الاحد - 28 فبراير 2021
Header Logo
الاحد - 28 فبراير 2021
واحدة من مواجهات البايرن ضد مونشنغلادباخ في السبعينات. (دويتشي فيلة)

واحدة من مواجهات البايرن ضد مونشنغلادباخ في السبعينات. (دويتشي فيلة)

«الكلاسيكر الأصلي» على الأبواب.. بايرن ميونيخ ضد مونشنغلادباخ

تنطلق مساء اليوم الجمعة قمة ملعب «بوروسيا بارك» عندما يحل بايرن ميونيخ ضيفاً ثقيلاً على بوروسيا مونشنغلادباخ، في مباراة تجمعهما ضمن منافسات الجولة الـ15 من الدوري الألماني.

ويعتبر بعض من عشاق الدوري الألماني أن مباراة بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشنغلادباخ القمة الحقيقية للدوري الألماني ويطلقون عليها اسم «الكلاسيكر الأصلي»، ولا يفضلون نسبه لمباراة البايرن ضد بوروسيا دورتموند.

وتعود المنافسة بين البايرن ومونشنغلادباخ إلى سبعينات القرن الماضي، عندما توج كل منهما بلقب الدوري الألماني في 4 مناسبات، بجانب لقبين لكولن وهامبورغ في 10 مواسم.

ولم يشارك بايرن ميونيخ ومونشنغلادباخ في النسختين الأولى والثانية من الدوري الألماني، ولعبا معاً في موسم 1965-1966، قبل أن يبدأا مرحلة السيطرة على اللقب بعد 3 أعوام عندما توج به البايرن في موسم 1968-1969.

وكانت المنافسة شرسة بينهما خلال تلك الفترة، وفي نفس الوقت مواجهة بين طريقتي لعب مختلفتين، الدفاعية بقيادة سيب ماير في حراسة المرمى وفرانز بيكنباور في الدفاع، وفي الهجوم جيرد مولرفي بايرن ميونيخ، وهجومية في مونشنغلادباخ بقيادة المدرب الأسطوري هينز فايسويلر والنجم غونتر هيتزر وبيرتي فوغتس وهربرت ويمر ويوب هاينكس.

نجاحات بايرن ميونيخ ومونشنغلادباخ وصلت إلى المنتخب الألماني الذي شارك بثمانية لاعبين من الفريق في أولمبياد ميونيخ وتحديداً في المباراة النهائية ضد هولندا التي انتهت بفوزهم 2-1.

تلك الفترة شهدت نجاحات أوروبية للبايرن ومونشنغلادباخ، الأول توج بدوري أبطال أوروبا في أعوام 1974 و1975 و1976 بفوزه على في المباريات النهائية على أتلتيكو مدريد وليدز يونايتد وسانت إيتيان، وحصل الفريق الآخر على المركز الثاني بعد الخسارة من ليفربول في عام 1977، بجانب حصده لقب كأس الاتحاد الأوروبي في عامي 1975 و1979.

المنافسة بينهما بدأت بالتقلص شيئاً فشيئاً في ظل سيطرة البايرن على الألقاب المحلية منذ الثمانينات حتى الآن، وظهور قوى جديدة مثل بوروسيا دورتموند.

#بلا_حدود