الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الأندية الألمانية تخشى خسارة مشجعيها للأبد بسبب كورونا

الأندية الألمانية تخشى خسارة مشجعيها للأبد بسبب كورونا

من مباراة بوروسيا مونشنغلادباخ ضد ريال مدريد في دوري الأبطال. (AP)

في الوقت الذي تعاني فيه بالفعل الأندية والاتحادات الرياضية الألمانية من أزمة جائحة كورونا، هناك مخاوف من تحول الأمور من سيئ لأسوأ، بفرض المزيد من القيود الأكثر صرامة بسبب تزايد معدلات العدوى، وذلك خلال اجتماع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المقرر مع رؤساء حكومات الولايات.

وتترقب الرياضة الألمانية فرض قيود جديدة محتملة، ربما يكون لها تأثير مدمر على الرياضة.

وقال إنجو فايس، رئيس الاتحاد الألماني لكرة السلة، والمتحدث باسم الاتحادات الكبرى: «إذا أصبحت الرياضة رهن القرارات السياسية، ستكون هناك أزمة للأندية والاتحادات».

وأضاف: «أنه في حالة فرض الإغلاق مجدداً، وهو ما قد يتقرر خلال اجتماع اليوم الأربعاء بين ميركل ورؤساء حكومات الولايات الـ16، سيؤثر ذلك على الرياضة من جذورها».

وتسبب تزايد معدلات العدوى بفيروس كورونا في ألمانيا بالفعل في تقليص كبير في حضور المشجعين للفعاليات الرياضية، ويشكل الاجتماع السياسي الذي جرى تقديمه يومين، ما يشبه جرس إنذار في المجتمع الرياضي.

وتخشى أندية كرة القدم خسارة الكثير من المشجعين إلى الأبد حال اتخاذ قرار إقامة المباريات بدون جماهير مجدداً. ودعا ألفونس هورمان، رئيس الاتحاد الألماني للرياضات الأولمبية، الزعماء السياسيين إلى الشعور بـ«التناسب واللباقة» في اتخاذ قراراتهم.

وقالت داجمار فرايتاج، رئيسة لجنة الشؤون الرياضية في البرلمان الألماني: إن «أي قيد جديد سيؤثر على الرياضة».

لكن فايس لم يتفق مع هذا الرأي، ووصف الرياضة بأنها نموذج يحتذى به، وقال: «أعتقد أن مشجعي الرياضة أكثر انضباطاً وحذراً ممن يحضرون حفلاً لموسيقى الروك. كما أن وضع قاعدة للرياضة يساعد منظمي الفعاليات الأخرى، حيث يكون بإمكانهم استخدام نموذج الإجراءات المتبعة في الفعاليات الرياضية».

وكان السياسيون وافقوا في البداية على السماح بحضور المشجعين بنسبة 20% من الطاقة الاستيعابية لكل استاد ضمن مرحلة تجريبية، لكن بشرط موافقة السلطات الصحية المحلية.

وشهدت الفترة الماضية تقليص عدد المشجعين المسموح بحضورهم في العديد من المناطق طبقاً لقرارات السلطات المحلية.

ورغم أن نسبة الـ20% لا تجلب عائدات مالية، لا يزال شتيفان هولز المدير الإداري لرابطة الدوري الألماني لكرة السلة، ضمن المؤيدين لاستمرار الفترة التجريبية.