الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

استجواب رئيس اتحاد الكرة الصربي بسبب جرائم قتل وخطف

استجواب رئيس اتحاد الكرة الصربي بسبب جرائم قتل وخطف

رئيس الاتحاد الصربي لكرة القدم سلافيسا كوكيزا. (أ ف ب)

استجوبت الشرطة رئيس اتحاد كرة القدم الصربي، اليوم الأحد، فيما يتعلق باعتقالات نفذت مؤخراً لعدد من أعضاء روابط مشجعين بتهمة القتل والخطف وتهريب المخدرات.

وقالت وسائل إعلام صربية إن سلافيسا كوكيزا خضع لاستجواب بشأن صلاته بقادة روابط مؤيدة لحزب بارتيزان بلغراد، والذين ألقي القبض عليهم في وقت سابق هذا الشهر فيما وصفه المسؤولون بأنها حملة قمع كبرى ضد علاقات روابط كرة القدم بالجريمة المنظمة.

ومن بين التفاصيل التي تم تسريبها من تحقيقات الشرطة إلى وسائل الإعلام عمليات قتل مزعومة، بما في ذلك قطع رأس وتعذيب في «ملجأ» خاص بملعب بارتيزان في العاصمة الصربية.

وقال الرئيس الصربي الشعبوي ألكسندر فوتشيتش يوم السبت إن بعض التفاصيل «الصادمة» للتحقيق ستُعلن الأسبوع المقبل، وإنه سيطلب عدم مشاهدة الأطفال لها.

ولدى صربيا تاريخ من التساهل مع أعمال الشغب التي أدت في كثير من الأحيان إلى أعمال عنف في الملاعب.

وخلال حروب البلقان في التسعينيات، انضم العديد من المشجعين إلى جماعات شبه عسكرية سيئة السمعة، وكانت مرتبطة بجرائم حرب ضد جماعات قومية أخرى في يوغوسلافيا السابقة.

ومع عودة القوميين إلى السلطة في صربيا قبل 9 سنوات، شوهد مشجعو كرة القدم من اليمين المتطرف في كثير من الأحيان في تجمعات مؤيدة للحكومة تروج لأجندة سياسية قومية.

في المقابل، يقول محللون انه سُمح للمشاغبين بمتابعة أنشطتهم التجارية غير القانونية.

وقُتل أكثر من 12 شخصية بارزة في روابط كرة القدم في البلاد في السنوات الماضية، قضى معظمهم في عمليات قتل على غرار حرب العصابات.