السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

قمة تشيلسي ومانشستر يونايتد الأبرز في الجولة السادسة بـ«البريمييرليغ»

قمة تشيلسي ومانشستر يونايتد الأبرز في الجولة السادسة بـ«البريمييرليغ»

من مباراة سابقة بين يونايتد وتشيلسي في كأس الاتحاد الإنجليزي. (رويترز)

يسعى مانشستر يونايتد لحمل الزخم الأوروبي معه إلى المنافسات المحلية عندما يستضيف تشيلسي الساعي لتفادي تعادل ثالث توالياً، وذلك في قمة المرحلة السادسة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم (البريمييرليغ) التي سيكمل خلالها ليفربول حامل اللقب رحلة الـ1000 الميل من دون قلب دفاعه الهولندي فيرجيل فان دايك.

ويدخل يونايتد مباراته على ملعب «أولد ترافورد» السبت منتشياً بفوز قاتل (2-1) خارج القواعد على باريس سان جيرمان وصيف بطل أوروبا في افتتاح منافسات دوري الأبطال لهذا الموسم، حيث جدّد تفوقه على نادي العاصمة الفرنسية بعد أن أقصاه موسم 2018-2019.

ويصطدم فريق المدرب النرويجي أولي غونار سولشاير بتشيلسي الساعي لتعويض تعادلين متتاليين مخيبين، الأول مع ساوثهامبتون 3-3 في المرحلة السابقة على أرضه، والثاني مع ضيفه إشبيلية الإسباني سلباً في مستهل حملته في المسابقة القارية الأهم الثلاثاء.

ويحتل يونايتد، الذي يستضيف لايبزيغ الألماني الأربعاء المقبل في الجولة الثانية من دوري الأبطال، المركز الـ15 في الدوري حالياً مع 6 نقاط بعد فوزين وخسارتين، ولكن بمباراة أقل عن منافسه الثامن برصيد 8 نقاط، بعد أن غاب عن المرحلة الأولى لحصوله على قسط من الراحة بعد مشاركته في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في أغسطس الفائت.

ويتطلع تشيلسي، الذي سيحل ضيفاً على كراسنودار الروسي الأربعاء أيضاً في دوري الأبطال، إلى فوزه الأول خارج قواعده على مانشستر يونايتد ضمن منافسات الدوري في 8 مباريات، وهي أطول سلسلة للنادي اللندني من دون فوز في أولد ترافورد منذ عام 1957.

ويسعى سولشاير لتجديد فوزه على فرانك لامبارد مدرب البلوز في «البريمييرليغ» بعد أن تفوق عليه في مباراتي الدوري الموسم الفائت في الموسم الأول للدولي الإنجليزي السابق مع تشيلسي، الذي تفوق عليه في نصف نهائي الكأس الموسم الفائت.

كما ستتجه الأنظار إلى مشاركة الوافد الجديد الأوروغوياني إدينسون كافاني من عدمها بعد أن غاب عن مواجهة فريقه السابق سان جيرمان حيث اعتبر سولشاير الاثنين أن «إدينسون يحتاج إلى التدرب لبضعة أيام بعد قبل أن يصبح جاهزًا».

ليفربول من دون فان دايك

من جهة أخرى، سيخوض ليفربول أولى مبارياته في الدوري هذا الموسم بغياب قلب دفاعه فان دايك عن التشكيلة الاساسية بعد تعرضه لإصابة قوية في دربي الـ«مرسيسايد» ضد إيفرتون في المرحلة السابقة (2-2) بعد تدخّل قوي من الحارس جوردان بيكفورد، وذلك عندما يستضيف شيفيلد يونايتد السبت.

وأعلن الفريق الأحمر أن أفضل لاعب في الدوري لموسم 2018-2019 سيخضع لعملية جراحية في ركبته من دون أن يحدد الفترة الزمنية التي سيغيبها عن الملاعب، إلا أن بعض وسائل الإعلام البريطانية توقعت أن يغيب ابن الـ29 عاماً عن الموسم بأكمله أو أقله حتى الأسابيع الأخيرة منه.

