الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
من مباراة أتلتيكو مدريد وريال بيتيس. (AFP)

من مباراة أتلتيكو مدريد وريال بيتيس. (AFP)

10 حقائق وغرائب من الجولة الـ30 لليغا

حافظ أتلتيكو مدريد على صدارة الليغا الإسبانية بصعوبة رغم تعادله أمام ريال بيتيس بهدف لمثله، ليصبح الفارق بينه وغريميه ريال مدريد وبرشلونة نقطة واثنتين على الترتيب، بعدما ظفر الفريق الملكي بالكلاسيكو بانتصاره بهدفين لواحد على البرسا.

وفيما يلي أبرز 10 حقائق وغرائب من الجولة:

1-أتلتيكو مدريد فقد 16 من أصل آخر 33 نقطة:

تعادل أتلتيكو مدريد أمام ريال بيتيس في ملعب بينيتو فيامارين ليحافظ على صدارة الجدول، رغم خسارته لنقطتين جديدتين، ليجني 17 نقطة ويفقد 16 خلال الجولات الـ11 الأخيرة، فاز خلالها فقط بأربع مباريات، ليبتعد بنقطة وحيدة عن ريال مدريد حامل اللقب ونقطتين عن برشلونة.

2-الريال يفوز بثلاث مباريات متتالية للكلاسيكو منذ عقود:

لم يفز ريال مدريد بثلاث مباريات متتالية للكلاسيكو في الليغا منذ عام 1978، حينما فاز على برشلونة 2-3 و4-0 و3-1، وذلك بعدما فاز السبت في ملعب ألفريدو دي ستيفانو بهدفين لواحد على الكتيبة الكتالونية، وقبلها كان فاز 1-3 و2-0 على غريمه الأزلي.

3-ميسي.. 7 مباريات كلاسيكو دون هدف:

منذ 6 مايو 2018 لم يسجل ليونيل ميسي، الهداف التاريخي لليغا وبرشلونة وأفضل لاعب في العالم 6 مرات، أي هدف في شباك ريال مدريد، وذلك لسبع مرات في أمر غير مسبوق، وتحديداً منذ رحيل منافسه اللدود، كريستيانو رونالدو عن صفوف الفريق الأبيض، وقبلها كان سجل «البرغوث» 26 هدفاً في الريال، في رقم قياسي.

4-ريال سوسييداد.. 4 جولات بدون انتصار:

فشل ريال سوسييداد، بطل كأس الملك، في تحقيق أي انتصار لرابع جولة على التوالي بالليغا، بعد تعادله الثاني توالياً أمام فالنسيا 2-2 رغم تقدمه بهدفين في البداية لتضاف عليهما خسارتان أيضاً، ليحصد نقطتين فقط من أصل 12 ممكنة، وهو في أشد الحالة لجمع النقاط لتنافسه على مركز مؤهل لأوروبا، ليحل في المركز الخامس بنفس رصيد ريال بيتيس السادس.

5-أثلتيك بلباو.. من تعادل لآخر:

حقق أثلتيك بلباو 4 تعادلات متتالية في الليغا، ليستمر في الصيام عن الانتصارات منذ 7 مارس الماضي حينما تغلب 2-1 على غرناطة في سان ماميس، ومنذ ذلك التوقيت تعادل أمام إيبار 1-1 وسوسييداد 0-0 وأيضاً مع سيلتا وألافيس، ليحل في المركز الـ11 بجدول الليغا.

6-أول انتصار لغرناطة كزائر خلال 2021:

حقق غرناطة أول انتصار له خارج أرضه هذا العام، على حساب بلد الوليد 1-2، بعد سلسلة من عدم الانتصارات كزائر استمرت 9 مباريات (خسر في 7 وتعادل في 2).

وكانت المرة الأخيرة التي فاز فيها غرناطة خارج ملعبه بهدف نظيف على إلتشي يوم 13 ديسمبر 2020.

7-أوساسونا.. 3 انتصارات من أصل 4 زيارات:

خسر أوساسونا مباراة وحيدة في آخر 8 زيارات خارج قواعده، محققاً الفوز أيضاً في 3 من أصل آخر 4 مباريات بعيداً عن ملعبه، رغم أن فوزه الأخير على فياريال 1-2 جاء بعد 3 تعادلات متتالية، لينضم لانتصارين أمام ليفانتي 0-1 وألافيس 0-1 مع التعادل أمام أويسكا 0-0.

8-خيتافي ونتائج مؤسفة:

حقق خيتافي انتصاراً وحيداً في الجولات الـ12 الأخيرة بالليغا، مسجلاً 6 أهداف فقط، وذلك بعد سقوطه أمام قادش بهدف نظيف، حيث فشل في التسجيل 8 مباريات خلالها.

وخسر خيتافي خلال تلك الجولات في 7 منها ليحصد 7 نقاط فقط من أصل 36 وليحل في المركز الـ15.

9-هويسكا يخرج من منطقة الهبوط بعد 22 جولة:

بعد انتصاره على إلتشي 3-1 نجح هويسكا في الخروج أخيراً من منطقة الهبوط بعد 22 جولة، ليحل في المركز الـ16.

كما أصبح رافا مير الذي سجل هدفين في تلك المباراة، الهداف التاريخي لهويسكا في الليغا برصيد 12 هدفاً، ليتفوق بهدفين عن رقم الأرجنتيني شيمي أفيلا.

10-إيبار في المركز الأخير للمرة الأولى هذا الموسم:

هبط إيبار للمركز الـ20 الأخير للمرة الأولى هذا الموسم بعد خسارته بهدف نظيف أمام ليفانتي، ليفشل للجولة الـ13 توالياً في تحقيق أي انتصار، وليسقط في 9 منها في فخ الهزيمة ويتعادل في 4، ليحصد 4 نقاط من أصل 39 ممكنة، وليبقى على بعد 4 نقاط من البقاء قبل 8 جولات على ختام الليغا.

#بلا_حدود