الجمعة - 12 يوليو 2024
الجمعة - 12 يوليو 2024

من اللاعب المدرب إلى إسعاف «عربة الإسعاف».. 6 ظواهر طريفة في الدوري السوداني

من اللاعب المدرب إلى إسعاف «عربة الإسعاف».. 6 ظواهر طريفة في الدوري السوداني

الهلال أم درمان يتصدر الدوري السوداني حالياً. (من المصدر)

حفلت النسخةالحالية من الدوري السوداني بظواهر نادرة وغريبة أشبه بالدراما التي قد لا تحدث في أي دوري آخر في العالم على مستوى التنظيم وبرمجة المباريات.



وبحسب برمجة معلنة للدوري، ذهب فريقا الهلال الأبيض وحي العرب إلى استاد الخرطوم لأداء مباراة دورية معلنة، ليتفاجأ الفريقان بقيام لقاء آخر بين فريقين في دوري الدرجة الأولى في ذات التوقيت، وفشلت محاولات مراقب المباراة في تأجيل المواجهة لتلعب مساء، عطفاً على قيام مباراة أخرى في الدوري الممتاز، ليؤجل اللقاء إلى أجل غير مسمى.



فوضى في البرمجة

وعلى مستوى البرمجة، تقوم لجنة المسابقات التابعة للاتحاد السوداني لكرة القدم ببرمجة المباريات لجولتين أو 3، ولا توجد برمجة كاملة للموسم كما يحدث في معظم الدوريات في العالم.



وعرفت الجولات الأولى للممتاز السوداني تأجيل أكثر من لقاء لرباعي السودان المشارك في البطولات الأفريقية، وانتظرت لجنة المسابقات خروج فريقي الأمل عطبرة والهلال الأبيض من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) لبرمجة مبارياتهما المحلية.



ومع اقتراب القسم الأول من المسابقة من نهايته لم يتم حتى الآن تحديد موعد لقاء القمة بين الهلال والمريخ، بسبب مشاركة الفريقين في دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا، واكتفت لجنة البرمجة بعبارة (يحدد لاحقاً)، مع أنها المباراة التي تحدد بشكل كبير هوية بطل المنافسة.



ندرة في الملاعب

ودخل الدوري السوداني في نفق ضيق قبل أيام من إغلاق ملعب الهلال بأم درمان للصيانة، لتجد لجان البرمجة نفسها في حرج بالغ، ولم يتوفر لها إلا ملعب استاد الخرطوم وهو غير كافٍ ليلعب عليه 16 فريقاً تم تجميعهم في العاصمة الخرطوم بسبب وباء كورونا.



واختار اتحاد الكرة ملعبَي دار الرياضة بأم درمان وملعب الخرطوم الوطني بديلين لاستاد الهلال، غير أن الأندية شكت من ملعب دار الرياضة ذي الأرضية السيئة والذي تسبب في أكثر من إصابة للاعبي الدوري، ليلُغى خيار دار الرياضة.



الطاقم الطبي يصلح عربة إسعاف

وخلال لقاء الخرطوم الوطني مع حي العرب بورتسودان على ملعب استاد الخرطوم الدولي، تعرضت عربة الإسعاف لعطل أثناء سير المباراة، ما دفع الممرض والطبيب الموجودين بالعربة إلى إصلاحها بنفسيهما، بدلاً عن الاستعانة بميكانيكي يصلح العطب.



ملعب بل لوحات تبديل لاعبين

أما ملعب نادي الخرطوم الوطني، فهو معد سلفاً لتدريبات الفريق ولا تتوفر فيه مقومات السلامة للاعبين من تأمين وعربة إسعاف، وفي إحدى المباريات المقامة عليه، إذ تفاجأ الحكم الرابع بعدم وجود لوحة لتبديل اللاعبين، ليكتفي بمناداة اللاعب المستبدل من على الخط في لقطة أثارت اندهاش الحضور.

قطوعات الكهرباء في السودان أثرت أيضاً على مباريات الدوري، وأجبرت حكم مباراة فريقَي الشرطة القضارف والهلال كادوقلي على تعليق اللقاء قبل نهايته بسبع دقائق، لتستكمل المباراة ظهر اليوم التالي.

اعتقال لاعبَين وإداري

الصورة التي كانت أكثر تداولاً في مواقع التواصل الاجتماعي في غرائب الدوري، ظهر فيها لاعبان من فريق الأهلي الخرطوم، معتقلاً في عربة شرطة، بعد أن حدثت مشادات بينه وأمن الملاعب قبل لقاء فريقه مع نادي المريخ، ليحبس اللاعب رفقة زميله وإداري لمدة ساعتين قبل أن يفرج عنهما.

لاعب يدرب زملاءه في مباراة رسمية

وفي لقطة نادرة، تعرض مدرب نادي هلال كادوقلي لوعكة مفاجئة قبل لقاء فريقه مع نادي توتي، ليقع الاختيار على لاعب الفريق حافظ أحمد ليقود زملاءه ويقوم بدور المدرب ويشرف على تدريب الفريق كأول لاعب مقيد بالكشوفات يتولى مهمة التدريب.