الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
أياكس. (آس)

أياكس. (آس)

أياكس يجني 269 مليون يورو من ليلة فوزه على ريال مدريد

سلطت صحيفة «آس» الإسبانية الضوء على الاستفادة الكبيرة التي حققها نادي أياكس الهولندي من وصوله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم (2018ـ2019)، حيث أطاح في طريقه بأندية كانت مرشحة لتحقيق البطولة، كيوفنتوس، وريال مدريد، قبل أن يسقط في المربع الذهبي ضد الحصان الأسود الآخر توتنهام، الذي خسر النهائي ضد ليفربول.

وضم فريق أياكس في ذلك الموسم مواهب عديدة كالقائد دي ليخت، إلى جانب لاعبي الوسط فرينكي دي يونغ، دوني فان دي بيك، والثلاثي الهجومي حكيم زياش، دوشان تاديتش، وديفيد نيريس. أداؤهم في الأدوار المتقدمة من دوري أبطال أوروبا جعلهم على رادار الأندية الأوروبية الكبرى.

وجنى أياكس من وراء الفريق الذي فاز على ريال مدريد في «سانتياغو بيرنابيو» مبلغاً يصل إلى 269.5 مليون يورو.

فرينكي دي يونغ (برشلونة، 75 مليون يورو)، دي ليخت (يوفنتوس، 85.5 مليون يورو)، شون (جنوة، 1.5 يورو)، فان دي بيك (مانشستر يونايتد، 39 مليون يورو)، سينكغرافن (باير ليفركوزن، 5 ملايين يورو)، فيلتمان (برايتون، مليون يورو)، دي ويت (أريزونا، 2 مليون يورو)، كاسبر دولبيرغ (نيس، 20.5 مليون يورو).

ومن بين جميع هذه الانتقالات تكبد أياكس خسارة فقط في سينكغرافن، الذي ضمه مقابل 7 ملايين يورو، وتخلى عنه مقابل 5 ملايين يورو.

إعادة استثمار الأرباح

مع وجود فان دير سار على رأس الأمانة الفنية، قرر أياكس إعادة استثمار الأرباح عن طريق مزج المحاربين القدامى بالمواهب الشابة، لمواصلة المنافسة بقوة محلياً، والوصول إلى أبعد الأدوار في المنافسات الأوروبية، حيث يتم استعراض أبرز مواهب الفريق وتطويرها لبيعها فيما بعد بأسعار كبيرة.

وعزز أياكس صفوفه بعديد اللاعبين لتعويض الراحلين، أنفقوا لضمهم 84 مليون يورو من العائدات. بالإضافة إلى عمليتي انتقال (بابل وفاريلا)، وقع أياكس على اثنين من المحاربين القدامى مثل كوينسي بروميس (15.7 مليون يورو) وستكيلينبورغ، الذي وقع مجاناً، إضافة إلى عدة لاعبين يأملون في تطويرهم مثل شيربن، وبييري، وليزاندرو مارتينيز، مارين، إدسون ألفاريز، كودوس، وأنتوني، أغلى توقيع لهم حتى الآن بمبلغ 15.75 مليون يورو، دفعوها لساو باولو.

أياكس لم يحقق دوري أبطال أوروبا موسم (2018ـ2019)، لكنه حقق استفادة كبيرة من وصوله إلى نصف النهائي.

#بلا_حدود