الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

«ثغرة في اللوائح» قد تساعد بورتو على الإطاحة بتشيلسي

«ثغرة في اللوائح» قد تساعد بورتو على الإطاحة بتشيلسي

تشيلسي ضد بورتو (ميرور)

يضرب نادي تشيلسي موعداً جديداً مع بورتو البرتغالي في إياب دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا على ملعب سانشيز بيزاخوان ملعب نادي إشبيلية الإسباني.

وكان الفريق الأزرق اللندني حقق الفوز بثنائية نظيفة أمام بورتو البرتغالي في نفس الملعب في الأندلس في المباراة الأولى وهي المباراة التي اعتبرت على ملعب الفريق البرتغالي، رغم إقامتها على ملعب سانشيز بيزاخوان، الملعب ذاته الذي سيحتضن مباراة الإياب.

وينتظر أن يقود اللقاء طاقم تحكيم فرنسي بقيادة كليميون تيربين، ويعاونه مواطنوه نيكولاه دانوه، وسيريل غرينجور، وسيكون الحكم الرابع فرانك سنايدر، بينما سيكون حكم الفيديو فرانسوا ليتيزييه، ويعاونه جيروم بريسار.

استغل تشيلسي اللعب في «سانشيز بيزاخوان» بدلاً من لشبونة وتمكن من تسجيل هدفين عن طريق ماسون ماونت وبن تشيلويل، الآن يحتاج بورتو للفوز 2-صفر ومن ثم اللجوء لشوط إضافي ومن ثم ركلات الجزاء الترجيحية، أو للفوز بنتيجة 3-1 في مباراة الثلاثاء من أجل التأهل مباشرة، وهو أفضل كثيراً من لو انعكس الوضع وكانت مباراة الذهاب على ملعب تشيلسي.

ثغرة في قاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين

فلو كانت مباراة الذهاب على ملعب تشيلسي، لكانت نتيجة 3-1 في الإياب كافية لصعود البلوز، ولكن لكون مباراة الذهاب اعتبرت على ملعب بورتو، فإن نتيجة الـ«3-1» ذاتها ستصعد بالفريق البرتغالي، رغم أن المباراتين على الملعب ذاته وبالظروف ذاتها.

تشيلسي الآن يملك فرصة أكبر للتأهل لنصف النهائي سواء حقق الفوز أو التعادل بأي نتيجة، وحتى الخسارة بفارق هدف بينما بورتو يجب أن يفوز بنتيجة أكبر من 2-صفر، أو الفوز بفارق أكبر من هدفين.

هل ينبغي إلغاء قاعدة الهدف خارج الملعب؟

هل كان يجب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلغاء قانون احتساب الهدف بهدفين طالما المباراة تلعب على نفس الملعب الاعتباري في المواجهتين.

الاتحاد الأوروبي كان يمكنه التفكير في إقامة مباراة واحدة بين الفريقين في نفس الملعب، لكن ذلك ربما كان سوف يؤدي لغضب باقي الأندية المشاركة في البطولة نظراً لعدم التكافؤ، وكذلك سيؤثر على عوائد البث ويثير غضب أصحاب الحقوق والمعلنين.

يذكر أن الأمر تكرر عندما لعب ليفربول أمام لايبزيغ وكذلك مانشستر سيتي ضد بوروسيا موننشغلاباخ ذهاباً وإياباً في ربع نهائي دوري الأبطال الأوروبي على ملعب بوشكاش آرينا في بودابست في المجر.

أفضلية لتشيلسي تاريخياً

يذكر أن تشيلسي واجه بورتو 10 مرات من قبل فاز الفريق الانجليزي 6 مرات وخسر مرتين وتعادل مثلهم.

ونجح لاعبو تشيلسي في إحراز 14 هدفاً في المواجهات المباشرة ضد بطل البرتغال، مقابل 7 أهداف سجلها نجوم الفريق البرتغالي.

وسبق وأن حقق تشيلسي لقب دوري الأبطال الأوروبي مرة واحدة موسم 2011-12، بينما نال بورتو اللقب مرتين.

ويلتقي الفائز من تشيلسي وبورتو مع المتأهل من ريال مدريد وليفربول في نصف النهائي.