السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

غداً.. 8 مواجهات متباينة في دوري أبطال أوروبا

غداً.. 8 مواجهات متباينة في دوري أبطال أوروبا

من مباراة بين مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان في 2019. (غيتي)

تعود عجلة مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم إلى الدوران مجدداً غداً الثلاثاء، وذلك بثماني مواجهات متباينة، تتصدرها قمتا باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، وتشيلسي الإنجليزي وإشبيلية الإسباني في أولى جولات دور المجموعات بعد نحو شهرين من إسدال الستار على نسخة الموسم الماضي الماراثوني والاستثنائي بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتشهد الجولة الأولى أيضاً قمة لا تخلو من أهمية تجمع بين لاتسيو الإيطالي وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، فيما يخوض كل من برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي اختباراً سهلاً نسبياً أمام فرنتسفاروش المجري ودينامو كييف الأوكراني في سعيهما إلى حسم بطاقتي المجموعة السابعة.

محو «ريمونتادا 2019» بباريس

ويملك باريس سان جيرمان فرصة التخلص من صدمة الإقصاء الصادم الذي تعرض له أمام مانشستر يونايتد في ثمن نهائي الموسم قبل الماضي عندما يستضيفه الثلاثاء على ملعب بارك دي برانس.



وكان سان جيرمان تلقى صدمة رهيبة من الشياطين الحمر عندما بدا في طريقه إلى بلوغ ربع النهائي بعدما تغلب عليهم 2-صفر ذهاباً في مانشستر، بيد أنه صدم إياباً بريمونتادا ضيوفه الذين فازوا 3-1 من 3 أخطاء دفاعية، بينها ركلة جزاء جدلية في الوقت بدل الضائع تسبب بها مدافعه بريسنيل كيمبيبي بعدما لمست الكرة يده داخل المنطقة.



ويعول سان جيرمان على أسلحته الهجومية بقيادة كيليان مبابي والبرازيلي نيمار، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام يونايتد الذي استعاد توازنه في الدوري بفوز كبير على مضيفه نيوكاسل 4-1 السبت.



تشيلسي لتحصين شباكه



ويخوض تشيلسي مباراة لا تخلو من صعوبة أمام ضيفه إشبيلية بطل مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في قمة المجموعة الخامسة.



وسيكون الدفاع اللندني الهاجس الأكبر لمدربه فرانك لامبارد بعدما اهتزت شباكه 9 مرات في المباريات الخمس التي خاضها حتى الآن بمعدل 1,8 هدف في المباراة، بينها ثلاثية في تعادله المخيب أمام ضيفه ساوثهامبتون (3-3) عندما فشل في الحفاظ على تقدمه 2-صفر.



ولم ينجح لامبارد حتى الآن في وضع فريقه على سكة الانتصارات رغم التعاقدات الكثيرة التي قام بها هذا الصيف في جميع الخطوط وبلغت قيمتها 242 مليون يورو بدءاً من الحارس السنغالي إدوار مندي مروراً بالمدافعين بن تشيلويل والبرازيلي تياغو سيلفا ولاعبي خط الوسط المغربي حكيم زياش والألماني كاي هافيرتس وصولاً إلى مواطنه الأخير المهاجم تيمو فيرنر.



يوفنتوس بدون رونالدو



ويحل يوفنتوس ضيفاً على دينامو كييف ضمن المجموعة السابعة، في غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو المصاب بفيروس كورونا المستجد.



وتم الإعلان عن إصابة رونالدو بـ«كوفيد-19» خلال تواجده في معسكر منتخب بلاده الأسبوع الماضي في إطار المشاركة في دوري الأمم الأوروبية، وهو ما قد يحول دون مشاركته في الجولة الثانية ضد برشلونة الذي يستضيف فرنتسفاروش.



وستكون المباراة أول تجربة لمدرب «بيانكونيري» أندريا بيرلو قارياً، كما ستكون مواجهة مع مدربه السابق الروماني المخضرم ميرتشيا لوتشيسكو الذي منحه أول فرصة للمشاركة في الدوري الإيطالي عندما كان في الـ16 من عمره فقط لدى استلامه الإدارة الفنية لفريق بريشيا.

وقال لوتشيسكو عن بيرلو: «كان مذهلاً، ناضجاً مثل ما هو الآن».



من جهته، وفي المجموعة ذاتها، سيحاول برشلونة مصالحة جماهيره بتحقيق انطلاقة قوية في المسابقة التي استعصت عليه في الأعوام الخمسة الأخيرة والتي ودعها الموسم الماضي بخسارة مذلة وتاريخية أمام بايرن ميونيخ 2-8 في ربع النهائي.

وأدى الخروج المذل إلى إقالة مدربه كيكي سيتيين والتعاقد مع الهولندي رونالدو كومان الذي قام مع الإدارة بثورة في التشكيلة باستبعاد نجوم مخضرمين كانوا إلى حدود الموسم الماضي سبباً في الإنجازات التي حققها النادي الكاتالوني محلياً، في مقدمتهم الأوروغوياني لويس سواريز، الكرواتي إيفان راكيتيتش، التشيلي أرتورو فيدال والبرتغالي نيلسون سيميدو.



ويسعى برشلونة أيضاً إلى العودة إلى سكة الانتصارات بعدما مني بخسارته الأولى هذا الموسم أمام مضيفه خيتافي صفر-1 السبت في الليغا.



دورتموند يعول على هالاند دائماً

في المجموعة السادسة، يحل بوروسيا دورتموند ضيفاً على لاتسيو العائد إلى المسابقة القارية العريقة بعد غياب 12 عاماً.

ويستكمل المدرب السويسري المخضرم لوسيان فافر ما بدأه في الموسم المنصرم مع لاعبه الشاب النروجي إيرلينغ هالاند عند وصوله إلى ثمن النهائي في خطة رامية إلى ما هو أبعد من ذلك.

ويواصل ابن الـ20 عاماً تميزه التهديفي، فبعد إنهائه الموسم الماضي بـ44 هدفاً مع ناديي ريد بول سالزبورغ النمساوي ودورتموند في جميع المسابقات، استهل موسمه الحالي بخمسة أهداف في مسابقتي الدوري والكأس عدا عن 6 أهداف سجلها لبلاده في مسابقة دوري الأمم.