الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

فلورنتينو بيريز رئيس دوري السوبر: سنساعد كرة القدم

فلورنتينو بيريز رئيس دوري السوبر: سنساعد كرة القدم

بيريز

أكد فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، أمس الأحد، عقب اختياره من الأندية الـ12 المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي كرئيس للبطولة الجديدة، أن هذه البطولة «ستساعد كرة القدم على كل المستويات».

وأكد بيريز في تصريحات للموقع الرسمي للنادي الملكي عقب الإعلان رسمياً عن تكوين البطولة «كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي يتابعها أكثر من 4 مليارات شخص، ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير».

وأضاف «سنساعد كرة القدم على كل المستويات من أجل التواجد في المكانة التي تستحقها».

من جانبه، أكد أندريا أنييللي، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي ونائب رئيس البطولة، أنهم بهذه البطولة يحققون حلم جماهير كرة القدم بمشاهدة مباريات من العيار الثقيل بشكل مستمر في بطولة جديدة.

وأوضح «الأندية الـ12 المؤسسة للبطولة تحترم مئات الملايين من الجماهير حول العالم. قررنا الاتحاد في هذه اللحظة الحرجة، حتى تتحول المنافسة الأوروبية، مع منح الرياضة التي نعشقها أسساً ثابتة ومستمرة للمستقبل، مع رفع حالة التضامن، ومنح الجماهير واللاعبين الهواة حلماً ومباريات عالية الجودة ستزيد حالة الشغف بكرة القدم».

يذكر أن 12 نادياً من كبار القارة الأوروبية، من بينهم ثلاثي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، أعلنوا الأحد عن توصلهم لاتفاق بشأن تكوين بطولة جديدة تحت مسمى (دوري السوبر)، والتي سيشارك فيها بداية من أغسطس المقبل حتى 20 فريقاً، بمواجهات في وسط الأسبوع احتراماً لمواعيد البطولات المحلية.

وبالإضافة للثلاثي الإسباني الكبير، تضم المجموعة المؤسسة للبطولة التي ستغير المشهد الكروي داخل القارة العجوز، ميلان وإنتر ميلانو ويوفنتوس (إيطاليا)، وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير (إنجلترا)، فضلاً عن دعوة 3 أندية أخرى، ينتظر أن يكون من بينها باريس سان جيرمان الفرنسي.

وجاء في بيان الأندية المؤسسة للبطولة «بالنظر للمستقبل، تأمل الأندية المؤسسة فتح خط المحادثات مع الاتحادين الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والدولي (فيفا)، بحثاً عن أفضل الحلول لبطولة دوري السوبر، ومن أجل كرة القدم العالمية».

وتابع البيان أن تكوين البطولة الجديدة جاء رداً على «حالة عدم الاستقرار في النظام الاقتصادي الحالي لكرة القدم الأوروبية» بسبب تفشي جائحة كورونا.

وسيقوم شكل البطولة على مشاركة 20 فريقاً: الـ15 المؤسسين للبطولة، إضافة إلى 5 أندية ستتأهل سنوياً وفقاً لأدائها، وستلعب المباريات وسط الأسبوع احتراماً لجدول مباريات البطولات المحلية، بينما ستكون شرارة انطلاق النسخة الأولى في أغسطس المقبل.

وسيتم تقسيم الأندية الـ20 على مجموعتين، وستخوض بينها مباريات ذهاب وإياب، حيث سيتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى تلقائيا لربع النهائي، بينما أصحاب المركزين الرابع والخامس فسيخوضون دوراً فاصلاً (بلاي أوف) من مباراتين، بينما سيكون النهائي في مايو من مباراة واحدة على ملعب محايد.