الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

10 ملاحظات من الجولة الأولى لدوري الأبطال

10 ملاحظات من الجولة الأولى لدوري الأبطال

مدرب بايرن ميونيخ فليك. (EPA)

بدأ دوري أبطال أوروبا بقوة في أولى جولات دور مجموعات لموسم 2020ـ2021.

ودخل ريال مدريد في أزمة بعد سقوطه في أول الجولات ضد شاختار (2 ـ 3)، وقاد سولشاير مانشستر يونايتد إلى ليلة أخرى مثالية في ملعب "بارك دي برينس" بالفوز على باريس سان جرمان بهدف نظيف، فيما بدأ بايرن ميونيخ حامل اللقب في الدفاع عن لقبه بانتصار ساحق على أتلتيكو مدريد 4 ـ 0.

وفي هذه المساحة نستعرض معكم أبرز 10 ملاحظات من الجولة الأولى لدوري أبطال أوروبا.:


1 ـ لا ثقة في هانسي فليك:


قال مدرب بايرن ميونيخ هانسي فليك قبل مواجهة أتلتيكو مدريد: "الوصول إلى المستوى الأمثل كما فعلنا مؤخراً سيكون صعباً للغاية"، مشيراً إلى أن رحيل تياغو ألكانتارا، فيليب كوتينيو، وإيفان بيريسيتش، بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

ظهرت تصريحات فليك أنها فقط مناورة قبل سحقه لأتلتيكو مدريد (4ـ صفر)، حيث أظهر الفريق أنه لا يزال يحافظ على مستواه المثالي الذي أنهى به الموسم الماضي محققاً الثلاثية.

2 ـ موراتا يعوض غياب رونالدو:

بدأ أندريا بيرلو مسيرته مع يوفنتوس كمدرب في دوري الأبطال، بدون نجم الفريق كريستيانو رونالدو الذي يتعافي من فيروس كورونا.

لكن ملأ ألفارو موراتا مكانه ببسالة حيث سجل ثنائية في الفوز بهدفين لصفر على دينامو كييف، فوز كان بطعم خاص لبيرلو الذي تغلب على مدرب كييف ميرسيا لوسيسكو، الرجل الذي منحه الفرصة كلاعب مع بريشيا حين كان في 16 عاماً.

3 ـ فيرنر يحتاج لدعم صانعي ألعاب تشيلسي:

التعادل السلبي لا يمكن اعتباره بداية سيئة لتشيلسي في دوري أبطال أوروبا، خصوصاً ضد إشبيلية العنيد، لكن فرانك لامبارد كان يأمل في تحقيق بداية أقوى بالفوز على أرضه.

في تحليله للمباراة، أشار مايكل أوين أن تيمو فيرنر يحتاج إلى المزيد من الدعم من لاعبي خط الوسط، والتمريرات الحاسمة التي تمكنه من تسجيل الأهداف.

وسلّطت تعليقات أوين الأضواء على لاعبي خط الوسط المهاجمين لتشيلسي الذين كانوا ضد إشبيلية، كاي هافرتز، كريستيان بوليسيتش، وماسون ماونت، الذين لم يقدموا ما يكفي لدعم فيرنر.

سجل فيرنر ثلاثة أهداف في أول سبع مباريات له مع تشيلسي، اثنان منها جاءت في التعادل (3ـ3) يوم السبت ضد ساوثامبتون.

4 ـ أداء رائع من المدافع توانزيبي ضد سان جيرمان:

قدم مدافع مانشستر يونايتد الشاب أداء رائعاً في الفوز على باريس سان جيرمان، حيث تمكن من إيقاف نجوم العيار الثقيل في سان جيرمان وفي مقدمتهم مبابي ونيمار.

قبل أن يلعب أساسياً ضد سان جيرمان ليلة الثلاثاء، كانت آخر مباراة لتوانزيبي مع يونايتد في 18 ديسمبر عندما تغلب مان يونايتد على كولشيستر(3ـ صفر) في كأس الرابطة.

تلقى توانزيبي كل الاستحسان بعد أدائه المميز، ويبدو أنه يتجه ليكون قطعة أساسية في خطط سولشاير هذا الموسم.

5 ـ معاناة مالانغ سار مدافع تشيلسي المعار لبورتو:

مالانغ سار توقيع تشيلسي المجاني من نيس الصيف الماضي يلعب معاراً هذا الموسم مع بورتو البرتغالي، وكان أساسياً في مواجهة مانشستر سيتي في افتتاح منافسات الدوري الإسباني.

