السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أرقام قياسية في ليلة الثلاثاء من دوري الأبطال

أرقام قياسية في ليلة الثلاثاء من دوري الأبطال

روبرت ليفاندوفسكي (جيتي)

شهدت ليلة الثلاثاء استكمال مباريات ذهاب دور ثمن النهائي دوري أبطال أوروبا بفوز كبير لبايرن ميونيخ خارج أرضه على لاتسيو (4ـ 1)، في حين خطف تشيلسي فوزاً ثميناً على حساب مضيفه أتلتيكو مدريد بهدف لصفر.

رباعية النادي البافاري جاءت عن طريق روبرت ليفاندوفسكي، جمال موسيالا، ليروي ساني، وفرانشيسكو أتشيربي «بالخطأ في مرماه» في الدقائق (9، 24، 42، 47)، فيما سجل خواكين كوريا هدف لاتسيو في الدقيقة (49).

فيما سجل سجل أوليفييه جيرو الهدف الوحيد في المباراة لتشيلسي في الدقيقة 68.

وشهدت ليلة الثلاثاء بدوري الأبطال تسجيل عدة أرقام قياسية مميزة:

ـ أصبح ليفاندوفسكي بهدفه ضد لاتسيو ثالث أفضل هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا، برفع رصيده إلى 72 هدفاً في المسابقة، متجاوزاً راؤول غونزاليس ليحتل المركز الثالث خلف كريستيانو رونالدو (134 هدفاً)، وليونيل ميسي (119 هدفاً).

ـ في عمر 17 عاماً و363 يوماً، أصبح جمال موسيالا أصغر لاعب إنجليزي وأصغر لاعب في تاريخ بايرن ميونيخ يسجل في دوري أبطال أوروبا، وثاني أصغر لاعب في تاريخ المسابقة يسجل في أدوار خروج المغلوب، بعد بويان (17 عاماً و217 يوماً)، والذي سجل هدفاً ضد شالكه في ربع نهائي موسم (2007ـ2008).

ـ وبعد الفوز على لاتسيو، حقق كيميتش فوزه الـ38 من أول 50 مباراة له في دوري أبطال أوروبا، وهو أكبر عدد انتصارات على الإطلاق يحققه لاعب في أول 50 مباراة له بالمسابقة.

ـ وأصبح أوليفييه جيرو (34 عاماً و146 يوماً)، أكبر لاعب يسجل لتشيلسي في أدوار خروج المغلوب، وأكبر لاعب سناً يقوم بذلك لفريق إنجليزي منذ رايان غيغز (37) في أبريل 2011 ضد شالكه.

ـ الدولي الفرنسي هو أيضاً أول لاعب من تشيلسي يسجل 6 أهداف أو أكثر في دوري أبطال أوروبا منذ ديدييه دروغبا (6) في موسم (2011-2012).

ـ كما بات تشيلسي توماس توخيل أول فريق يهزم أتلتيكو مدريد خارج أرضه في مراحل خروج المغلوب تحت قيادة دييغو سيميوني.

ـ وسجل توماس توخيل اسمه كثاني مدرب فقط في تاريخ دوري أبطال أوروبا يدرب فريقين مختلفين في موسم واحد، بعد رونالد كومان (موسم 2007-2008).

ـ وهو ثاني مدرب فقط تستقبل شباك فريقه أقل عدد من الأهداف في أول 8 مباريات (هدفين)، يتفوق عليه فقط جوزيه مورينيو الذي لم تهتز شباك البلوز في أول 8 مباريات معه سوى مرة واحدة.

ـ وحافظ إدوارد ميندي على نظافة شباكه أكثر من أي حارس آخر في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم (5 مباريات).

ـ وكان الفوز على أتلتيكو مدريد هو الفوز الـ14 لتشيلسي في مباراة الذهاب في مباراة خروج المغلوب الأوروبية خارج أرضه. وتمكنوا من التأهل في كل من المناسبات الـ13 السابقة.