الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
شعارا دوري الأبطال والدوري الأوروبي. (رويترز)

شعارا دوري الأبطال والدوري الأوروبي. (رويترز)

اختبارات «كوفيد-19» لكل الفرق المشاركة أوروبياً قبل كل مباراة

سيتعين على الفرق المشاركة في المسابقات الأوروبية، مثل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، التي ستستأنف يوم الأربعاء، اجتياز اختبارات «بي سي آر» للكشف عن «كوفيد-19»، قبل يومين أو 3 من كل مباراة وقبل السفر، وفقاً للبروتوكول الذي نشره الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وسيجري تطبيق هذه القواعد سواء في مباريات الأندية أو المنتخبات الوطنية في القارة العجوز.

وبموجب هذا البروتوكول ستخضع الفرق الزائرة لاختبار الفيروس التاجي قبل مغادرة بلادها، قبل يومين أو 3 أيام من المباراة، ويجب استلام نتائجها قبل مغادرة الفريق إلى المدينة التي ستحتضن اللقاء.

وحال طلبت السلطات المحلية ذلك، سيكون من الضروري إجراء اختبار إضافي للفريق الزائر قبل يوم واحد من المباراة عند الوصول إلى المدينة التي تستضيف المواجهة، وفي هذه الحالة، يجب أن تكون النتائج متاحة قبل 6 ساعات من بداية اللقاء.

كما سيتعين على الفريق المضيف الخضوع للاختبار قبل يوم أو يومين من المباراة، بحيث تكون النتائج متاحة أيضاً قبل 6 ساعات على الأقل من بداية المواجهة.

ويجب أيضاً أن يخضع مسؤولو وحكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للاختبارات بنفس الطريقة قبل السفر.

وحال جاءت أي نتائج إيجابية للمرض، فسيتعين تقديم تقرير «فوري» إلى السلطات المحلية، بحيث لا يمكن لأي شخص يحمل الفيروس أن يسافر إلى موقع المباراة أو يشارك بها بأي صورة.

وإذا ظهر على أي شخص مشارك في المباريات بالفعل أعراض «كوفيد-19»، فسيتعين عليه عزل نفسه «فوراً» والاتصال بالسلطات الصحية المحلية.

وسيضطر اللاعبون إلى ارتداء الأقنعة أثناء الرحلات، والحفاظ على مسافة آمنة مع أي شخص خارج الفريق والجهاز الفني، واستخدام هلام مضاد للجراثيم، مع ضرورة تعقيم الطائرات بالكامل قبل كل رحلة، وكذلك حافلات الفريق.

كما شمل البروتوكول توضيحاً بكافة التدابير اللازم اتباعها في الفنادق التي ستستضيف الفرق الزائرة وكذلك في الملاعب، إلى جانب ضوابط التدريبات وتمارين الإحماء وحتى الأعراف التقليدية للحظة خروج اللاعبين إلى المستطيل الأخضر.

#بلا_حدود