الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
غريزمان وكوتينيو بجانب ميسي (غيتي)

غريزمان وكوتينيو بجانب ميسي (غيتي)

برشلونة لا يحتاج إلى «غلاكتيكوس» والصفقات التاريخية عنوانها الفشل

لا يُصنف برشلونة على أنه واحد من الأندية التي تُنفق أموالاً ضخمة عبر تاريخ كرة القدم، نظراً لاعتماده الكبير على أبناء مدرسته (لا ماسيا)، لكن الأعوام الأخيرة كانت استثناءً، بتوقيعه مع الثلاثي البرازيلي فيليب كوتينيو، والفرنسيين عثمان ديمبيلي وأنطوان غريزمان مقابل 405 ملايين يورو.

وفي ضوء معاناة الفريق الفنية، ومع اقتراب موعد انتخابات برشلونة، خرج المرشح توني فريشا بتصريح جذب عدداً كبيراً من جماهير (البلوغرانا)، بتأكيده قدرة مجلس إدارته على جمع مبلغ 250 مليون يورو من أحد المستثمرين للتوقيع مع مهاجمين ومدافع من العيار الثقيل، مع تلميحه إلى اسمي كيليان مبابي وإيرلنغ هالاند في حال فاز في الانتخابات.

ويأتي تصريح فريشا في وقت يعاني به النادي أزمة اقتصادية، وتأكيد المرشحين الآخرين خوان لابورت وفيكتور فونت على استحالة دفع مبالغ طائلة للتوقيع مع لاعبين جديد، كما فعل فلورنتينيو بيريز مع ريال مدريد في بداية القرن الـ21 عندما تعاقد مع لاعبين من الصف الأول، وهي الفترة التي لُقبت بـ(غلاكتيكوس).

برشلونة استفاد من 33.3% من أعلى صفقاته

وبالنظر إلى أغلى 20 صفقة أبرمها برشلونة عبر تاريخه، فإن النادي لم يستفد بشكل حقيقي إلا من 6 لاعبين، وهم الثلاثي البرازيلي رونالدينيو ونيمار ودانييل ألفيس، والأوروغوياني لويس سواريز، والإسباني دافيد فيا، وبشكل أقل من الهولندي مارك أوفرمارس.

في نفس الوقت، شهدت القائمة فشل 8 لاعبين، وهم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيليين مالكوم وباولينيو، والبرتغاليين نيلسون سيميدو وأندريه غوميز، والأرجنتيني خافيير سافيولا، والإسباني سيسك فابريغاس، والتركي أردا توران.

وحتى هذه اللحظة يتواجد 7 لاعبين لم يستفد منهم برشلونة بالشكل الحقيقي، مع اقتراب أغلبهم من قائمة اللاعبين الذين لم يتركوا بصمة، ومنهم له مستقبل مُبشر مثل الهولندي فرينكي دي يونغ.

وتضم هذه القائمة كلاً من كوتينيو وديمبيلي وغريزمان وفرينكي دي يونغ والبوسني ميراليم بيانيتش والفرنسي كليمون لونغليه.

هل يحتاج برشلونة إلى (غلاكتيكوس)؟

ولا نرى حاجة برشلونة لثورة كبيرة من أجل العودة إلى القمة من جديد، وذلك من خلال النظر إلى تشكيلته الحالية، حيث إن كل خط من الخطوط الأربعة يحتوي على لاعبين رائعين وذوي إمكانات كبيرة، إلا أن الوضع العام لبرشلونة يسبب المشاكل، من عدم وجود رئيس حتى فشل المدرب الهولندي رونالد كومان في زرع أفكاره وتقديم المتوقع منه، مع مشاكل أخرى واضحة المعالم.

وفي الوقت الحالي، فإن برشلونة بحاجة ماسة للاعب واحد في كل خط من الخطوط الثلاثة على الأقل لتعويض بعض اللاعبين الراحلين والمتقدمين في السن.

ولذلك أيضاً فإن الذهاب نحو خيار (غلاكتيكوس) قد يكون مستحيلاً من الناحيتين الفنية والاقتصادية، ويبدو أن تحسين بعض المراكز بلاعبين ممتازين وبأسعار قليلة الخيار الأقرب لأرض الواقع.

وقد يتجه برشلونة نحو بعض الصفقات المجانية مثل إريك غارسيا وفينالدوم وممفيس ديباي، مع دفع الأموال على لاعب أو لاعبين.

#بلا_حدود