الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
كريم بنزيمة ليونيل ميسي ولويس سواريز. (جيتي)

كريم بنزيمة ليونيل ميسي ولويس سواريز. (جيتي)

5 معارك رئيسية تنتظر الحسم في آخر 10 جولات بالدوري الإسباني

انتهت فترة التوقف الدولية، لتعاود بطولات الدوري عجلة الدوران مجدداً بداية من اليوم السبت، ومن ضمنها الدوري الإسباني الذي لم يتبقَ على نهايته سوى 10 جولات، ستحسم من خلالها عدة معارك أولها سباق اللقب بين أتلتيكو، برشلونة، وريال مدريد، إلى جانب المراكز المؤهلة للمنافسات الأوروبية، وتفادي الهبوط، إلى جانب المعارك الفردية مثل جائزة «بيتشيشي»، و«زامورا».



هنا نستعرض معكم 5 معارك رئيسية تنتظر الحسم في آخر 10 جولات بالدوري الإسباني:

لقب الدوري الإسباني

لقب الدوري الإسباني هذا الموسم يعرف منافسة بين 3 أندية هي أتلتيكو مدريد، ريال مدريد، وبرشلونة. المرشح الأوفر حظاً هو أتلتيكو مدريد، الذي يملك 4 نقاط كفارق عن ملاحقيه برشلونة، وريال مدريد.



وأهدر الروخي بلانكوس عدة نقاط سهلة في الجولات الأخيرة، ما جعل الفارق يتقلص بينه وبين مطارديه. ونجح الفريق الكتالوني في التغلب على بدايته السيئة في الدوري ليصبح مرشحاً بقوة للفوز باللقب.



أما ريال مدريد على الرغم من بعض الانتكاسات في الجولات الأخيرة، ما يزال يحافظ على حظوظه كاملة في تتويج باللقب.



أتلتيكو مدريد المتصدر لديه واحد من أكثر الجداول تعقيداً. في نهاية هذا الأسبوع سيواجهون إشبيلية في «سانشيز بيزخوان»، وبعدها ريال بيتيس في الجولة التالية. كما تنتظره مواجهة قوية ضد مطارده الحالي برشلونة في «كامب نو» في 9 مايو المقبل.



مباراة يمكن أن تكون حاسمة لسباق اللقب. وسيخوض برشلونة مباراة مهمة أخرى بمواجهة ريال مدريد في الكلاسيكو في 10 أبريل. مباراة يمكن أن تبعد ريال مدريد عن سباق اللقب، أو تقوي حظوظه على حساب برشلونة.



وعلى عكس أتلتيكو مدريد، فإن برشلونة، وريال مدريد، لديهم التزامات أخرى بالإضافة إلى الليغا. يجب أن يلعب برشلونة نهائي كأس الملك ضد أتلتيك بيلباو، بينما سيلاقي ريال مدريد ليفربول في ربع نهائي دوري أبطال

أوروبا.



صراع المراكز الأوروبية

بينما في المواسم الماضية كان الصراع على المركز الرابع متقارباً جداً، هذا الموسم يبدو أن إشبيلية قد حسمه مبكراً، إذ يبتعد بفارق 5 نقاط عن ريال سوسيداد الخامس، وهو نفس الفارق أيضاً الذي يفصل إشبيلية عن الثالث ريال مدريد.



وبينما يتأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإسباني مباشرة لدوري أبطال أوروبا، يتم التأهل إلى الدوري الأوروبي هذا العام من خلال احتلال المركز الخامس، أو الفوز بكأس الملك. في حين يمنح المركز السادس حق الوصول إلى دوري المؤتمر الأوروبي، المسابقة الجديدة التي ستصدر الموسم المقبل.



وقد يكون هناك استثناء يتأهل من خلاله صاحب المركز السادس للدوري الأوروبي، إذا كان بطل الكأس قد ضمن تأهله بالفعل للدوري الأوروبي، أو دوري أبطال أوروبا، على أن يتأهل صاحب المركز السابع إلى دوري المؤتمر الأوروبي، المولود الجديد ليويفا.



ووفقاً للترتيب الحالي في الدوري الإسباني، المتأهلون للدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر الأوروبي هم: ريال سوسيداد (الخامس، 45 نقطة)، وبيتيس (السادس، 45 نقطة)، وفياريال (السابع، 43 نقطة). أما المرشحون الآخرون فهم غرناطة (المركز الثامن، 36 نقطة)، وأتلتيك بيلباو (المركز التاسع)، وليفانتي (المركز العاشر) وسيلتا فيغو (المركز الحادي عشر).



صراع الهبوط

يحتل إيبار، ألافيس، وهويسكا، المراكز الثلاثة الأخيرة، وكلهم يملكون فرصة النجاة والاستمرار في الليغا الموسم المقبل. يتذيل هويسكا الترتيب بـ23 نقطة، بفارق نقطتين عن إيبار الـ19، وألافيس الـ18.



ويحتل إلتشي آخر مراكز النجاة برصيد 25 نقطة، ويأتي فوقه بلد الوليد (27 نقطة)، قاديش (29 نقطة)، وخيتافي (29 نقطة).

No Image Info



جائزة «بيتشيشي» لأفضل هداف

على الرغم من البداية البطيئة لميسي، إلا أنه في صدارة هدافي الدوري الإسباني برصيد 23 هدفاً، بفارق 4 أهداف عن أقرب مطارديه لويس سواريز صاحب 19 هدفاً مع أتلتيكو مدريد هذا الموسم.



كما يحافظ كريم بنزيمة على حظوظه في التتويج بالجائزة للمرة الأولى في مسيرته، باحتلاله المركز الثالث برصيد 17 هدفاً مع ريال مدريد.



جائزة «زامورا» لأفضل حارس مرمى

تمنح الجائزة لحارس المرمى الذي استقبل أقل عدد من الأهداف في الليغا طوال الموسم.



في العام الماضي، كان حارس مرمى ريال مدريد كورتوا هو من فاز بهذه الجائزة، إلا أنه في هذا الموسم يتصدر حارس مرمى أتلتيكو مدريد أوبلاك السباق.



واستقبلت شباك أوبلاك 18 هدفاً في 28 مباراة، أي بنسبة 0.64 هدفاً في المباراة، أقل من كورتوا صاحب المركز الثاني في الترتيب بمعدل 0.82 هدفاً في المباراة، بعد أن استقبلت شباكه 23 هدفاً في 28 مباراة.

#بلا_حدود