الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
من مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان. (أ ف ب)

من مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان. (أ ف ب)

أرقام تاريخية في ليلة الأربعاء بدوري أبطال أوروبا

حجز كل من ليفربول وباريس سان جيرمان مقعدهما في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد تجاوزهما كلاً من لايبزيغ، وبرشلونة على التوالي في إياب ثمن النهائي يوم الأربعاء.

وأفشل سان جيرمان «ريمونتادا» برشلونة بفرضه التعادل الإيجابي بهدف لمثله في ملعبه «بارك دي برانس». سجل لباريس سان جيرمان كيليان مبابي من ركلة جزاء في الدقيقة الـ30، بينما أحرز ميسي هدفا رائعاً لبرشلونة في الدقيقة الـ37، قبل أن يهدر ركلة جزاء في الدقيقة الـ48.

وكان باريس سان جيرمان قد حقق الانتصار بنتيجة (4ـ واحد) ذهاباً في «كامب نو»، ليتأهل بنتيجة (5ـ2) في مجموع المباراتين.

من جانبه جدد ليفربول تفوقه على لايبزيغ بتكرار نفس نتيجة الفوز ذهاباً بهدفين لصفر في إياب الدور ثمن النهائي بالعاصمة المجرية بودابست.

وسجل هدفَي ليفربول كل من محمد صلاح في الدقيقة الـ70، وساديو ماني في الدقيقة الـ74.

في هذه المساحة نستعرض معكم أبرز الأرقام والحقائق من المواجهتين

ـ فشل برشلونة في بلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم (2006ـ2007)، بعدما تأهلوا إلى ربع النهائي 13 المرة على التوالي، وهي أطول مدة في تاريخ المسابقة.

ـ للمرة الأولى منذ موسم (2004-2005) يفشل كريستيانو رونالدو، وليونيل ميسي معاً في الوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ـ في جميع المسابقات الأوروبية تحت قيادة يورغن كلوب، تجاوز ليفربول 12 من أصل 13 من أدوار خروج المغلوب (بما في ذلك التصفيات)، وفشل فقط في دور الـ16 الموسم الماضي ضد أتلتيكو مدريد.

ـ بات كيليان مبابي (22 عاماً و80 يوماً) أصغر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل 25 هدفاً في المسابقة، محطماً رقم ليونيل ميسي الذي وصل لـ25 هدفاً في المسابقة في عمر (22 عاماً و286 يوماً).

ـ برشلونة هو أول فريق فريق يحصل على 7 ضربات جزاء في نفس النسخة من دوري أبطال أوروبا، محطماً سجله السابق في موسم (2011ـ2012) (6 ضربات جزاء).

ـ منذ ظهور أليسون بيكر لأول مرة في دوري أبطال أوروبا في سبتمبر 2017، حافظ البرازيلي على نظافة شباكه في المسابقة أكثر من أي حارس آخر (16).

ـ سجل تياغو ألكانتارا رقماً قياسياً جديداً في دوري أبطال أوروبا لأطول سلسلة انتصارات للاعب إسباني في تاريخ المسابقة بـ12 انتصاراً على التوالي.

ـ سجل ليونيل ميسي 19 هدفاً من خارج منطقة الجزاء في دوري أبطال أوروبا، منذ ظهوره الأول في المسابقة في ديسمبر 2004، فقط كريستيانو رونالدو سجل أهدافاً أكثر (20 هدفاً) في نفس الفترة.

ـ سجل محمد صلاح أهدافاً أكثر من أي لاعب آخر في الدوري الإنجليزي في جميع المسابقات هذا الموسم (25 هدفاً).

ـ فشل ليونيل ميسي في تسجيل ركلة جزاء في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ فبراير 2015 ضد مانشستر سيتي، بعد أن سجل كل ركلات الجزاء الثمانية السابقة في المسابقة.

ـ سجل كيليان مبابي 4 أهداف في مرمى برشلونة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وهو أكبر عدد سجله لاعب ضد الفريق الإسباني في موسم واحد في المسابقة.

ـ لم يخرج ليفربول قط من مباراة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، بعد فوزه خارج أرضه في مباراة الذهاب.

ـ كريستيانو رونالدو (13 هدفاً) هو اللاعب الوحيد الذي سجل أهدافاً أكثر من ساديو ماني (12 هدفاً) في أدوار خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا منذ الظهور الأول للنجم السنغالي في موسم (2017ـ2018).

ـ ليونيل ميسي أصبح ثاني لاعب يسجل 120 هدفاً في دوري أبطال أوروبا، بعد كريستيانو رونالدو (134 هدفاً)، ويتفوق بفارق 48 هدفاً على روبرت ليفاندوفسكي صاحب المركز الثالث.