الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إصدار الحكم في قضية فالك والخليفي الجمعة

إصدار الحكم في قضية فالك والخليفي الجمعة

ناصر الخليفي. (غيتي)

يواجه مسؤولان كبيران في كرة القدم خطر دخول السجن للمرة الأولى في أوروبا، ضمن فضيحة فساد الاتحاد الدولي (فيفا)، عندما تصدر محكمة سويسرية، الجمعة، حكمها بحق الأمين العام السابق للاتحاد الدولي الفرنسي جيروم فالك، ورئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي ومجموعة «بي إن» ناصر الخليفي، في قضية حقوق نقل تلفزيوني لمونديالي 2026 و2030.

وستصدر محكمة بيلينزونا الفيدرالية حكمها الساعة 13,30 (12,30 بتوقيت غرينيتش) بحق فالك والخليفي اللذين تم الاستماع إليهما لمدة 10 أيام في سبتمبر، إضافة إلى رجل الأعمال اليوناني دينوس ديريس، الذي لم يمثل أمامها لأسباب صحية.

وكانت النيابة العامة السويسرية طالبت بسجن الخليفي لمدة 28 شهراً، وفالك 3 سنوات، وديريس 30 شهراً، مع وقف تنفيذ جزئي بالنسبة لكل منهم.

وهذه هي أول مطالبة بالسجن على الأراضي الأوروبية في الفضائح المتعددة التي هزت كرة القدم العالمية عام 2015، بعد إدانة العديد من المسؤولين السابقين في أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة وسجنهم.

وتتهم النيابة العامة فالك بالحصول من الخليفي على الاستخدام الحصري لفيلا فاخرة في جزيرة سردينيا الإيطالية، مقابل دعمه في حصول شبكة «بي إن» على حقوق البث التلفزيوني لمونديالي 2026 و2030 في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فيما تتهم الخليفي، بـ«تحريض فالك على ارتكاب سوء إدارة إجرامي مشدّد» وإدارة غير نزيهة.

ولخّص المدعي العام الفيدرالي جويل باهو تهم فالك بسعيه للحصول على المال لضمان أسلوب حياة «مبذر».

أما بالنسبة للخليفي، فذكرت النيابة العامة، أنه استحوذ على «فيلا بيانكا» مقابل 5 ملايين يورو، عن طريق شركة تم تحويلها على الفور تقريباً إلى شقيق أحد المقربين منه، قبل وضعها تحت تصرف فالك.