الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
رونالد كومان مدرب برشلونة. (موندو ديبورتيفو)

رونالد كومان مدرب برشلونة. (موندو ديبورتيفو)

إشبيلية يمنح كومان خطة حديقة الأمراء

ينقسم عقل المدرب الهولندي رونالد كومان بين لقاء الأربعاء في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا أمام إشبيلية على ملعب كامب نو وبين مواجهة العاشر من مارس على ملعب حديقة الأمراء أمام باريس سان جيرمان.

برشلونة خسر 1-4 على ملعبه ضد الباريسيين في لقاء الذهاب على ملعب كامب نو لكن ذلك لن يمنع كومان بأن يحلم في تحقيق ريمونتادا تاريخية جديدة لكن هذه المرة خارج الديار.

ويبدو أن كومان وجد ضالته التكتيكية والتي قام بتجربتها بالفعل في الفوز خارج ملعبه بثنائية نظيفة على ملعب سانشيز بيزاخوان في الأندلس في الدوري الإسباني.

رسم تكتيكي جديد

لجأ رونالد كومان لفكرة اللعب بطريقة 3-5-2 مع إشراك 3 قلوب دفاع وهم بيكيه ومينغيزا ولينغليه واللعب بثنائي هجومي مكون من ميسي وديمبيلي.

تلك الطريقة منحت كومان الأمان على مستوى الدفاع بتأمين الفريق بثلاثة لاعبين لا سيما أنه سيواجه نيمار ومبابي وإيكاردي في فرنسا بعد 10 أيام كما تمنح الطريقة المدرب السيطرة على الوسط مع تواجد بوسكيتس وديست وألبا ودي يونغ وبيدري بجانب استغلال سرعات ديمبيلي في الهجوم وسحر ميسي في التمرير الهجومي.

وفرة قلوب الدفاع

استفاد كومان من كثرة قلوب الدفاع في تأمين 3 لاعبين في هذا المركز وهم بيكيه ومينغويزا ولينغليه مع تواجد آراوخو وأومتيتي على مقاعد البدلاء.

كومان يمتلك كذلك حلاً سحرياً يتمثل في تعافي قلب الدفاع الشاب مينغو من الإصابة وهو ما يمنح المدرب الكثير من الخيارات الدفاعية.

حرية الأظهرة

منحت طريقة كومان الجديدة ظهيري الجنب ديست وألبا حرية اللعب الهجومي دون عناء العودة سريعاً للخلف بسبب امتلاك الفريق 3 قلوب دفاع في الخلف وهو ما يمنح الأظهرة الكثير من الهدوء على المستوى الارتداد الدفاعي.

الرسم التكتيكي سوف يحرم الأظهرة المنافسة لبرشلونة من التفكير في التحول الهجومي خوفاً من الدور الهجومي الكبير لديست وألبا.

وسيشعر بوسكيتس كذلك بالكثير من الأمان في الوسط مع تواجد دي يونغ وبيدري بجانب لا سيما في ظل تواجد 3 قلوب دفاع خلفهم ما يعني وفرة كبيرة دفاعية لمواجهة سرعات مبابي ومهارة نيمار وكذلك قوة إيكاردي التهديفية.

التخلص من غريزمان

كان الفرنسي غريزمان ضحية أسلوب كومان الجديد بينما أكثر المستفيدين هو مواطنه ديمبيلي اللاعب الذي قدم مستوى رائعاً وتفوق على كوندي في مواجهة سانشيز بيزاخوان مستغلاً مهاراته العالية.

غياب غريزمان منح برشلونة زيادة عددية في الوسط وهو أمر مفيد للصراعات المنتظرة مع باريديس وجايا وفيراتي ثلاثي وسط فريق المدرب ماوريسيو بوتشينيو.

#بلا_حدود