الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
دافيد ألابا بقميص بايرن ميونيخ. (غيتي)

دافيد ألابا بقميص بايرن ميونيخ. (غيتي)

دافيد ألابا بين «الخسارة والربح» لبايرن ميونيخ والأندية الأخرى

يستعد اللاعب النمساوي دافيد ألابا لخلع قميص بايرن ميونيخ بعد أسابيع أو أشهر معدودة، حيث أعلن رحيله عن النادي الألماني بعد انتهاء عقده في الصيف القادم.

وسيرحل دافيد ألابا عن بايرن ميونيخ بشكلٍ مجاني، بسبب فشلهما في التوصل لاتفاق لتجديد العقد الذي يربطهما حتى اللحظة، وهنالك عدة أندية مهتمة بالتوقيع معه، على رأسها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان، بجانب عدة أندية إنجليزية.

بايرن ميونيخ لم يخسر برحيل ألابا

ورغم أن النادي البافاري كان يستطيع بيع ألابا في حال أراد الرحيل في الصيف لو كان عقده ينتهي بعد فترة أطول، نظراً لسن اللاعب الذي لم يتخطَّ 28 عاماً حتى الآن، إلا أن رحيله المجاني لن يُكبده أي خسارة مالية.

ولم يكلف ألابا البايرن أي يورو عندما لعب أول مباراة للفريق الأول، لأنه جاء من الفريق الثاني باعتباره واحداً من أبناء النادي ولم يدفع أي يورو مقابل التعاقد معه، ولا يتم اعتباره خسارة في الأوراق المحاسبية.

هل صفقة ألابا رابحة أم خاسرة للأندية الأخرى؟

وباعتباره لاعباً مجانياً وفي سن مناسب فإن التوقيع مع ألابا سيكون مرحباً للنادي الذي سينجح في التعاقد معه، مع عدم نسيان الفوائد الفنية التي سيقدمها بخبرته والأدوار التي يستطيع تقديمها، وهنالك من يعتبر النمساوي 3 لاعبين بلاعب واحد بسبب قدرته على اللعب كقلب دفاع وظهير أيسر ولاعب وسط.

في اتجاه معاكس قد يكون لألابا سلبيات تجعل الصفقة خاسرة في ظل رغبته في الحصول على راتب سنوي يقارب من 22 مليون يورو، نقلاً عن موقع (فوربس) المختص بالاقتصاد والأرقام المالية.

هذا المبلغ يعتبر كبيراً على الأندية الأوروبية في الوقت الحالي، وفي نفس الوقت على بايرن ميونيخ الذي فضل تجديد دمائه بالأموال التي طلبها ألابا من خلال التوقيع مع المدافع الفرنسي الشاب دايوت أوباميكانو.

هذا الراتب سيجعل ألابا المدافع الأعلى أجراً في العالم، ومتفوقاً على سيرجيو راموس وفيرغيل فان دايك أيضاً.

مشكلة انخفاض مستواه ظهرت في الموسمين الماضي والحالي، ويجمع الخبراء على أن القوة الهجومية لبايرن ميونيخ غطت كثيراً على المشاكل الدفاعية التي عانى منها بواتينغ وألابا معاً.

#بلا_حدود