الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021
لقطة من مباراة أياكس وفينورد في الدوري الهولندي. (أرشيفية)

لقطة من مباراة أياكس وفينورد في الدوري الهولندي. (أرشيفية)

اتحاد الكرة الهولندي يحدد سيناريوهات إلغاء الموسم الجديد من الآن

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم الأربعاء القواعد التي سيتم تطبيقها في حالة إلغاء موسم الدوري المحلي (الإيرديفيزي) كما حدث في الموسم المنقضي بسبب تفشي جائحة كورونا.

وتعد هذه إحدى القواعد التي أعلن عنها الاتحاد المسؤول عن اللعبة في هولندا من أجل إضفاء الصبغة القانونية على البطولة في حالة إلغاء الموسم لظروف قهرية.

ووضع الاتحاد 3 سيناريوهات. الأول يتم تطبيقه في حالة لعب أقل من 50% من المباريات وإلغاء الموسم بشكل كامل: فحينها لن يكون هناك بطل، ولن تكون هناك أي تغييرات في الدرجات المختلفة، هذا فضلاً عن عدم تحديد أي مقاعد أوروبية.

أما السيناريو الثاني فسيتم تطبيقه في حالة إنهاء الموسم بعد خوض ما بين 50 و85% من المواجهات، وعندئذ سيلجأ الاتحاد للتصنيف الوقتي لتحديد المشاركين في دوري الأبطال والدوري الأوروبي، بينما لن يتم الإعلان عن بطل، وكذلك لن يكون هناك صعود أو هبوط، إلا إذا تم حسم واحدة من هذه الحالات حسابياً.

وفيما يتعلق بالسيناريو الثالث، في حالة إلغاء الموسم بعد لعب جميع الفرق 85% من المباريات على الأقل (29 جولة)، فسيتم حينها اللجوء لترتيب الأندية لتحديد البطل والمقاعد الأوروبية والصاعدين والهابطين.

وفي حالة التعادل في النقاط، فستكون الأفضلية للفريق صاحب فارق الأهداف الأكثر على مدى الموسم، وهو ما يحدث عادة في هولندا.

وتم إعلان هذه الإجراءات نتيجة لعدم وجود قواعد مُنظِمة في حالة إلغاء الموسم لأسباب قهرية، كما حدث عندما قررت الحكومة في أبريل الماضي إيقاف النشاط الرياضي للحد من تفشي جائحة كورونا.

وقال يان دي يونغ، رئيس رابطة الدوري الهولندي، في بيان رسمي «من الجيد أن يكون هناك وضوح من البداية»، بينما أكد أن هذه القواعد ستحول دون «وجود نزاعات قانونية سيستفيد منها المحامون».

#بلا_حدود