الخميس - 26 نوفمبر 2020
الخميس - 26 نوفمبر 2020

تشيلسي.. ملك سوق الانتقالات

تربع تشيلسي الإنجليزي على عرش سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة دون منافس، حيث وصل مجموع ما أنفقه إلى ما يزيد على 225 مليون جنيه استرليني، أو ما يعادل ربع مليار يورو، قيمة التعاقد مع 8 لاعبين دفعة واحدة.

وتعاقد تشيلسي مع الألماني كاي هافرتز من باير ليفركوزن مقابل 80 مليون يورو، ومع مواطنه تيمو فيرنر من لايبزيغ مقابل 53 مليون يورو، والمغربي حكيم زياش من أياكس أمستردام مقابل 40 مليون يورو، والظهير الأيسر الإنجليزي بنجامين تشيلويل من ليستر سيتي مقابل 50 مليون يورو، إضافة إلى الحارس السنغالي الدولي إدوارد ميندي من نادي رين الفرنسي مقابل 24 مليون يورو.

ولم تقتصر تعاقدات «البلوز» على شراء اللاعبين، بل ضم 3 لاعبين في صفقات انتقال حر، هم البرازيلي تياغو سيلفا قائد باريس سان جيرمان، والمدافع الفرنسي الواعد مالانغ سار من نيس، والمدافع الهولندي خافيير مبويامبا من برشلونة.

وأثار حجم الإنفاق الهائل لتشيلسي هذا الصيف العديد من الأسئلة حول مدى مواءمة تعاقدات «البلوز» قانون اللعب المالي النظيف، غير أن حرمان الفريق من التعاقدات الموسم الماضي، إضافة إلى بيع عدد من اللاعبين، أمّنا الأموال للمدرب فرانك لامبارد من أجل تدعيم صفوف فريقه.

وجمع تشيلسي إجمالي 74 مليون يورو من بيع لاعبيه، حيث حصد 56 مليون يورو جراء بيع المهاجم الإسباني ألفارو موراتا لأتلتيكو مدريد (قبل أن يعيره الأخير إلى يوفنتوس)، و15 مليون يورو من بيع الكرواتي ماريو بازاليتش إلى أتالانتا الإيطالي، و3 ملايين يورو من بيع البرازيلي ناثان لأتلتيكو مانييرو. وبالتالي بلغ صافي إنفاق تشيلسي في السوق 173 مليون يورو، أي ما يعادل 156 مليون استرليني.

إدين هازارد. (غيتي)



تشيلسي وسوق الانتقالات.. صداقة وطيدة

علاقة تشيلسي بالإنفاق الكبير في سوق الانتقالات ليست بالجديدة أو المفاجئة، فالنادي اللندني يعتبر أكثر أندية العالم إنفاقاً في السوق منذ أن استحوذ عليه الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش عام 2003.

ووفقاً لموقع «ترانسفيرماركت» المتخصص في سوق انتقالات اللاعبين، فإن تشيلسي أنفق في عهد أبراموفيتش 2.22 مليار يورو، ما يعادل ملياري جنيه استرليني، متفوقاً على أندية مانشستر سيتي وبرشلونة وريال مدريد ويوفنتوس ومانشستر يونايتد وليفربول وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان وأتلتيكو مدريد، التي جاءت في المراكز من الثاني إلى العاشر على الترتيب.

وتعاقد تشيلسي مع 489 لاعباً خلال تلك الفترة من 2003 حتى 2020، أي بمعدل 29 لاعباً في كل موسم، منفقاً في المتوسط 118 مليون استرليني لكل موسم بفترتي انتقالاته الصيفية والشتوية. وفي المقابل، جمع تشيلسي 1.2 مليار يورو، أي ما يعادل 1.1 مليار استرليني، أي بمعدل 64 مليون استرليني في الموسم الواحد منذ استحواذ أبراموفيتش على النادي.

رومان أبراموفيتش. (غيتي)



وكانت أغلى الصفقات التي عقدها تشيلسي في تاريخه هي صفقة الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا من أتلتيك بلباو مقابل 72 مليون استرليني، ثم الألماني كاي هافرتز من باير ليفركوزن مقابل 71 مليون استرليني، والإسباني ألفارو موراتا من ريال مدريد مقابل 60 مليون استرليني، والأمريكي كريستيان بوليسيتش من بوروسيا دورتموند مقابل 52 مليون استرليني، والإسباني فرناندو توريس من ليفربول مقابل 50 مليون استرليني.



أما المكاسب المادية، فجاءت من بيع البلجيكي إدين هازارد إلى ريال مدريد مقابل 105 ملايين استرليني، والإسباني دييغو كوستا إلى أتلتيكو مدريد مقابل 60 مليون استرليني، والبرازيلي أوسكار إلى شنغهاي الصيني مقابل 54 مليون استرليني، والإسباني ألفارو موراتا مقابل 50 مليون استرليني، ثم البرازيلي دافيد لويز إلى باريس سان جيرمان مقابل 45 مليون استرليني.



وإذا كان لامبارد قد استطاع قيادة الفريق اللندني إلى المركز الرابع ودوري أبطال أوروبا الموسم الماضي دون أي تعاقدات، فإن إنفاق ربع مليار يورو هذا الصيف رفع طموحات مشجعيه للسماء، وضاعف كذلك من الضغوط على مدربه، الذي طالته الانتقادات مبكراً بعد خسارته أمام ليفربول وتعثره أمام وست بروميتش وخروجه من كأس الرابطة الإنجليزية على يد توتنهام. وبات السؤال الذي يشغل بال المتابعين والمحللين: هل يكون لامبارد على مستوى تعاقدات الفريق أم يدفع ثمن مشروعه الطموح؟

أغلى 5 تعاقدات في تاريخ تشيلسي

كيبا أريزابالاغا 72 مليون استرليني

كاي هافرتز 71 مليون استرليني

ألفارو موراتا 60 مليون استرليني

كريستيان بوليسيتش 52 مليون استرليني

فرناندو توريس 50 مليون استرليني



أكبر عوائد تشيلسي من بيع اللاعبين

إدين هازارد 105 ملايين استرليني

دييغو كوستا 60 مليون استرليني

أوسكار 54 مليون استرليني

ألفارو موراتا 50 مليون استرليني

دافيد لويز 45 مليون استرليني

#بلا_حدود