الخميس - 24 سبتمبر 2020
الخميس - 24 سبتمبر 2020
حذاء مايكل جوردان. (غيتي)
حذاء مايكل جوردان. (غيتي)

رقم قياسي جديد في مزاد لحذاء مايكل جوردان

بيع حذاء رياضي لبسه أسطورة كرة السلة الأمريكية مايكل جوردان، بمبلغ 615 ألف دولار أمريكي، محطماً رقماً قياسياً لحذاء آخر للَّاعب نفسه قبل أشهر، بحسب ما أعلنت دار «كريستيز» للمزادات، أمس الخميس.



ويحمل الحذاء اسم «إير جوردان 1 هايز» انتعله النجم الأمريكي في مباراة استعراضية في إيطاليا عندما سحق كرةً حطَّمت زجاج اللوحة الخلفية للسلة.



وقالت كايتلين دونوفان مديرة مبيعات حقائب اليد والأحذية الرياضية في «كريستيز» التي نظَّمت المزاد مع متاجر «ستاديوم غودز»: «هذا الحذاء الأصلي مع قطعة فعلية من اللوحة الخلفية، قطعة زجاج في نعل الحذاء».



سجَّل جوردان 30 نقطة في تلك المباراة، مرتدياً الحذاء البالغ قياسه 13.5 وبالألوان: الأحمر والأسود والأبيض لفريقه شيكاغو بولز.



وكان حذاء «إير جوردان 1» الذي صمَّمته شركة «نايكي» عام 1985 والموقع من قبل نجم بولز، بات الأغلى في التاريخ في مايو الماضي، بعد أن بِيع في مزاد علني في دار «سوثبيز» بقيمة بلغت 560 ألف دولار.



ويعد حذاء «إير جوردان 1» أول نموذج صمَّمته شركة «نايكي» خصيصاً لجوردان وقد ارتداه في موسمه الأول في «إن بي إيه» حين بدأ مسيرته الاحترافية مع شيكاغو بولز عام 1984 وتُوِّج بلقب الدوري في 6 مناسبات بين 1991 و1998.



ويعكس هذا الأمر النجاح الهائل الذي حقَّقته السلسلة الوثائقية «ذا لاست دانس» «الرقصة الأخيرة» التي ألقت الضوء على مسيرة جوردان ونجاحاته مع بولز، ما عزَّز مبيعات التذكارات الخاصة به وتداول بعضها بعشرات آلاف الدولارات.



واكتسبت أحذية «إير جوردان» بتصاميمها المختلفة، شعبية واسعة لدى جامعي المقتنيات على مدى العقود الماضية، وكذلك القمصان والتذاكر المصوَّرة الخاصة باللاعب الذي يعد على نطاق واسع أعظم من زاول اللعبة على مر التاريخ.

#بلا_حدود