار على نابولي، فإن الطريق أمامهم أكثر صعوبة، حيث سيواجهون على الأرجح بايرن ميونيخ المرشح المفضل للتتويج بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ما يجعل حلم برشلونة في رفع اللقب السادس في تاريخهم أمراً غير مرجح هذا الموسم.

2. كريستيانو رونالدو ويوفنتوس

يواجه يوفنتوس بقيادة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو تحدياً صعباً في طريقهم إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. وسيكون على النادي الإيطالي تجاوز خسارته ذهاباً في دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا ضد ليون بهدف لصفر، قبل التفكير في خصمه في ربع النهائي.

ومع ذلك، فإن الفريق الفرنسي لم يلعب مباراة تنافسية منذ 5 أشهر، ويمكن استغلال افتقادهم للتنافسية من قبل يوفنتوس. إذا اجتاز الإيطاليون اختبار ليون، فسيكون لديهم لقاء محتمل مع مانشستر سيتي أو ريال مدريد.

وكان كلا الناديين في حالة ممتازة منذ استئناف الموسم، وتعد مباراة الإياب على ملعب الاتحاد بإثارة كبيرة، حيث سيسعى رجال زين الدين زيدان لتعويض خسارتهم ذهاباً على ملعبهم وأمام جماهيرهم بهدفين لواحد.

ومهما كان المتأهل فسيكون اختباراً جد صعب ليوفنتوس ماوريتسيو ساري المتذبذب المستوى، حيث خسروا كأس إيطاليا أمام نابولي، وتعرضوا لخسارة مذلة ضد ميلان (4 ـ 2)، على الرغم من أنهم يتقدمون بـ7 نقاط أمام مطاردهم لاتسيو في سعيهم نحو اللقب التاسع على التوالي، إلا أن تذبذب مستواهم يمكن أن يؤدي إلى سقوطهم في أوروبا.

ملاحظات إضافية

بايرن ميونيخ الذي يملك أفضل سجل تهديفي في دوري الأبطال هذا الموسم، لديه قدم ونصف بالفعل في ربع النهائي بعد الفوز على تشيلسي (3 ـ صفر) على ملعب ستامفورد بريدج. يعتبر فريق هانسي فليك المرشح المفضل للتتويج بدوري الأبطال في أغسطس بعد تحقيقه الثنائية المحلية.

في حين أظهر كل من مان سيتي وبرشلونة وريال مدريد ويوفنتوس علامات الضعف هذا الموسم، سجل بايرن ميونيخ مستوى تصاعدياً منذ إقالة نيكو كوفاتش.

وسيخوض مانشستر سيتي مباراة الإياب أمام ريال مدريد مستفيداً من تفوقه في البرنابيو بهدفين لواحد. ويطمح بيب غوارديولا لقيادة مان سيتي للقبهم الأول في المسابقة، والأول لهم له منذ 2011، وقد يكون هذا الموسم هو آخر فرصة له لتحقيق اللقب مع النادي الإنجليزي، حيث يواجه النادي عقوبة الإيقاف لمدة عامين في دوري الأبطال.
#بلا_حدود