الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
من مباراة سابقة بين إسبانيا وألمانيا. (رويترز)

من مباراة سابقة بين إسبانيا وألمانيا. (رويترز)

قمة بين إسبانيا وألمانيا في افتتاح دوري الأمم الأوروبية

تنطلق الخميس النسخة الثانية من مسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بقمة نارية بين ألمانيا وضيفتها إسبانيا وفي ظروف استثنائية خلف أبواب موصدة بوجه الجماهير بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي تسبب بإرجاء كأس أوروبا 2020 وغياب المنافسات الدولية قرابة 10 أشهر.

وتشهد الجولة الأولى التي تستمر 3 أيام مباريات مهمة تبدأ الخميس مع لقاء عملاقين هما ألمانيا وضيفتها إسبانيا ضمن المجموعة الرابعة من المستوى الأول.

ويحل منتخب «لا روخا» ضيفاً في شتوتغارت على المانشافت بطل العالم عام 2014 في البرازيل، في أول مباراة تنافسية تجمع المنتخبين منذ نصف نهائي كأس العالم 2010 التي حسمتها إسبانيا بهدف نظيف برأسية كارليس بويول قبل أن تمضي قدماً وتفوز بالنهائي على حساب هولندا في جنوب إفريقيا.

وبعد قرابة عقد من الزمن على تلك المواجهة، وجوه قليلة ما زالت موجودة في كلا المنتخبين، إذ إن طوني كروس هو الوحيد الذي لا يزال مع ألمانيا في حين أن سيرخيو راموس، سيرجيو بوسكيتس وخيسوس نافاس لا يزالون في صفوف منتخب إسبانيا.

واستدعى المدرب لويس إنريكي جناح برشلونة الشاب أنسو فاتي (17 عاماً) للمرة الأولى إلى صفوف المنتخب الوطني إضافة إلى لاعب خط وسط بايرن ميونيخ الألماني تياغو ألكانتارا، في حين خسر جهود أداما تراوري لاعب ولفرهامبتون الإنجليزي الذي استدعي للمرة الأولى إلى المنتخب بسبب إصابته بـ«كوفيد-19» أسوة بميكيل أوريازابال لاعب ريال سوسييداد.

- إسبانيا قوة كبيرة

يغيب زملاء ألكانتارا في العملاق البافاري عن المباراة بعد أن قرر المدرب يواكيم لوف منحهم قسطاً من الراحة عقب التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في 23 أغسطس الفائت، وهم الحارس الأول مانويل نوير، سيرج غنابري، يوشوا كيميش وليون غوريتسكا.

وستشكل المباراة فرصة للوف لاختبار بعض لاعبيه لا سيما الجناح لورا سانيه القادم من مانشستر سيتي الإنجليزي إلى بايرن هذا الصيف والذي أبعدته إصابة قوية في ركبته في أغسطس 2019 عن الملاعب طيلة الموسم الفائت، إضافة إلى القناص تيمو فيرنر المنضم حديثاً إلى تشيلسي الإنجليزي من لايبزيغ وكاي هارفتس لاعب باير ليفركوزن الذي بات قريباً أيضاً من النادي اللندني.

وتشهد تشكيلة ألمانيا عودة مدافع بايرن نيكلاس زوله الذي عانى أيضاً من إصابة في الركبة في أكتوبر الفائت، وعاد إلى المنافسات في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال في لشبونة في أغسطس الماضي، وتألق عندما حل بديلاً لجيروم بواتينغ الذي أصيب خلال فوز فريقه 1-صفر على باريس سان جيرمان الفرنسي في المباراة النهائية.

ويأمل زوله (24 عاماً) أن يلهم نجاح بايرن القاري المنتخب الوطني في استعداداته لكأس أوروبا التي أرجئت من صيف 2020 إلى العام المقبل بسبب جائحة كورونا.

- بايل لفرض نفسه

في المباراة الأخرى من المجموعة ذاتها تحل سويسرا ضيفة على أوكرانيا الخميس، على أن تستضيف الأولى ألمانيا الأحد في الجولة الثانية في، حين تحل أوكرانيا ضيفة على إسبانيا.

وفي أبرز مباريات الخميس، يستضيف منتخب ويلز نظيره الفنلندي في المجموعة الرابعة من المستوى الثاني، حيث ستتوجه الأنظار إلى غاريث بيل الذي غاب عن معظم مباريات ريال مدريد الإسباني بعد استئناف الدوري المحلي في يونيو والذي أحرز لقبه النادي الملكي.

ولا يزال مستقبل بيل غامضاً في كتيبة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، إلا أن مدرب المنتخب الويلزي راين غيغر يضع كامل ثقته في صاحب الـ31 عاماً «يصل دائماً إلى التدريبات وهو جاهز بدنياً ومتحمس للعب».

وفي المباراة الأخرى من المجموعة ذاتها تلتقي بلغاريا مع ضيفتها أيرلندا.

وفي المباريات الأخرى الخميس، تلتقي روسيا مع صربيا وتركيا مع المجر في المجموعة الثالثة من المستوى الثاني، وسلوفينيا مع اليونان ومولدوفا مع كوسوفو في المجموعة الثانية من المستوى الثالث، ولاتفيا مع أندورا وجزر فارو مع مالطا في المجموعة الأولى من المستوى الرابع.