ومن المتوقع أن يعوّل المدرب الألماني يورغن كلوب على البرازيلي فابينيو في مركز قلب الدفاع، لا سيما بعد الأداء الهائل الذي قدمه في هذا المركز في المباراة التي فاز بها بطل أوروبا لعام 2019 (1-صفر) على أياكس أمستردام الهولندي الثلاثاء في مستهل مشواره في دوري الأبطال واختير فيها أفضل لاعب في اللقاء بعد أن ساهم في إبعاد كرات أياكس الخطرة على مراحل عدة.

ويحتل ليفربول المركز الثالث في الدوري برصيد 10 نقاط بعد 3 انتصارات، خسارة وتعادل متخلفًا بثلاث نقاط عن إيفرتون المتصدر ونقطتين عن أستون فيلا الثاني.

ويفتتح أستون فيلا، الذي يقدم مستويات هائلة هذا الموسم، المرحلة اليوم الخميس باستضافة ليدز يونايتد متطلعًا ليبقى الفريق الوحيد الذي يحصد العلامة كاملة من جميع مبارياته.

وبعد أن حسم بقاءه في دوري الأضواء في المرحلة الاخيرة من الموسم الفائت، استهل فيلا الحملة الجديدة بأربعة انتصارات من 4 مباريات، إحداها كاسحة بنتيجة 7-2 على ليفربول، وتنتظره مواجهة قوية أمام الوافد الجديد بقيادة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا.

كالفرت-لوين لمعادلة رقم أغويرو



ويتطلع إيفرتون المتصدر -المفاجأة لهذا الموسم أن يواصل تألقه ويحافظ على سجله خاليًا من الهزائم عندما يحل على ساوثمبتون الأحد.

وستكون الفرصة متاحة أمام هداف الموسم دومينيك كالفرت-لوين (7 أهداف بالتشارك مع نجم توتنهام الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين) ليصبح ثاني لاعب فقط في تاريخ الـ«بريمييرليغ» يسجل في المباريات الست الأولى لفريقه بعد الأرجنتيني سيرخيو أغويرو قناص مانشستر سيتي الذي حقق هذا الإنجاز الموسم الفائت.

وكان الدولي الإنجليزي سجل هدف التعادل 2-2 لفريقه أمام الغريم ليفربول في المباراة السابقة في الدقيقة 81 على ملعب «غوديسون بارك».

ويسعى مانشستر سيتي لفوزه الثالث توالياً في جميع المنافسات عندما يحل ضيفًا على وست هام في أولى مباريات السبت.

وكان سيتي تفوق في المرحلة السابقة بهدف نظيف على ضيفه أرسنال على ملعب الاتحاد قبل أن يفتتح مشواره في البطولة القارية الأهم الساعي للتويج بلقبها للمرة الأولى بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، بفوز على بورتو البرتغالي 3-1.

وستكون المرة الأولى التي يدخل فيها وست هام (تاسع الترتيب) المباراة أمام سيتي الـ11 وهو متقدم عليه في الجدول منذ مارس 2009.

أرسنال للتعويض أمام ليستر

ويسعى أرسنال لتعويض الخسارة أمام سيتي عندما يستقبل الأحد على ملعب «الإمارات» فريق ليستر متطلعًا للمحافظة على سجل مثالي أمام منافسه الذي لم يحقق الفوز عليه في جميع المسابقات في آخر 27 مباراة.

ويحتل أرسنال المركز الخامس في الترتيب بعد 3 انتصارات وتعادلين خلف ليستر الرابع بفارق الأهداف فقط، بعد أن سقط الأخير في المرحلة السابقة على أرضه بهدف دون رد أمام أستون فيلا.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء توتنهام السابع مع مضيفه بيرنلي الـ18 حيث سيعوّل فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مجدداً على الثنائي الناري هاري كاين وسون هيونغ-مين، إذ يتصدر الأول لائحة أفضل الممرين الحاسمين (7) والثاني الهدافين.

وكان توتنهام أهدر تقدمه 3-صفر في المرحلة السابقة أمام ضيفه وجاره وست هام الذي خرج بتعادل ثمين 3-3 ما حرم نادي شمال لندن من الارتقاء إلى المركز الثالث في الترتيب على حساب ليفربول.