الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021
الحلقات الأولمبية في طوكيو. (أ ف ب)

الحلقات الأولمبية في طوكيو. (أ ف ب)

منظمو أولمبياد طوكيو يكشفون عن كتاب القواعد الخاص بالرياضيين

لا علاقات اجتماعية، لا مصافحة وبالتأكيد لا عناق. هذا ما يمكن أن يتوقعه الرياضيون في أولمبياد طوكيو المؤجل بسبب فيروس كورونا من 2020 إلى صيف 2021، وفقاً لدليل القواعد الخاص بالفيروس الذي أصدره المنظمون الثلاثاء.

ويحذّر الدليل المؤلف من 33 صفحة الرياضيين من إمكانية إقصائهم من المنافسات في حال خرقوا القوانين المنصوصة في سعي المنظمين الحثيث لضمان إقامة ألعاب آمنة.

وفقًا للإرشادات، سيخضع الرياضيون لفحص الكشف عن كوفيد-19 أقله مرة واحدة كل 4 أيام، وسيتم إقصاؤهم من المنافسات إذا كانت النتيجة إيجابية.

سيتم «تقليص» الوقت الذي سيمضونه في اليابان «لتقليل مخاطر العدوى»، كما سيتحتم على أولئك المقيمين في القرية الأولمبية «تجنب أي أشكال من الاحتكاك الجسدي غير الضرورية».

وأفاد المنظمون وكالة فرانس برس الثلاثاء بأنهم ما زالوا يخططون لتوزيع نحو 150 ألف واقٍ ذكري مجاناً للرياضيين، لكن كتاب القواعد الجديد يحثهم على «الحد من الاحتكاك بالآخرين قدر الإمكان».

ويحذّر الدليل «إذا خضت تجربة الأولمبياد سابقاً، فنحن نعلم أن هذه التجربة ستكون مختلفة من نواحٍ عدة... إلى جميع المشاركين في الألعاب، ستكون هناك بعض الشروط والقيود التي تتطلب منكم المرونة والتفهم».

من المقرر مراجعة دليل الرياضيين ومسؤولي الفرق في أبريل المقبل ومن ثم في يونيو. ويأتي الكشف عن هذا الدليل بعدما أصدر المنظمون سلسلة من الكتيبات الخاصة بالمسؤولين الرياضيين والإعلام والقنوات الناقلة الأسبوع الماضي.

يتضمّن الكتيّب تفاصيل إضافية عن فحوص كوفيد-19 المتعلقة بالرياضيين، إذ سيطلب منهم إجراء اختبار تأتي نتيجته سلبية قبل 72 ساعة كحد أقصى من السفر إلى اليابان ومرة أخرى فور وصولهم.

لن يكونوا مجبرين على الخضوع للحجر الصحي وسيسمح لهم بحضور المعسكرات التدريبية في اليابان قبل بدء الألعاب، ولكن يجب أن يبلّغوا عن تنقلاتهم عبر منصة معينة ويحصلوا على الإذن لاستخدام وسائل النقل العام.

ويشير الكتيّب إلى أنه «يجب على الرياضيين عدم زيارة الصالات الرياضية، المناطق السياحية، المتاجر، المطاعم أو الحانات» ويمكنهم فقط الذهاب إلى «المنشآت الرسمية للألعاب وأماكن إضافية محدودة».

كما سيُنصح بارتداء القناع في جميع الأوقات باستثناء خلال المنافسات أو التمارين أو وجبات الطعام أو النوم أو في حال كانوا في الهواء الطلق.

وفي الوقت الذي سيوصى الرياضيون بأخذ اللقاح إلا أنه لن يكون شرطاً للمشاركة في الأولمبياد.

ولا يزال الدعم الشعبي في اليابان منخفضاً جداً، إذ أظهرت آخر الاستطلاعات أن قرابة 80% من اليابانيين يؤيدون إلغاء الحدث الرياضي العريق المقرر انطلاقه في 23 يوليو أو تأجيله.

#بلا_حدود