الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

هل فيكتور أوسيمين هو أغلى لاعب أفريقي في التاريخ؟

هل فيكتور أوسيمين هو أغلى لاعب أفريقي في التاريخ؟

فيكتور أوسيمين. (من المصدر)

تتضارب الأنباء بشأن الكلفة الحقيقية لانتقال المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين من ليل الفرنسي إلى نابولي الإيطالي، وادعت بعض التقارير أن كلفة الصفقة هي 80 مليون يورو، وهي القيمة التي أكدها رئيس النادي «أوريليو دي لورنتييس» في تصريحات صحفية لكنه رفض إعطاء أي تفاصيل، فيما أجمعت العديد من الصحف الإيطالية على أن الصفقة لا تتجاوز قيمتها 47.5 مليون يورو نقداً.

بعد إعلان «أوريليو دي لورنتييس» عن قيمة الصفقة كانت هناك العديد من الشكوك بشأن ما إذا كان فيكتور أوسيمين هو أغلى لاعب أفريقي في التاريخ بالتساوي مع نيكولاس بيبي، والذي انتقل إلى أرسنال في الصيف الماضي قادماً أيضاً من ليل مقابل 80 مليون يورو.

ويعتبر مبلغ 80 مليون يورو ضخماً بالنسبة للاعب يبلغ من العمر (21 عاماً)، وبالكاد لعب موسماً واحداً في الدوري الفرنسي، كما أن نادي نابولي الإيطالي ليس من بين الأندية الغنية التي قد تدفع مبلغاً قياسياً كهذا للتوقيع مع لاعب صاعد.

وفي تقرير لها أوضحت صحيفة «كوررييري ديللو سبورت» حقيقة قيمة صفقة فيكتور أوسيمين، وأكدت أنها في الواقع لا تتجاوز 47.5 مليون يورو نقداً، حتى إن المبلغ سيتم دفعه على أقساط لمدة 5 سنوات.

وتضمنت الصفقة أيضاً عديد المكافآت والحوافز لكن من الصعب أن يصل لها اللاعب أو النادي الإيطالي، منها 2.5 مليون يورو إذا فاز نابولي بدوري الأبطال، إضافة إلى 10 ملايين يورو أخرى كفكافآت متعلقة بالأداء يصعب للغاية تحقيقها، منها على سبيل المثال فوز اللاعب بجائزة الكرة الذهبية.

وتضمنت الصفقة أيضاً انتقال حارس المرمى الثالث لنابولي أوريستيس كارنيزيس، و3 لاعبين من فرق الشباب إلى ليل، وتم تقييمهم بـ20 مليون يورو، أي 5 ملايين يورو لكل منهم.

ومع ذلك، تشير «كوررييري ديللو سبورت»، و«كالشيونابولي 24»، إلى أن لاعبي فريق الشباب لن يذهبوا إلى فرنسا. من المتوقع أن يبقوا في نابولي «على سبيل الإعارة» ولن يدفعوا للاعبين حتى يرتدوا قميص ليل، وهو ما قد لا يفعلونه أبداً.

هذا الاستخدام للاعبي فريق الشباب في صفقات التبادل جديد إلى حد ما في نابولي، ولكن بالتأكيد ليس في كرة القدم الإيطالية، حيث يمكن القول إن يوفنتوس هم أسياد هذا النظام. وتستخدم الأندية الإيطالية لاعبين شباب في صفقات أكبر لضم نجوم كبار، وتضع لهم قيمة افتراضية كبيرة، رغم أن بعضهم لم يسبق له لعب أي مباراة في الدوري الإيطالي، وذلك من أجل موازنة حساباتهم المالية.