الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أفضل 5 مدربين لا يدربون في الدوريات الخمسة الكبرى

أفضل 5 مدربين لا يدربون في الدوريات الخمسة الكبرى

بيتسو موسيماني. (جيتي)

تعتبر البطولات الخمس الكبرى في أوروبا عامل جذب لأفضل المدربين في العالم، ويصنف مدربون ينشطون بها أمثال بيب غوارديولا، جوزيه مورينيو، زين الدين زيدان، يورغن كلوب، على أنهم الأفضل في العالم.

ومع ذلك، هناك عدد من المدربين الموهوبين الذين يثبتون قوتهم بعيداً عن أضواء البطولات الخمس الكبرى.

في هذه المساحة نستعرض معكم أفضل 5 مدربين خارج البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

1. إيريك تن هاغ (أياكس)- الدوري الهولندي

فرض إريك تين هاغ نفسه في الساحة الأوروبية، حين قاد فريق أياكس الشاب إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في موسم (2018ـ2019).

أزاح الفريق الهولندي من طريقه أندية كبيرة في طريقه للمربع الذهبي كريال مدريد ويوفنتوس، وكانوا على بعد 30 ثانية من النهائي، قبل أن يقضي عليهم هدف لوكاس مورا في اللحظات الأخيرة.

على الرغم من إقصائهم، فاز أياكس إريك تين هاغ بقلوب المشجعين في كل مكان.

وقاد المدرب البالغ العمر (50 عاماً) أياكس في وقت سابق إلى تحقيق أول ثنائية محلية لهم منذ 17 عاماً. وكانوا أيضاً يتصدرون الدوري الهولندي قبل إلغاء الموسم بسبب جائحة فيروس كورونا.

هذا الموسم، استمر أياكس من حيث توقفوا، وحالياً يتصدرون ترتيب الدوري الهولندي بفارق 4 نقاط عن آيندهوفن الثاني.

وارتبط مدرب أياكس بعدة أندية في البطولات الخمس الكبرى، بما في ذلك ريال مدريد، برشلونة، مانشستر يونايتد، ويوفنتوس.

2. مارسيلو غاياردو (ريفر بليت)ـ الدوري الأرجنتيني

بعد مسيرة ناجحة نسبياً كلاعب شهدت تمثيله لريفر بليت في فترتين مختلفتين، تم تعيين مارسيلو غاياردو مدرباً لريفر بليت في عام 2014.

ومنذ ذلك الحين أصبح المدرب الأكثر نجاحاً في تاريخ النادي اللامع، حيث فاز بـ12 لقباً كبيراً.

وجاءت ذروته عندما قاد ريفر بليت إلى لقب كأس ليبرتادوريس 2015، وهو إنجاز كرره بعد 3 سنوات.

وفاز باللقب الأخير بعد الإطاحة بالغريم التقليدي بوكا جونيورز في المباراة النهائية، والذي كان أول نهائي يُلعب خارج أمريكا الجنوبية وأقيم في «سانتياغو برنابيو»، بعد مشكلة بين الجماهير في «بوينس آيرس».

وقاد غاياردو ريفر بليت إلى النهائي مرة أخرى بعد عام، لكنه خسر أمام فلامينغو البرازيلي.

نجاحات أعطت غاياردو إشادة واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، وارتبط ارتباطاً وثيقاً بتولي تدريب ريال مدريد، ما يدل على التقدير العالي الذي يحظى به.

3. ستيفن جيرارد (غلاسكو رينجرز)- الدوري الاسكتلندي

بعد اعتزاله في عام 2016، أمضى أسطورة ليفربول ستيفن جيرارد عاماً واحداً كمدرب لفريق ليفربول تحت 18 عاماً، قبل أن يتم تعيينه مدرباً لغلاسكو رينجرز في عام 2018.

قضى رينجرز العقد الماضي في ظلال منافسه اللدود سلتيك بعد إفلاسه في عام 2012.

ومع ذلك، تحت إدارة جيرارد، أغلق رينجرز الفجوة من جديد مع غريمه اللدود، ويحتلون صدارة الدوري الاسكتلندي بفارق كبير على سلتيك.

ساعد اللاعب البالغ من العمر (40 عاماً) رينجرز في تحقيق فوزه الأول على سلتيك منذ عام 2012، في أول عام له كمدرب للفريق، وحقق 3 انتصارات متتالية على سلتيك في آخر 3 مواجهات جمعت الفريقين.