ومع ذلك، فإن مواجهة خط هجوم مانشستر سيتي المكون من سيرجيو أغويرو، رحيم سترلينغ، رياض محرز، وإيلكاي غوندوغان ليس بالأمر السهل، تقدم بورتو مبكراً عن طريق لويس دياز في الدقيقة 14 لكن مان سيتي عاد بقوة بتسجيل 3 أهداف عن طريق أغويرو، غوندوغان، والبديل فيران توريس.

لعب سار كمدافع ثالث إلى جانب جانب مدافع نيوكاسل السابق تشانسيل ميمبا، والمدافع البرتغالي المخضرم بيبي، لكن الثلاثي لم يتمكن من إيقاف رجال بيب غوارديولا.

6 ـ أنجيلينو لا يتوقف عن التسجيل:

يقضي أنجيلينو الظهير الأيسر السابق لمانشستر سيتي وقتاً رائعاً مع فريق لايبزيغ، وسجل اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً كلا الهدفين لفريق لايبزيغ في الفوز بهدفين لصفر ضد إسطنبول باشاك شهير التركي.

سجل أنجيلينو حتى الآن 4 أهداف في آخر 3 مباريات له، بعد أن هز الشباك في انتصار لايبزيغ على شالكه وأوغسبورغ.

7 ـ جوتا آلة ضغط:

أجرى يورغن كلوب تبديلاً ثلاثياً لافتاً للنظر بعد مرور ساعة على تقدم ليفربول بهدف لصفر خارج أرضه على أياكس، حيث أخرج الثلاثي الهجومي محمد صلاح، ساديو ماني، وروبرتو فيرمينو، ودفع بتاكومي مينامينو، وشيردان شاكيري، وديوغو جوتا.

دخول الثلاثي حول خطة اللعب إلى 4.5.1 لتوفير حماية دفاعية إضافية من بين الثلاثي المتألق لقت جوتا الأنظار أكثر.

وصف بيبغين ليندرز، مساعد كلوب، جوتا ذات مرة بأنه "آلة ضغط "، وكان ظهوره أمام أياكس مثالاً قوياً على ذلك، كان مميزاً في استعادة الكرة، وخلق الفرص.

أمام ليفربول 5 مباريات في 15 يوماً، ولن يكون من المستغرب رؤية جوتا يبدأ عاجلاً وليس آجلاً.

8 ـ دومينيك زوبوسزلاي، نجم سالزبورغ القادم:

انتقل مينامينو إلى ليفربول في يناير الماضي بعد تألقه في دوري الأبطال ضد رجال يورغن كلوب مع فريق ريد بول سالزبورغ النمساوي.

كان إيرلينغ هالاند ماسة الفريق في العام الماضي، وفرض نفس كواحد من أبرز المهاجمين في أوروبا منذ التوقيع لبوروسيا دورتموند في نفس النافذة التي غادر فيها مينامينو.

يوم الأربعاء، عاد سالزبورغ إلى دوري أبطال أوروبا مع لاعب آخر لفت الأنظار، وهو المهاجم دومينيك زوبوسزلاي البالغ من العمر 19 عاماً. سجل هدفين في تعادل سالزبورغ (2ـ2) على أرضه أمام لوكوموتيف موسكو، رفع رصيده إلى 5 أهداف في 9 مباريات حتى الآن هذا الموسم مع النادي ومنتخب بلاده المجر.

9 ـ هجمات لاتسيو المرتدة:

في أول مباراة للفريق بدوري الأبطال بعد غياب دام 13 عاماً، حقق لاتسيو فوزاً لافتاً للنظر بنتيجة (3ـ 1) على بوروسيا دورتموند، وبأسلوب مثير للإعجاب.

اختار الفريق الإيطالي الاعتماد على الهجمات المرتدة، لم يكن لدى لاتسيو سوى 35 بالمائة من الاستحواذ على أرضه ضد الألمان، لكنه اعتمد على سرعة لاعبيه في الهجمات المرتدة ليحقق عودة رائعة لدوري الأبطال.

10 ـ أنسو فاتي يسجل رقما قياسياً جديداً في دوري الأبطال:

عندما سجل أنسو فاتي هدف برشلونة الثاني في فوز فريقه (5ـ واحد) على فيرينكفاروس، أصبح أول لاعب على الإطلاق يسجل أكثر من هدف واحد في دوري أبطال أوروبا قبل أن يبلغ 18 عاماً. وكان هذا الهدف الرابع له بالفعل مع برشلونة هذا الموسم.

فاتي سيبلغ من العمر 18 عاماً في 31 أكتوبر الجاري.