الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

شروط «الليغا» الجزائية.. «ممنوع الاقتراب أو التصوير»

شروط «الليغا» الجزائية.. «ممنوع الاقتراب أو التصوير»

كريم بنزيمة وميسي. (غيتي)

في خضم أزمة النجم الأرجنتيني ليونل ميسي مع برشلونة قبيل انطلاق الموسم الحالي وطلبه الرحيل مجاناً عن الفريق، تمسك النادي الكتالوني بحقه في الحصول على قيمة الشرط الجزائي كاملاً، قبل أن يدخل النجم الملقب بالبرغوث مطلع الشهر الجاري مرحلة الأشهر الستة الأولى، ليحق له بالتالي التفاوض والرحيل مجاناً لأي نادٍ.

وقال ميسي في تصريحات تلفزيونية إنه استشار أكثر من محامٍ بخصوص موقفه القانوني من الشرط الجزائي، وجميعهم أكدوا له صحة موقفه، إذا ما لجأ إلى المحكمة الرياضية، لكنه رفض أن يرحل بهذه الطريقة عن برشلونة.

ويبلغ الشرط الجزائي في عقد ميسي الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي 700 مليون يورو، وهو ما يصعّب كثيراً من تحقيق رغبته بالرحيل، خاصة مع أزمة كورونا، إذ إنه من شبه المستحيل أن يقوم نادٍ ما بدفع هذا المقابل، الذي يزيد بأكثر من 3 أضعاف على أكبر كسر للشرط الجزائي في تاريخ اللعبة، والخاص بالنجم البرازيلي نيمار الذي انتقل إلى باريس سان جيرمان من برشلونة مقابل 222 مليون يورو.

ما هو الشرط الجزائي؟

الشرط الجزائي هو شرط يوضع في عقد اللاعب مع ناديه، بقيمة محددة يتفق عليها الطرفان، تسمح بانتقاله إلى أي نادٍ آخر بغض النظر عن موافقة ناديه الأصلي، بمجرد دفع هذه القيمة، وتسمى هذه العملية بـ«كسر الشرط الجزائي»، ولا يستطيع النادي الأصلي أن يوقف عملية انتقال لاعبه، طالما تم كسر الشرط الجزائي.

ومثال آخر على ذلك، هو انتقال لاعب الوسط الغاني توماس بارتي من أتلتيكو مدريد الإسباني إلى أرسنال الإنجليزي، حيث قام الأخير بكسر الشرط الجزائي في اليوم الأخير من سوق الانتقالات الصيفية الماضية وأودع قيمة الشرط 45 مليون جنيه استرليني في حسابات النادي المدريدي.

تاريخ الشروط الجزائية في الليغا

تعد الشروط الجزائية في عالم كرة القدم أحد أهم القوانين التي غيرت من شكل اللعبة، خصوصاً في إسبانيا، حيث تعد إجبارية، وذلك منذ عام 1985 حينما فرض الاتحاد الإسباني على جميع الأندية أن تضع في عقودها مع لاعبيها شروطاً جزائية.

وتعرّض تطبيق القانون للعديد من المشاكل والعقبات، أبرزها كيفية تطبيق الضرائب على قيمة الانتقال، حيث فرضت الحكومة في البداية ضرائب إضافية على النادي الراغب في كسر الشروط الجزائية، قبل أن يتم تعديل القانون في أكتوبر 2016، حيث تم إلغاء تلك الضرائب الإضافية، وبات على النادي دفع قيمة الشرط الجزائي فقط.

نيمار وفيغو الأشهر.. وبرشلونة الضحية

وبالرغم من أنه ليس الشرط الجزائي الأكبر في تاريخ اللعبة، فإنه الأشهر على الإطلاق، حيث فاجأ باريس سان جيرمان برشلونة والعالم في 3 أغسطس 2017 بدفع قيمة الشرط الجزائي الخاص بنجم البرسا وأحد أبرز نجوم العالم.

وكان تصرف نيمار صادماً لبرشلونة وجماهيره، خاصة أنه شكّل مع ميسي والأوروغواياني لويس سواريز مثلث رعب لجميع الخصوم.

ولم تكن تلك الصفعة الوحيدة التي تلقاها برشلونة من الشروط الجزائية، فلا ينسى النادي الكتالوني انتقال نجمه البرتغالي لويس فيغو إلى غريمه اللدود ريال مدريد عام 2000 بعد أن دفع فلورنتينو بيريز رئيس الأخير 62 مليون يورو هي قيمة الشرط الجزائي لنجم البرسا الأول آنذاك.

لكن برشلونة استفاد من الشرط الجزائي لمهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان في يوليو 2019، حيث دفع 120 مليون يورو هي قيمة كسر عقد المهاجم الفرنسي مع أتلتيكو مدريد.

شروط جزائية ضخمة

كان أكبر شرط جزائي من نصيب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة مع ريال مدريد وبلغ مليار يورو لكل منهما، لكن بعد انتقال رونالدو إلى يوفنتوس، أصبح المهاجم الفرنسي وحيداً على رأس القائمة.

ويأتي في المركز الثاني المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان في عقده الحالي مع برشلونة، حيث تبلغ قيمة الشرط الجزائي 800 مليون يورو. أما المركز الثالث فيتشاركه لاعبا ريال مدريد الكرواتي لوكا مودريتش والإسباني إبراهيم دياز وتبلغ قيمته 750 مليون يورو.

وفي المركز الخامس يأتي النجم الأرجنتيني ميسي وتبلغ قيمة كسر عقده 700 مليون يورو، ويشاركه في ذات القيمة ثلاثي الريال فينيسيوس جونيور وإيسكو وماركو أسينسيو.

وفي المركز التاسع يأتي كل من جيرارد بيكيه وسيرجي روبرتو وسيرخيو بوسكيتس من برشلونة وتوني كروس والمعاران غاريث بيل وداني سيبايوس من ريال مدريد، وذلك بقيمة كسر تعاقد تبلغ 500 مليون يورو.

والطريف أن القائمة تشهد تواجد 3 من لاعبي ريال مدريد المعارين، إضافة إلى الثنائي المهمَل من قبل زين الدين زيدان إيسكو وأسينسيو، وذلك على الرغم من الشروط الجزائية الباهظة التي عادة ما تعني «ممنوع الاقتراب أو التصوير».



أعلى الشروط الجزائية في الليغا:

كريم بنزيمة ريال مدريد مليار يورو

أنطوان غريزمان برشلونة 800 مليون يورو

لوكا مودريتش ريال مدريد 750 مليون يورو

إبراهيم دياز ريال مدريد (معار إلى ميلان) 750 مليون يورو

ليونيل ميسي برشلونة 700 مليون يورو

فينيسيوس جونيور ريال مدريد 700 مليون يورو

إيسكو ريال مدريد 700 مليون يورو

ماركو أسينسيو ريال مدريد 700 مليون يورو

جيرارد بيكيه برشلونة 500 مليون يورو

سيرجي روبيرتو برشلونة 500 مليون يورو

سيرخيو بوسكيتس برشلونة 500 مليون يورو

غاريث بيل ريال مدريد (معار إلى توتنهام) 500 مليون يورو