الخميس - 06 مايو 2021
الخميس - 06 مايو 2021
شعارا دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. (رويترز)

شعارا دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. (رويترز)

«يويفا» يزيح الستار عن دوري الأبطال المعدّل

اجتمعت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الاثنين في سويسرا واتفقت على المضي قدماً في الشكل الجديد لدوري الأبطال الذي سيبدأ سريانه في موسم 2024-2025، رغم الإعلان عن بطولة دوري السوبر الأوروبي من قبل أقوى 12 نادياً في القارة.

وسيشهد الشكل الجديد لمسابقة دوري أبطال أوروبا مشاركة 36 فريقاً وليس 32.

وستوزع هذه الفرق على 4 مجموعات من 9 فرق سيتأهل أفضل 8 منها مباشرة لثمن النهائي.

وستتعرض الفرق من المراكز 25 إلى 36 للإقصاء أما الفرق التي ستنهي البطولة دور المجموعات بين المركزين التاسع والـ24 فستلعب دوراً إقصائياً من مباراة ذهاب وإياب لإكمال عقد ثمن النهائي.

بعدها ستستمر البطولة بنظام خروج المغلوب من الأدوار الإقصائية من مباراتين بنظامها الحالي.

وسيضطر البطل والوصيف هكذا إلى خوض 17 مباراة وليس 13 كما هو الوضع حالياً، بل وقد يضطر إلى خوض 19 مباراة لو كان عليه تخطي مرحلة الـ«بلاي أوف».

وسيحظى كل واحد من الدوريات الأربعة الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا) بأربعة مقاعد محجوزة مسبقاً، أما فرنسا فسيكون لها 3 مقاعد مؤكدة، في حين سيكون لبطل دوري أوروبا في النسخة السابقة مقعد هو الآخر، بجانب فريق فائز بإحدى الدوريات المحلية.

كما سيكون هناك مقعدان مخصصان للناديين صاحبي أفضل معامل خلال آخر 5 سنوات لكنهما لم يتأهلا لمرحلة المجموعات في دوري الأبطال.

وتقرر أيضاً تغيير شكل بطولة الدوري الأوروبي.

وشدد (يويفا) على أن هذه التغيرات تأتي بعد «استشارات موسعة لكل عائلة كرة القدم».

وشدد رئيس (يويفا) ألكسندر شيفرين على أن «هذا الشكل الجديد يدعم وضعية ومستقبل البطولات المحلية في كل أوروبا ويحافظ على كون الأداء المحلي هو المرجعية الأساسية في التأهل ويعزز من مبادئ التضامن عبر اللعب والمنافسة المفتوحة».

وقال شيفرين «كرة القدم كنز اجتماعي وثقافي وثري بالقيم والتقاليد، وكهيئة حاكمة وإدارية ومسؤولة عن اللعبة في أوروبا، فدور (يويفا) هو الحفاظ على هذا الإرث وتطوير مستقبل إيجابي لكرة القدم».

وقرب نهاية العام سيتم تحديد كل المسائل المرتبطة بتاريخ المباريات ونظام التوزيع المالي ضمن شؤون أخرى، مع إجراء أي تعديلات ضرورية إن استدعى الأمر.

#بلا_حدود