الثلاثاء - 09 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 09 مارس 2021
أوزان كاباك مدافع ليفربول الجديد. (غيتي)

أوزان كاباك مدافع ليفربول الجديد. (غيتي)

ليفربول يستعين بـ«الجدار التركي».. من هو أوزان كاباك؟

عملت إدارة ليفربول على إصلاح خط دفاع فريقها في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية المنتهية في إنجلترا، في ظل الإصابات التي يعاني منها المدرب الألماني يورغن كلوب، وعلى رأسها غياب الهولندي فيرجيل فان دايك حتى نهاية الموسم.

ووقع ليفربول مساء أمس الاثنين مع المدافع التركي أوزان كاباك من شالكه بالإعارة حتى نهاية الموسم، وتعاقد مع الإنجليزي الشاب بين ديفيز من بريستون الذي يلعب في الدرجة الثانية، والصفقتان لتعزيز مركز قلب الدفاع.

كلوب حصل على النصيحة للتوقيع مع «الجدار التركي».

وتقدم ليفربول للتوقيع مع المدافع التركي بعدما سمعا نصيحة ديفيد فاجنر، والذي عمل مع كاباك في شالكه ومع يورغن كلوب في بوروسيا دورتموند.

وقال كلوب «ديفيد كان إيجابياً جداً بخصوصه، كاباك وصل إلى ألمانيا وهو صغير للغاية، والجميع كان واضحاً له أنه موهبة كبيرة».

الوسط الألماني أشاد أيضاً بمستوى كاباك الذي لعب في ألمانيا بقميصي شتوتغارت، ثم شالكه، حيث قال عنه المدير الرياضي لشتوتغارت، توماس هيتسلسبرغر «كاباك مذهل بالنسبة لعمره، أراه كل يوم وأنا مندهش من نضجه».

ونقلت شبكة «بي بي سي» في تقريرٍ لها عبر موقعها الإلكتروني رأي خبير كرة القدم الألماني كونستانتين إيكنر الذي قال من جهته عن اللاعب التركي: «سرعان ما أصبح واحداً من المواهب الواعدة في البوندسليغا فور وصوله في عام 2019، لكنه لم يستطع إظهار قدراته في ظل هبوط شتوتغارت للدرجة الثانية، بينما انتقل إلى شالكه الذي يُعاني».

إيكنر قال أيضاً أن كاباك يطلق عليه لقب «الجدار التركي» بسبب قدراته الرائعة بالمواجهات الفردية سواء على الأرض أو في الهواء.

أرقام كاباك في البوندسليغا

وبالنظر إلى أرقام كاباك مع شالكه في الدوري الألماني خلال الموسم الحالي 2020-2021 فإنه قام بالتدخل لخطف الكرة 17 مرة في 14 مباراة خاضها، واعترض الخصم 13 مرة، كما قطع العرضيات مرتين والتمريرات 9 مرات والتسديدات 11 مرة، وفاز في 57 صراعاً هوائياً من أصل 74 صراعاً.

وارتكب 21 خطأ وحصل على 7 أخطاء، وطرد مرة واحدة وحصل على 4 بطاقات صفراء.

ولا تظهر الأرقام فاعلية واضحة لكاباك في العمل الهجومي، حيث فشل في التسجيل، بينما سدد 12 تسديدة فقط، منها 9 تسديدات من داخل منطقة الجزاء.

ليفربول خطف كاباك من أندية أوروبا

ولم يكن ليفربول الفريق الوحيد الذي أراد التوقيع مع كاباك، لأن اللاعب التركي كان قريباً من مغادرة النادي «الملكي» الألماني في الصيف الماضي، بسبب اهتمام كبير من أندية أوروبية عديدة.

آي سي ميلان الإيطالي كان أبرز المهتمين بالتوقيع مع كاباك حتى الرمق الأخير من الميركاتو الصيفي الماضي، وكان هناك خلاف حول القيمة المالية للصفقة لا أكثر، بجانب أندية أخرى مثل إنتر ميلان، كما كشفت صحيفة «توتو سبورت» في وقتٍ سابق.

أرسنال أيضاً كان من المهتمين بالتعاقد مع كاباك منذ أن كان لاعباً في صفوف غلطة سراي قبل عامين.

#بلا_حدود