الاثنين - 27 مايو 2024
الاثنين - 27 مايو 2024

بايرن ميونيخ ينتهي من نشوة الثلاثية ويعمل بقوة للموسم الجديد

بايرن ميونيخ ينتهي من نشوة الثلاثية ويعمل بقوة للموسم الجديد

بايرن ميونيخ بطل دوري الأبطال. (غيتي)

كان بإمكان بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم الاستمتاع لأسبوع آخر بنشوة تحقيق ثلاثية الدوري والكأس ودوري الأبطال في الموسم المنقضي، لكن العمل يسير خلف الكواليس بشكل مكثف استعداداً للموسم الجديد.

ولا شك في أن تركيز هانزي فليك المدير الفني للفريق ومسؤولي النادي، منصب حالياً على بحث كيفية تطوير وتعزيز قدرات أفضل فريق في أوروبا، أملاً في الدفاع عن الثلاثية في الموسم المقبل.

ولا يزال بايرن ميونخ بإمكانه إضافة لقب كأس السوبر الأوروبية إلى قائمة إنجازاته عندما يلتقي إشبيلية الإسباني، بطل الدوري الأوروبي، في 24 سبتمبر المقبل، وبعدها بستة أيام، يصطدم بغريمه بوروسيا دورتموند في ميونخ ضمن المنافسات المحلية.

ولكن قبل كل ذلك، وكذلك قبل خوض المباراة الأولى بالموسم الجديد من الدوري الألماني (بوندسليغا) المقررة أمام شالكه في 18 سبتمبر الجاري، يفترض أن يحسم بايرن ميونخ خططه بشأن عناصر الفريق.

وقال أوليفر كان، الرئيس المنتظر لبايرن ميونخ: «تشكيل الفريق لا يمكن اعتباره مكتملاً»، رغم أنه اعترف بأنه ليس من السهل الحديث بشأن «تطوير محتمل» لفريق متوج بالثلاثية.

ورغم ذلك، سيشهد الفريق تغييرات، حيث تعاقد النادي بالفعل مع 3 لاعبين جدد، هم حارس المرمى ألكسندر نوبل 23 عاماً، والمدافع الفرنسي تانجي نيانزو 18 عاماً، والجناح الألماني ليروي ساني 24 عاماً.

وكلفت صفقة ضم ساني، نادي بايرن ميونخ نحو 50 مليون يورو (6ر59 مليون دولار)، وسيلحق اللاعب، الذي كان قد تعرض لتمزق في الرباط الصليبي، بالمنتخب الألماني خلال الأيام المقبلة.

وستساعد التدريبات، وربما المشاركة أمام إسبانيا وسويسرا، ساني على التعافي واستعادة لياقته من جديد.

استمرارية

وتعد «الاستمرارية» بمثابة الكلمة السحرية بالنسبة لكارل-هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونخ.

فقد حسم النادي بقاء عناصر حاسمة، مثل القائد وحارس المرمى مانويل نوير، والنجم المتألق توماس مولر، حتى عام 2023، وكذلك المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي تصدر قائمة الهدافين في 3 بطولات في الموسم المنقضي.

لكن لم يجر التوصل بعد إلى اتفاق بشأن تمديد التعاقد مع ديفيد ألابا، وقال رومينيغه: «سيكون أمراً مخزياً إن لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق»، مشيراً إلى أن النادي ينظر عرضاً في الوقت الحالي، دون الكشف عن النادي المتقدم بالعرض.

وذكر رومينيغه أن رحيل الإسباني تياغو، 29 عاماً، الذي أدى بشكل متماسك على أعلى المستويات طوال 7 أعوام قضاها في ميونخ، سيكون مؤلماً.

لكن عقد تياغو من المفترض أن ينتهي في 2021، وسيكون بيعه في الوقت الحالي أكثر فائدة لبايرن ميونخ من انتظار رحيله في صفقة انتقال حر.

كذلك يحتمل رحيل خافي مارتينيز الذي يكمل 32 عاماً من عمره غداً الأربعاء، وذلك مع تبقي 12 شهراً في عقده.

ويحمل رأي فليك أهمية كبيرة لدى إدارة بايرن ميونخ، بعد أن قاد الفريق للثلاثية، وأبدى المدرب البالغ من العمر 55 عاماً رغبته بالتعاقد مع جناح رابع إلى جانب ساني وسيرج جنابري وكينجسلي كومان.

كذلك أبدى المدرب رغبته بالتعاقد مع ظهير أيمن يكون بديلاً لبنيامين بافارد، مع التمسك ببقاء جيروم بواتينغ 33 عاماً، الذي استعاد مستواه تحت قيادة فليك.

ويدرك فليك، من خلال معرفته بالفريق، أن بايرن ميونخ لا يشعر بالاكتفاء مطلقاً، وإنما يتطلع باستمرار إلى الانتصارات والألقاب، وقال: «إنها عبارة لطيفة: النجاح يؤجر فقط، والإيجار يجب دفعه كل يوم».