الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

حلم كومان بتدريب برشلونة قد يكون مصحوباً ببعض الكوابيس

حلم كومان بتدريب برشلونة قد يكون مصحوباً ببعض الكوابيس

رونالد كومان مدرب برشلونة الجديد. (أ ف ب)

لم يسبق للمدرب الهولندي رونالد كومان إخفاء رغبته في تدريب فريق برشلونة الإسباني لكرة القدم في يوم ما، وقد جاء توليه المهمة في وقت عصيب يمر به الفريق، في ظل حالة عدم الاستقرار المحيطة بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وكذلك صعوبة تحقيق الوحدة بالفريق، والتي تضاهي صعوبة التتويج بالبطولات.

وعندما أصدر برشلونة بياناً للإعلان عن إقالة كيكي سيتين من منصب المدير الفني للفريق، أمس الأول الاثنين، أشار النادي إلى أن هذا القرار يشكل خطوة أولى على طريق «إعادة هيكلة الفريق الأول».

وكانت هذه هي الطريقة التي انتهجها جوسيب بارتوميو، رئيس برشلونة، كي يوضح أن أخطاء اللاعبين كانت سبباً في الحالة التي يعيشها الفريق حالياً، وأنه يخطط للاستغناء عن بعض عناصر الفريق.

وأكد بارتوميو ذلك خلال مقابلة مع القناة التلفزيونية للنادي، أمس الثلاثاء، إذ صرح قائلاً: «الآن حان الوقت لوداع بعض اللاعبين الذين جعلونا أفضل نادٍ في العالم».

وأضاف: «لا أرغب في الحديث عن أحد بشكل سيئ، لكن علينا بدء الاستغناء عن بعضهم (أي اللاعبين)».

وتتمثل المشكلة بالنسبة لبارتوميو، وكذلك لرونالد كومان، الذي جرى الإعلان اليوم الأربعاء عن تعيينه رسمياً مدرباً لبرشلونة حتى عام 2022، في حقيقة أن الحديث أسهل من الفعل فيما يتعلق بالتغييرات في صفوف اللاعبين.

ونظراً لحقيقة عدم ذكر أسمائهم من قبل بارتوميو عندما كشف عن أسماء لاعبين لن يكونوا للبيع، يبدو أن لاعبين أمثال سيرجيو بوسكيتس، وجوردي ألبا، وأرتورو فيدال، ولويس سواريز، وإيفان راكيتيتش، وصامويل أومتيتي، يجري تشجيعهم على مغادرة الفريق.

لكن المهاجم سواريز (33 عاماً) قد أشار إلى أنه يرغب في استكمال العام الأخير المتبقي في عقده.

كذلك يبدو فيدال (33 عاماً)، حتى الآن، راغباً في الاستمرار ضمن صفوف برشلونة.

ويمكن لكلا اللاعبين مغادرة الفريق في صفقة انتقال حر، عند نهاية عقديهما في 2021.

أما لاعب خط لوسط بوسكيتس (32 عاماً)، فيستمر عقده حتى عام 2023، بينما يستمر عقد لاعب الظهير الأيسر ألبا (31 عاماً) حتى عام 2024.

وسيسفر النجاح المحدود المحتمل في صفقات بيع اللاعبين عن وجود صعوبات في شراء لاعبين جدد.

كما أن أي محاولات للاستغناء عن لاعبين مقربين من النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، ومنهم سواريز وألبا وفيدال، قد يمثل واحدة من أكبر المشكلات أمام كومان.

وكانت صحيفة «إسبورتي إنتراتيفو» قد ذكرت، أمس الأول الاثنين، أن ميسي أبلغ مجلس إدارة برشلونة برغبته في الرحيل عن الفريق هذا الصيف، ولم يقم النجم الأرجنتيني بنفي ما ذكره التقرير.

وذكرت إذاعة «كادينا سير» الإسبانية، أمس الثلاثاء، أن بارتوميو أبلغ جورجي والد ميسي بأن كومان يرغب في بناء الفريق حول ميسي.

لكن جورجي أبلغ بارتوميو بأن عليه التحدث بشكل مباشر مع ميسي نفسه.

ويتولى كومان تدريب برشلونة في الوقت الذي يشهد فيه الفريق انقساماً وحالة من الارتباك.

وكان بارتوميو قد أشار إلى عدم وجود نية للاستغناء عن فرنكي دي يونغ وكليمون لونغليه ونيلسون سيميدو وأنطوان غريزمان وعثمان ديمبلي.

كذلك أشار إلى أن النادي لن يبيع أنسو فاتي، رغم تلقي عروض للحصول على خدمات اللاعب.

وبالتالي، بات برشلونة يشهد قائمة للاعبين المستمرين، وأخرى للاعبين المرغوب في رحيلهم، وهو وضع لا يمنح ميسي شعوراً بالسعادة، وذلك قبل 3 أسابيع فقط من بداية الموسم الجديد.

وكان كومان قد تحدث عن معدل الأعمار الكبير في صفوف برشلونة، في مقابلة لقناة «إسبورت 30» الكتالونية خلال العام الماضي.

وقال كومان حينذاك: «سواريز يتجاوز عمره 30 عاماً وميسي فوق الـ30 وبيكيه فوق الـ30 وبوسكيتس فوق الـ30... لا تزال أمامهم مواسم قليلة، لكن ماذا سيحدث بعدها؟».

وأضاف: «سيكون لديك حارس مرمى، لكن بدون قلب دفاع، وبدون محور، وبدون قلب هجوم، وبدون ميسي... إذاً، حظاً سعيداً!».