الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«ديربي روما».. عداوة تاريخية ولحظات تتجاوز محطة النسيان

«ديربي روما».. عداوة تاريخية ولحظات تتجاوز محطة النسيان

عندما سجل باولو نيغرو في مرمى لاتسيو خلال الديربي. (غيتي)

يحفل الدوري الإيطالي بعدد من المباريات التي تصنف ضمن مرتبة الأكثر إثارة في العالم، وعلى رأسها «ديربي روما» بين قطبي العاصمة لاتسيو وروما، والذي ينطلق مساء اليوم الجمعة من جديد على ملعب الأولمبيكو لحساب الجولة 18.



وتعد الإثارة والعدوانية إحدى الأسباب التي تجعل الديربي العاصمي جاذباً عالمياً، إذ شهدت مواجهات لاتسيو وروما عدداً من اللحظات المحفورة في ذاكرة عشاق «جنة كرة القدم».



والتقى لاتسيو وروما في 189 مباراة سابقة، وحقق «النسور» الفوز في 53 مباراة، مقابل 71 انتصاراً لـ«الذئاب»، وانتهت 65 مباراة بالتعادل، ويعتبر اللاعب الإيطالي دينو دا كوستا الهداف التاريخي للديربي بـ12 هدفاً.



عداوة منذ التأسيس

تأسس لاتسيو في عام 1990 قبل بنحو 27 عاماً على تأسيس روما، الذي جاء بعد دمج عدداً من أندية الجنوب مثل ألبا أوداتشي وفورتيتودو بقرارٍ سياسي، لكن لاتسيو رفض الانضمام لهم.



جماهير لاتسيو كان تصف جماهير روما بالدخلاء، رغم ارتباط «الجيلاروسي» بالتاريخ الروماني مثل الاسم والألوان والشعار.



مقتل فينتشنزو باباريلي.. اللحظة الأكثر حزناً في تاريخ ديربي روما

وكان ملعب الأولمبيكو في 28 أكتوبر عام 1979 شاهداً على اللحظة الأكثر حزناً ومأساوية في تاريخ الديربي، عندما قُتل مشجع لاتسيو فينتشينزو باباريلي، إثر إطلاق صاروخ مضيء أو ما يُسمى بـ«الشماريخ» من جهة مدرج جماهير روما اتجه نحوه.



«لاتسيالي» يمنح الفوز لروما!

كان ديربي 17 ديسمبر 2000 الأسوأ بالنسبة للمدافع الإيطالي باولو نيغرو، عندما سجل هدفاً في مرمى فريقه لاتسيو، ويمنح بذلك الفوز ولقب الدوري الإيطالي لصالح روما.



وكانت النتيجة في ذلك الديربي تشير إلى التعادل السلبي دون أهداف، قبل أن يقوم البرازيلي كافو بإرسال كرة عرضية إلى منطقة الجزاء ليسددها زميله كريستيانو زانيتي ويتصدى لها الحارس أنجيلو بيروتزي وتذهب الكرة إلى أليساندرو نيستا الذي أبعدها لتصطدم بنيغرو وتدخل الشباك.



روما توج باللقب في نهاية الموسم وحل لاتسيو في المركز الثالث، وفي كل مرة يتم وصف نيغرو من قبل جماهير «الجيلاروسي» بأنه واحد منهم.



غضب عارم في لاتسيو خلال ديربي عام 2004

وشهدت مباراة الديربي في عام 2004 غضباً عارماً بعد 4 دقائق من انطلاق المباراة عندما وصلت أخبار لجماهير لاتسيو بأن أحد المشجعين قد قتل بعد دهسه من قبل سيارة شرطة، وقام الحكم بإيقاف المباراة.



واكتشف بعد ذلك أن المشجع في حالة إغماء فقط بسبب الغاز المسيل للدموع.