وبدأ رينجرز الموسم الحالي بـ28 مباراة دون هزيمة في جميع المسابقات، قبل أن يخسروا بهدفين لواحد أمام «سانت ميرين» في كأس اسكتلندا.

ومع ذلك، لا يزال رينجرز غير مهزوم في الدوري ويتقدم حالياً بفارق 23 نقطة على سيلتيك (الذي لديه 3 مباريات مؤجلة)، وهو ما يضمن لهم لقب الدوري الأول منذ 2011 والـ55 في تاريخهم.

ولم يثبت رينجرز ستيفن جيرارد قوته على المستوى المحلي فقط. قام الفريق أيضاً بتقديم مستويات جيدة في الدوري الأوروبي، حيث تمكنوا من بلوغ الأدوار الإقصائية في كلا الموسمين الماضيين.

هذا الموسم تصدّر الفريق مجموعته بشكل مثير للإعجاب متفوقاً على بنفيكا الذي تأهل ثانياً، كما قاموا بإقصاء جالطة سراي في مرحلة التصفيات.

وتحت إشراف ستيفن جيرارد، ازدهر العديد من اللاعبين مثل جميس تافيرنير، وجو أريبو، وألفريدو موريلوس، ويانيس هاجي.

ويُعتقد على نطاق واسع أن جيرارد سيكون خليفة يورغن كلوب في تدريب ليفربول.

4. بيتسو موسيمان (الأهلي)- الدوري المصري

صنع بيتسو موسيماني اسماً لنفسه في دوري جنوب أفريقيا الممتاز لكرة القدم، محطماً عدة أرقام قياسية مع ناديي سوبر سبورت يونايتد، وماميلودي صن داونز.

فاز المدرب البالغ من العمر 56 عاماً بكأسين كبيرتين مع الأول، بينما كانت أفضل فتراته كمدرب حتى الآن مع صن داونز حيث قاد النادي إلى تحقيق 11 لقباً كبيراً، بما في ذلك دوري أبطال أفريقيا، و5 ألقاب للدوري.

حقق 3 ألقاب منها توالياً، آخرها كان الأكثر إثارة، إذ قلب موسيماني تأخر فريقه بفارق 13 نقطة عن غريمه اللدود «كايزر تشيفز»، ليفوز بلقب الدوري العاشر في الجولة الأخيرة من الموسم الماضي.

بعد نجاحاته في وطنه، وقع موسيماني لنادي القرن الأهلي المصري، وأثبت مرة أخرى نفسه كواحد من أفضل المدربين بقيادة الشياطين الحمر لتحقيق الثلاثية في موسمه الأول مع النادي.

على الرغم من أن الأهلي كان قد حسم الدوري بالفعل بحلول الوقت الذي تولى فيه موسيماني تدريب الفريق خلفاً للمدرب السويسري رينيه ويلر، إلا أنه تمكن من إدارة آخر 7 مباريات في الموسم بنجاح ولم يخسر أياً منها.

وأشرف على الفوز (5-1) في مجموع المباراتين على الوداد البيضاوي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، قبل أن يقود الأهلي للفوز على غريمه التقليدي الزمالك في النهائي.

كما قاد موسيماني الأهلي للفوز بكأس مصر بعد التفوق على طلائع الجيش في النهائي.

5. جيسي مارسش (ريد بول سالزبورغ)- الدوري النمساوي

صنع جيسي مارسش اسماً لنفسه في البداية في الدوري الأمريكي مع نادي نيويورك ريد بولز، قبل أن يتم تعيينه في عام 2018 مدرباً مساعداً بنادي لايبزيغ، ومنه انتقل إلى نادٍ أيضاً تابع لمجموعة ريد بول وهو سالزبورغ النمساوي.

وساعد جيسي مارسش النادي في الوصول إلى دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخهم، وحققوا فوزاً لا يُنسى (6-2) على جينك في أول مباراة لهم في دوري أبطال أوروبا (حيث سجل إيرلينغ هالاند هاتريك).

كما لعب سالزبورغ مباراة مثيرة ضد حامل اللقب ليفربول عرفت تسجيل 7 أهداف، بينما فرضوا التعادل الإيجابي على نابولي.

وعلى الصعيد المحلي، فاز النادي بثنائية، ويحتلون صدارة ترتيب الدوري النمساوي هذا الموسم.

تحت قيادته، تطور كل من إيرلينغ هالاند، ومينامينو، قبل أن ينتقلا إلى دورتموند وليفربول توالياً.