الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أين يتواجد زانغو وسط أفضل 25 عداءً في التاريخ بعد إنجازه.. وما الذي يعنيه رقمه القياسي؟

أين يتواجد زانغو وسط أفضل 25 عداءً في التاريخ بعد إنجازه.. وما الذي يعنيه رقمه القياسي؟

رقم قياسي جديد لفابريس زانغو وترتيبه وسط أفضل 25 عداءً في التاريخ

تناقلت وسائل الإعلام العالمية والمحلية أنباء تحطيم فابريس زانغو (27 عاماً) الرقم القياسي في رياضة القفز الثلاثي أو الوثب الثلاثي في الصالات المغطاة مساء السبت في مدينة أوبير الفرنسية.

مع الاهتمام الكبير بهذا الحدث، ما هي رياضة القفز الثلاثي أو الوثب الثلاثي؟ وما الأرقام التي حطمها العداء البوركينابي؟

رياضة القفز الثلاثي أو الوثب الثلاثي

هي إحدى الرياضات الفردية والتي أدخلت ضمن إطار البطولات الأولمبية، وهي رياضة من أصل ياباني.

بناءً على اسمها، ينص قانون اللعبة الصادر من الاتحاد الدولي لألعاب القوى على أن تتكون من 3 قفزات متتالية، وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنفس القدم التي بدأ بها سباقه، وفي الثانية، يجب أن يلمس الأرض بالقدم الأخرى، وفي نهاية القفزة الثالثة يجب أن يلمس الأرض بقدميه معاً.

ظهرت اللعبة لأول مرة بالنسبة للرجال في دورة الألعاب الأولمبية 1896 وهي رياضة أولمبية قديمة، وتعد ضمن أحداث الأولمبياد الحديث منذ ذلك الحين.

ما الذي حققه فابريس زانغو؟

جوناثان إدواردز هو حامل الرقم القياسي الأول على صعيد الرجال، بعلم بريطانيا العظمى، بعدما قفز قفزة بـ18.29 متر، وعلى صعيد السيدات إينسا كرافتس بقفزة 15.5 متر. وكلاهما سجل الرقم خلال البطولة العالمية 1995 في جوهانسبرغ.

زانغو أصبح أول عداء في تاريخ الوثب الثلاثي يتخطى حاجز الـ18 متراً على مستوى الصالات المغطاة، كما أنه أول رياضي يحطم رقماً قياسياً في ألعاب القوى في تاريخ بوركينا فاسو.

أفضل أرقام الصالات مسجلة باسم أليسير أورتيتا الكوبي وكريستيان أولسون السويدي بـ17.83، ثم لوينيد فولوشين الروسي بـ17.77 متر.

ليتخطى هيويس فابريس زانغو ذلك الرقم بتحقيقه قفزة بـ18.07 متر.

ما الذي يعنيه ذلك الرقم للترتيب العالمي؟

على مستوى العالم والتاريخ هناك 25 رياضياً حققوا أرقاماً قياسية، رقم زانغو -رغم أنه في الصالات- يجعله السادس على مستوى العالم والتاريخ.

ويحتل المركز الأول جوناثان إدواردز بـ18.29 متر، ثم في المركز الثاني كريستيان تايلور الأمريكي بـ18.21 متر، ثم مواطنه ويل كلاي في المركز الثالث بـ18.14 متر ثم مواطنهما كيني هاريسون بـ18.09 متر، ثم بيدرو بابلو بيتشاردو الكوبي بـ18.08 متر.

تاريخ زانغو

فابريس زانغو كسر رقمه الأفضل السابق (17.77 متر) في الصالات المغطاة، وذلك كان في شهر يناير 2020. ويجمع الرياضي بين دراسة هندسة الميكانيكا ولعبة الوثب الثلاثي أو القفز الثلاثي.

وينافس زانغو في أولمبياد طوكيو لهذا العام.

تخطي تيدي تامغو

تيدي تامغو هو مدرب زانغو، وكان قد حقق رقماً قياسياً في الصالات المغطاة بالوثب 17.92 متر عام 2011، إلّا أنه حقق رقماً جعله في مكانة أفضل إذ حقق وثبة بـ18.04 متر في أغسطس 2013، حينما فاز بذهبية القفز الثلاثي في بطولة العالم بموسكو خلال ذلك العام.

تامغو هو مدرب زانغو ويحتل أيضاً المركز السابع في جدول أفضل 25 لاعباً في الأرقام القياسية للقفز الثلاثي بعد زانغو السادس.