الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كرة القدم هذا الأسبوع.. عودة دوري الأبطال وحسم التأهل للبريميرليغ الأبرز

كرة القدم هذا الأسبوع.. عودة دوري الأبطال وحسم التأهل للبريميرليغ الأبرز

بعد أن اختتمت مسابقات الدوري المحلية الكبرى في أوروبا، تعود عجلة المنافسات الأوروبية للدوران من جديد مع استئناف منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لكرة القدم، حيث توجه الأنظار نحو المواجهة الفاصلة الحاسمة لآخر بطاقات الصعود من دوري البطولة الإنجليزية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك ضمن أبرز أحداث كرة القدم خلال هذا الأسبوع التي تتضمن أيضاً اجتماع الأندية الألمانية لبحث إمكانية عودة الجماهير إلى المدرجات.

1 ـ استئناف الدوري الأوروبي:

تستأنف منافسات الأندية الأوروبية اعتباراً من يوم الأربعاء، بعد نحو 5 أشهر من التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث تستكمل منافسات دور الستة عشر بالدوري الأوروبي يومي الأربعاء والخميس.

وكانت 6 مباريات فقط قد أقيمت في جولة ذهاب دور الستة عشر قبل توقف المنافسات، وستقام مباريات الإياب الست لتلك المواجهات على ملاعب الفرق أصحاب الضيافة، وذلك بدون حضور جماهيري، يومي الأربعاء والخميس.

وفي الموعد نفسه، تقام مواجهتا خيتافي أمام إنتر ميلان وروما أمام إشبيلية، في ألمانيا، وستحسم كل مواجهة من مباراة واحدة، حيث لم تلتق الفرق بعضها البعض ذهاباً في دور الستة عشر بسبب جائحة كورونا.

وكانت جولة الذهاب شهدت فوز شاختار دونيتسك على فولفسبورغ 2 / 1، وباير ليفركوزن على غلاسكو رينجرز 3 / 1، وتعادل وولفرهامبتون مع أولمبياكوس 1 / 1، وفوز مانشستر يونايتد على لاسك لينز 5 / صفر، وبازل على آينتراخت فرانكفورت الألماني 3 / صفر، وإسطنبول باشاك شهير على كوبنهاغن 1 / صفر.

وستقام مباريات الإياب الست على ملاعب كوبنهاغن ومانشستر يونايتد وبازل وولفرهامبتون وباير ليفركوزن وشاختار دونيتسك.

2 ـ استئناف دوري أبطال أوروبا:

تستأنف منافسات دوري الأبطال اعتباراً من يوم الجمعة المقبل.

وكان تأهل بالفعل إلى دور الثمانية، أتلانتا الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني ولايبزج الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

بينما ينتظر أن تحسم جولة الإياب مواجهات تشيلسي أمام بايرن ميونخ (مباراة الذهاب بفوز بايرن 3 / صفر) ونابولي أمام برشلونة (مباراة الذهاب بالتعادل 1/1)، وريال مدريد أمام مانشستر سيتي (مباراة الذهاب بفوز مانشستر 2 / 1)، وليون أمام يوفنتوس (مباراة الذهاب بفوز ليون 1 / صفر).

وستقام مباريات الإياب يومي الجمعة والسبت على ملاعب بايرن ميونخ وبرشلونة ومانشستر سيتي ويوفنتوس.

3 ـ الدور الفاصل المؤهل للدوري الإنجليزي الممتاز:

يقف فريق برينتفورد على بعد انتصار واحد من التأهل للدوري الممتاز لأول مرة خلال 73 عاماً، وسيلتقي فريق فولهام في الدور الفاصل لدوري البطولة الإنجليزية غداً الثلاثاء.

وقال توماس فرانك، المدير الفني لفريق برينتفورد، الذي تغلب على فولهام 1 / صفر و2 / صفر في مباراتيهما بالدوري خلال الموسم: «نرغب في تحقيق إنجاز كبير، وسنخوض النهائي من أجل الفوز».

ويتطلع برينتفورد إلى اللحاق بفريقي ليدز يونايتد وويست برومويتش ألبيون اللذين تأهلا بالفعل إلى الدوري الممتاز بعد أن أحرزا المركزين الأول والثاني في دوري البطولة الإنجليزية.

4 ـ جمعية عمومية:

تعقد الأندية الـ36 المشاركة في مسابقتي دوري الدرجتين الأولى والثانية بألمانيا، اجتماعاً للجمعية العمومية غداً الثلاثاء، ويتمثل المحور الرئيسي للاجتماع في بحث إمكانية عودة الجماهير للمدرجات من جديد في الموسم المقبل للدوري الذي ينطلق في منتصف سبتمبر.

وترغب رابطة الدوري الألماني في اتفاق الأندية على إجراءات مؤقتة منها حظر حضور مشجعي الفريق الضيف، ومنع التجمعات الجماهيرية، وذلك سعياً لعودة المشجعين من جديد، مع الحرص على الحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

ومع ذلك، من المفترض أن يُتخذ القرار النهائي بشأن عودة الجماهير إلى الاستادات، من قبل السلطات الصحية المحلية في المدن التي تتواجد بها الأندية.