الجمعة - 18 سبتمبر 2020
الجمعة - 18 سبتمبر 2020
No Image

الرؤية والأبطال.. برشلونة وبايرن ميونيخ ناديان تجمعها الكثير من القواسم المشتركة

تتجه الأنظار بعد ساعات إلى لشبونة حيث مباراة برشلونة وبايرن ميونيخ ضمن ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، في لقاء سيكون الـ11 بين الفريقين في دوري الأبطال.

وكانت آخر مواجهة جمعت الفريقين في عام 2015، حين تخطى النادي الكتالوني النادي البافاري ليحجز مقعده في نهائي برلين الذي فاز فيه على يوفنتوس ليتوج بلقبه الخامس في دوري الأبطال.

وباعتبارهما من أكثر الفرق شهرة في كرة القدم الأوروبية، فإن بايرن ميونيخ وبرشلونة يتقاسمان الكثير، وتجمعهما روابط راسخة، تجعل من مواجهتهما يوم الجمعة أكثر من مجرد مباراة في كرة القدم.

مدربان قادا كلا الفريقين

فان غال وبيب. (غيتي)



قاد الثنائي بيب غوارديولا ولويس فان غال كلاً من برشلونة ومن ثم بايرن في أوقات سابقة.

وأمضى فان غال 3 مواسم مع برشلونة من 1997 إلى 2000، وقاد الفريق لتحقيق لقبين في الليغا، كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الأوروبي، ثم قاد بايرن ميونيخ إلى لقب الدوري الألماني، وكأس ألمانيا، ونهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره أمام إنتر.

وكان غوارديولا تلميذاً نجيباً لفان غال، وتم تعيينه في النهاية كمدرب للبارسا في صيف عام 2008، وحقق نجاحاً كبيراً في سنته الأولى مع النادي، حيث توج بالليغا، ودوري الأبطال.

وبقي حتى عام 2012، وقاد الفريق لأفضل فترة في تاريخه، وبعدها أخذ إجازة لمدة عام، قبل أن يتولى تدريب بايرن في عام 2013، وهناك فاز بـ3 ألقاب في الدوري الألماني، لكنه فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا، رغم أنه كان قريباً في أكثر من مناسبة.


5 نجمات في دوري الأبطال

برشلونة توج بدوري الأبطال في 2015. (غيتي)



يملك كل من برشلونة وبايرن ميونيخ نفس عدد الألقاب في دوري أبطال أوروبا، حيث توج كل واحد منهما باللقب 5 مرات.

وفي ربع النهائي هذا الموسم يقف كل منهما في طريق الآخر نحو لقبه السادس في المسابقة، ولا يملك أي منهما خياراً سوى إزاحة الآخر، للعبور إلى المربع الذهبي لمواجهة الفائز من لقاء ليون ومانشستر سيتي.

بايرن توج بدوري الأبطال في 2013. (غيتي)



لاعبون حملوا قميص الفريقين

حمل 7 لاعبين قميص برشلونة وبايرن ميونيخ وهم باتريك أندرسون، مارك هيوز، بيبي رينا، مارك فان بوميل، تياغو ألكانتارا.

ويعتبر كل من فيليب كوتينيو، وأرتورو فيدال، هما آخر لاعبين لعبا لكلا الناديين.

ووصل كوتينيو إلى برشلونة في يناير 2018 بعد مفاوضات صعبة مع ليفربول، لكن النجم البرازيلي لم يرقَ للمستوى المأمول لتتم إعارته إلى بايرن ميونيخ في موسم (2019 ـ 2020)، لكنه لم يستعد أفضل مستوياته، وتتوقع عودته للنادي الكتالوني نهاية الموسم، حيث يواجه مستقبلاً غامضاً.

ووقع فيدال للنادي الكتالوني من بايرن ميونيخ في صيف 2018، وكان لاعب رئيسياً في الفريق منذ انتقاله.

ويعد بايرن ميونيخ آخر فريق فاز على ملعب "كامب نو" في دوري الأبطال كان بايرن ميونيخ آخر فريق يفوز بدوري أبطال أوروبا على ملعب "كامب نو".

جاء ذلك في إياب نصف نهائي (2012 ـ 2013)، بنتيجة (3 ـ صفر). منذ ذلك الحين، لم يتعرض البارسا لأي هزيمة أوروبية على أرضه.

صراع الميركاتو

إضافة إلى اللاعبين الذين تمكنوا من التعاقد معهم، برشلونة كان دائم الإعجاب بأبرز نجوم بايرن ميونيخ، وفشل في التوقيع مع العديد منهم، على رأسهم فرانك ريبيري بين عامي 2009 و2011، ودافيد ألابا، وجوشوا كيميتش.

كما تنافس الفريقيان لضم عديد النجوم في سوق الانتقالات أبرزهم في السنوات الأخيرة، هو خافي مارتينيز الذي وقع لبايرن من أتليتيك بيلباو، أراده غوارديولا في البارسا، لكن النادي خسر السباق ضد بايرن.

منافسة تمتد لكرة السلة

لا يتنافس الفريقان فقط في كرة القدم. كلاهما لديه فريق كرة سلة قوي، ويتنافسان بقوة في اليوروليغ. في آخر مواجهة جمعت الفريقين، فاز النادي الكتالوني بنتيجة (83 ـ 80).

#بلا_حدود