الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

معلومات قد لا تعرفها عن فيكايو توموري موهبة تشيلسي المنتقل لميلان

أعلن نادي ميلان عبر موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، عن توصله إلى اتفاق مع نادي تشيلسي الإنجليزي للتعاقد مع المدافع الشاب فيكايو توموري (23 عاماً) حتى نهاية الموسم، مع خيار الشراء في الصيف المقبل مقابل 25 مليون يورو.

ويعتبر فيكايو توموري واحداً من المدافعين الشباب الواعدين. بدأ اللاعب المولود في كالغاري (كندا) في 19 ديسمبر 1997، مسيرته في أكاديمية تشيلسي حين كان في عمر 8 سنوات، وظهر لأول مرة في الدوري الإنجليزي مع تشيلسي الذي يتخذ من لندن مقراً له في عام 2016.

بين يناير 2017 ويونيو 2019، خرج توموري معاراً إلى عدة أندية وهي برايتون (10 مباريات)، وهال سيتي (26 مباراة)، وديربي كاونتي (55 مباراة مع هدفين)، قبل العودة إلى تشيلسي الصيف الماضي ليصبح لاعباً في الفريق الأول.

ومثّل توموري الفريق الأول في 27 مباراة وسجل هدفين، من بينها 4 مباريات هذا الموسم، كان آخرها كبديل في الفوز على «موريكامبي» في الدور الثالث من كأس الاتحاد الإنجليزي في وقت سابق من هذا الشهر.

وحقق توموري نجاحاً كبيراً مع تشيلسي على مستوى الشباب بفوزه بكأس الاتحاد الإنجليزي للشباب ودوري أبطال أوروبا للشباب، بالإضافة إلى حصوله على جائزة أفضل لاعب في الأكاديمية في عام 2016.

وكان جوس هيدينك أول من أعطاه الفرصة مع الفريق الأول في نهاية موسم (2015-2016)، في التعادل بهدف لمثله مع ليستر سيتي المتوج باللقب في ذلك الموسم، قبل أن يخرج في 3 فترات إعارة.

بدأ بمساعدة برايتون في الصعود إلى الدوري الإنجليزي، واختتم فترات إعارته بحصوله على جائزة لاعب الموسم في ديربي كاونتي بعد الوصول إلى التصفيات المؤهلة إلى الدوري الإنجليزي تحت إدارة فرانك لامبارد.

مع تولي لامبارد منصب مدرب تشيلسي في صيف 2019، عاد توموري إلى تشيلسي كجزء من الفريق الأول في الموسم الماضي، وسجل ظهوره الأول من مقاعد البدلاء في كأس السوبر الأوروبي، قبل ظهوره الأول في الدوري الإنجليزي في التعادل مع شيفيلد يونايتد (2ـ2).

كانت هذه هي المرة الأولى من بين 10 مباريات متتالية خاضها المدافع الشاب في الدوري، والتي عرفت تسجيله هدفه الأول مع البلوز في الفوز (5ـ2) خارج أرضه على ولفرهامبتون. وتم التصويت لاحقاً للهدف كأفضل هدف في الموسم من قبل المشجعين، كما تمت مكافأة المدافع الشاب على عروضه بعقد جديد مدته 5 سنوات في ديسمبر 2019.

على المستوى الدولي، وُلد في توموري في كندا، لكنه قرر تمثيل إنجلترا. لعب توموري 3 مباريات مع منتخب كندا تحت 20 عاماً قبل أن يقرر تمثيل إنجلترا دولياً. لقد كان جزءاً من فريق إنجلترا تحت 20 عاماً الذي فاز بكأس العالم تحت 20 سنة في عام 2017، وظهر لأول مرة مع منتخب إنجلترا الأول في نوفمبر 2019.

وقرر توموري مغادرة تشيلسي في يناير الجاري بسبب دقائق اللعب المحدودة هذا الموسم، وسيقضي الآن ما تبقى من الموسم الحالي على سبيل الإعارة في إيطاليا مع الفريق الذي يتصدر حالياً الدوري الإيطالي تحت إدارة ستيفانو بيولي.