الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

يويفا يعتمد التبديلات الخمسة في دوري أبطال أوروبا

يويفا يعتمد التبديلات الخمسة في دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الخميس، الإبقاء على قاعدة السماح بإجراء 5 تبديلات في مسابقاته للموسم الكروي الجديد، والتي اعتُمدت بعد استئناف المنافسات الموسم الفائت بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، فيما لم يحدد ما إذا كانت ستنطبق على نهائيات كأس أوروبا للمنتخبات.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد عقب اجتماع اللجنة التنفيذية في العاصمة المجرية بودابست «سيتم السماح بإجراء 5 تبديلات لجميع مباريات دوري الأمم الأوروبية، ومباريات الملحق المؤهلة لكأس أوروبا وتصفيات كأس أوروبا للسيدات ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) ودوري أبطال أوروبا للسيدات».

وكان العديد من المدربين طالبوا بإعادة هذه القاعدة، بعد عدم العمل بها في أول جولتين من دوري الأمم الأوروبية مطلع الشهر الحالي، وذلك نظراً للجدول المزدحم للأندية بين انتهاء الموسم الكروي الفائت واستكمال المسابقتين القاريتين (دوري الأبطال، ويوروبا ليغ) في أغسطس، وانطلاق الموسم الجديد في البطولات الوطنية بعد إجازة قصيرة.

ومن أبرز المدربين الذين طالبوا باعتماد القاعدة في دوري الأمم ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا بطل العالم، والألماني يواكيم لوف مدرب ألمانيا، والإسباني لويس إنريكي مدرب «لا روخا».

واعتمد العديد من الدوريات الكبرى هذه القاعدة للموسم الجديد كالفرنسي والإسباني والألماني، فيما لم تصوت عليها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي اكتفت بالتبديلات الثلاثة التقليدية.

ولقي هذا القرار استحسان النقابة العالمية للاعبين (فيفبرو) التي اعتبرت انه «سيساعد بشكل أفضل في التعامل مع عبء العمل غير المسبوق الذي سيواجهه اللاعبون في الأشهر المقبلة».